التعريف بالشاعر :
مصطفى صادق عبد الرزاق بن سعيد بن أحمد بن عبد القادر الرافعي ولد في بيت جده لأمه في قرية بهتيم بمحافظة القليوبية في (1298 هـ- 1356 هـ الموافق 1يناير 1880 - 10 مايو 1937 م) وعاش حياته في طنطا. وهوينتمي إلي مدرسة المحافظين
وهي مدرسة شعرية تابعة للشعر الكلاسيكي لقب بمعجزة الأدب العربي. تولى والده منصب القضاء الشرعي في كثير من أقاليم مصر وكان آخر عمل له هو رئاسة محكمة طنطا الشرعية. أما والدة الرافعي فكانت سورية الاصل كأبيه. ومن أهم أعماله1- ديوان شعر من ثلاثة أجزاء.2- ديوان النظرات 3- مؤلفات نثريَّة كثيرة منها(إعجاز القرآن, تاريخ الأدب العربى, وحى القلم, المساكين ،تحت راية القرآن, رسائل الأحزان ،أوراق الورد.)
وهي مدرسة شعرية تابعة للشعر الكلاسيكي لقب بمعجزة الأدب العربي. تولى والده منصب القضاء الشرعي في كثير من أقاليم مصر وكان آخر عمل له هو رئاسة محكمة طنطا الشرعية. أما والدة الرافعي فكانت سورية الاصل كأبيه. ومن أهم أعماله1- ديوان شعر من ثلاثة أجزاء.2- ديوان النظرات 3- مؤلفات نثريَّة كثيرة منها(إعجاز القرآن, تاريