الأربعاء، 28 يونيو 2017

نص الحب عطاء للصف الأول

التعريف بالشاعر :
 صالح الهوا ري شاعر فلسطيني معاصر ولد في بلدة تسمي
( سمح ) علي شاطئ بحيرة طبرية 1938م  وفاز بالعديد من الجوائز الأدبية .
جو النص :    من أسباب السعادة في الحياة انتشار المحبة والمودة ولن تتحقق المحبة إلا بالعطاء والبذل والتعاون والتفاني في خدمة الآخرين
وهذا ما تناوله الشاعر في النص .
النص :
ما أجمل أن نحيا سعداء         لا حقد يسود ولا بغضـاء
أزهار الحب تظللــــــــنا         في دنيا تغمرها الأنــــداء
نتقاسم خبز محبــــــــتنا         ونشد علي أيدي الضعفاء
للطير نعمر أعشاشـــــا          ونرد عن الكون الظـلماء
نزرع وردا نشعل شـمعا        نعطي نعطي فالحب عطاء
كن لي سندا كن لي عونا        لا تحلو الدنيا دون إخـاء

المفردات

الكلمة
مرادفها
الكلمة
مرادفها
ما أجمل
ما أروع × ما أقبح
نحيا
نعيش × نموت
سعداء
× حزانى
حقد
عداوة وكره × مودة ج/ أحقاد وحقود
يسود
ينتشر × ينحسر
بغضاء
كراهية شديدة × مودة ومحبة
تظللنا
تغطينا وتشملنا
دنيا
ج / دنا ×آخرة مذكرها أدني
تغمرها
تغطيها × تكشفها
الأنداء
م / الندي أي الكرم والجود
نتقاسم
نوزع
الخبز
المراد : وسائل الحياة
نشد علي 
نعين ونقوي
الضعفاء
من أصابهم الهزال والمرض م ضعيف
الطير
م / طائر
نعمر
نبني × نهدم
أعشاش
م/ عش وهو مسكن الطائر
نرد عن
ندفع و نبعد × نجلب
الكون
الوجود ج/ أكوان
الظلماء
 الظلمة × النور
نزرع
نغرس × نحصد 
وردا
زهرا
نشعل
نوقد ونضيء × نطفئ
سندا
عونا ومساعدا × معوقا
تحلو
تطيب
إخاء
مؤاخاة والمراد محبة × معاداة

الشرح

1 – كيف يعيش الجميع سعداء ؟
تنتشر السعادة عندما يكون الناس في تعاون؛عندما يساعد القوي الضعيف؛عندما يقضي الجميع علي الحقد والبغضاء ،عندما نعيش في ظل الحب وتحت راية الكرم والعطاء.
2 – ما واجبك نحو الضعفاء ؟
يجب علينا مساعدتهم وتقديم يد العون لهم بلا تكبر أو إذلال, فنشد علي أيديهم             فيكونوا أقوياء مثلنا .
3 – الحب عطاء للبشر وغير البشر .. وضح ؟
أكد الشاعر علي أن الحب لابد أن يكون للبشر وغيرهم من الطير والحيوان حيث طلب منا    أن نشيد للطير أعشاشه فما بالك بأخيك من بني الإنسان !
4 – ماذا قصد الشاعر بـ ( نتقاسم خبز محبتنا ) ؟
قصد بذلك أن نتقاسم الأعمال ووسائل العيش في حب وإخاء .
5 – للشاعر مطلب فما هو ؟ وما أثر تحقيق هذا المطلب ؟
طلب أن يكون الإنسان لأخيه الإنسان هو المساعد والعون في الأزمات                     ونتيجة ذلك تحلو الدنيا بالإخاء.


الجماليات:
- ما أجمل أن نحيا سعداء : أسلوب تعجب فيه يتمني الشاعر أن يعيش الجميع في سعادة ومودة.
- لا حقد يسود ولا بغضاء : أسلوب نفي وكرره الشاعر للتوكيد وفيه تشبيه منفي للحقد والبغضاء بملك يسود الأرض .
- يسود - نحيا : مضارعان للتجدد والاستمرار واستحضار الصورة .
- أزهار الحب تظللنا : تشبيه للحب بأزهار لها ظل وارف .- أزهار – الأنداء : جمعان للكثرة.
- تغمرها الأندء : تشبيه للكرم بالماء الذي يغمر الأرض .- حقد – بغضاء : نكرتان للتحقير .
- نتقاسم خبز محبتنا : تشبيه للمحبة بالخبز ليوحي بأهمية الحب فهو كالخبز لا غني عنه وهو تعبير يدل علي التعاون .
- نشد علي أيدي الضعفاء : تعبير يوحي بالتعاون .
- الضعفاء : تفيد العموم والشمول .
- للطير نعمر أعشاشا : أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور غرضه التوكيد والتخصيص .
- الطير : تدل علي أن الحب ليس مقصورا علي جنس البشر فقط .
نرد عن الكون الظلماء : تشبيه للظلام بعدو يدفع ، أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور غرضه التوكيد والتخصيص .
- نزرع وردا نشعل شمعا : حسن تقسيم يحدث إيقاع موسيقي جميل .
- نعطي نعطي : تكرار الفعل للتوكيد .
- فالحب عطاء : تعليل لما قبله وتعبير يبين الهدف من الحب وهو البذل .
- كن لي سندا : أسلوب أمر غرضه النصح والالتماس .
- سندا – عونا : ترادف يؤكد المعني - لي : تفيد التخصيص .
- كن لي سندا كن لي عونا : حسن تقسيم يحدث إيقاع موسيقي جميل . 
- لا تحلو الدنيا دون إخاء : تعبير يبين قيمة العطاء والبذل في تجميل الدنيا .
- تحلو الدنيا : تشبيه للدنيا بعروس تحلو يوم زفافها .
- أكثر الشاعر من الأفعال المضارعة للتجدد والاستمرار .
- أكثر الشاعر من ضمائر الجمع ليدل علي العموم والشمول ( نحيا - نرد- نزرع .)

أسئلة مجاب عنها

س : كيف نحيا الناس سعداء ؟  ج : يكون الناس سعداء عندما ينبذون الحقد والبغضاء ، وينعمون بالأمن والسلام ويكون العبد في عون أخيه ، ويكثر العطاء والإحسان بينهم .
س ما الذي يدعو إليه الشاعر في الأبيات السابقة ؟
ج : 1- أن نطرح الحقد والكراهية .   2- أن يسود الحب والكرم بيننا .
س ماذا يحدث إذا اختفى الحقد والبغضاء من حياتنا ؟
ج : لن نجد تحاسدا أو نهبا أو سرقة ، ويحس كل إنسان بالراحة والطمأنينة .
س : صف الحياة التي أعجبت الشاعر . ج : هي الحياة التي لا يسودها حقد ولا بغضاء .
س :  كيف يكون الناس سعداء في الدنيا ؟ ج : بنشر الحب والمودة والإخاء والعطاء ونبذ الكراهية والحقد  .
س :   ما واجبنا نحو الضعفاء؟  ج : أن نشد على أيديهم  ونعينهم على مواجهة ظروف الحياة القاسية
س :  ما الأعمال التي دعانا الشاعر إلى القيام بها؟   ج :  أن نبني للطير أعشاش ونرد عن الكون الظلمة ونزرع الورد ونشعل الشمع وان نعطي  دون أن نتظر المقابل .
س :  ماذا أفاد تكرار نعطي نعطي؟ ج : للتأكيد على أهمية العطاء.
س :  ماذا أفاد استخدم ضمائر الجمع في ( نحيا - نرد- نزرع ) ج :  أفاد العموم والشمول
س :  بم ينصح الشاعر الإنسان في البيت الأخير؟
ج :  أن يكون الإنسان  مساعدًا ومعينًا لأخيه الإنسان في مواجهة مصاعب الحياة.
س : ماذا يقصد الشاعر بقوله : للطير نعمر أعشاشا ؟
ج : يقصد أن نرفض الظلم وننشر العدل بالاهتمام بكل المخلوقات ومنها الطير
س : ما مظاهر العطاء في الحياة من وجهة نظر الشاعر ؟
ج : 1- أن نبني للطير أعشاشا   2- أن نرد الظلم عن الدنيا   3- أن نشد على أيدي الضعفاء .
س : بالحب تتحقق الآمال .... وضح ذلك . ج : بالحب تنتشر السعادة ونقضي على الظلم ونعطي بلا حدود ، فأساس الحب العطاء بلا مقابل ، فتحلو الحياة بالأخوة والمحبة وتتحقق الآمال .
س : ما ملامح الحياة التي يحلم بها الشاعر ويدعو إليها ؟ج : حياة مملوءة بالسعادة خالية من الكراهية والحقد يشيع فيها التفاؤل والمحبة ومساعدة الضعفاء ويسودها العطاء والإخاء .

أسئلة للتمرين

ما أجمل أن نحيـا سعداء        لا حقدَ يسود ولا بغضاء
أزهار الحــــب تُظلِّلُنا            فى دنيـا تغمُرُها الأنداء
نتقاسم خبـــز محبتنا ونشُدُّ على أيدى الضعفاء
أ- هات مرادف (نتقاسم)، ومضاد (تغمرها)، وجمع (حقد).
ب- ما الجمال فى قوله "نتقاسم خبز محبتنا"؟            جـ- انثر الأبيات بأسلوب أدبى.  
للطير نُعمّـــر أعشاشا           ونردُّ عن الكون الظلماء
نزرع وردا ،نُشعل شمعا        نُعطى نُعطى فالحب عطاء
كُن لى سندا ،كن لى عونا      لا تحلو الدنيا دون إخاء
أ- هات مرادف (نرد)، ومضاد (نعمّر)، وماضى (نُشعل).
ب- وضح الجمال فى قوله "لا تحلو الدنيا دون إخاء".  جـ- اذكر أثر الحب فى بناء المجتمع.
ما أجمل أن نحيـا سعداء        لا حقدَ يسود ولا بغضاء
أزهار الحــــب تُظلِّلُنا            فى دنيـا تغمُرُها الأنداء
نتقاسم خبـــز محبتنا         ونشُدُّ على أيدى الضعفاء
أ- هات المراد بـ(نشد)، ومذكر (دنيا)، ومفرد (أنداء).
ب- علام يدل تكرار النفى فى البيت الأول؟   جـ- فى الأبيات دعوة للمشاركة والمساعدة. وضح 
=============================================
ما أجـمـل أن نحـيا ســعداء                    لا حــقـد يســـود ولا بغـضــاء
أزهــــار الحــــــب تظـلـــلـنا               فـي دنيا تغـمــرها الأنـــــداء
نتقـاسم خــبز مـحـبــتـنا                      ونشد علي أيـــدي الضـــعفاء
أ )) هات ما يأتي:    1 – معنى(تظللنا)          2-  مضاد( بغضاء)   
  3- مفرد (الأنداء)       4- جمع (حقد)
ب)) إلام يدعو الشاعر الإنسان في الأبيات السابقة؟ 
ج)) ما الجمال في (دنيا تغمرها الأنداء) ؟  
   د)) أي التعبيرينأجمل ولماذا ( تظللنا – تزيننا)؟
هـ)) ماذا أفاد تكرار النفي في ( لا حقد يسود ولا بغضاء )؟
هـ))  ضع علامة (√) أمام العبارات الصحيحة وعلامة خطأ (×) أمام العبارات الغير صحيحة فيما يأتي:
1- للضعفاء واجب علينا.                                  (           )  
2- لا سعادة في الدنيا إلا بالإخاء.                                   (           )
=============================================
أزهــــار الحــــــب تظـلـــلـنا         فـي دنيا تغـمــرها الأنــــداء
نتقـاسم خــبز مـحـبــتـنـا                    ونشد علي أيـــدي الضـــعفاء
 أ )) هات ما يأتي:    1 – معنى(تغمرها)          2-  مضاد(الحب)    
3- مفرد (أزهار)   4- جمع (دنيا)
ب)) انثر الأبيات نثرًا أدبيًا بأسلوبك .            
    ج)) ما واجبنا نحو الضعفاء ؟
د)) ما الجمال في (أزهار الحب تظللنا)  ؟                 
هـ)) أكمل : قائل الأبيات هو الشاعر ..............  ومن مؤلفاته ................
=============================================
للطـير نعـمِّــر أعشــاشـــا                   ونرد عـن الكــــون الظــلــماء
نزرع وردا نشعل شــمعا                   نعطي نعـطــي فالحــب عطـاء
كن لي سندا كن لي عونا                    لا تـحــلو الدنــيا دون إخــــــاء
أ )) هات ما يأتي:    1 – معنى(تشعل)          2-  مضاد(الكون)   
    3- مفرد (أعشاشاً)               4- جمع (عطاء)
ب)) انثر الأبيات نثرًا أدبيًا بأسلوبك .  ج)) ماذا أفاد تكرار (نعطي- نعطي)؟

د)) ما الجمال في (لا تـحــلو الدنــيا دون إخــــــاء) ؟               
    هـ)) لماذا ذكر الشاعر كلمة ( الطير)؟

عبدالمعز صفوت
عبدالمعز صفوت

هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص الأخرى إضافة إلى زيادة عدد الحروف التى يولدها التطبيق، إذا كنت تحتاج إلى عدد أكبر من الفقرات يتيح لك مولد النص العربى زيادة عدد الفقرات كما تريد

التعليقات
0 التعليقات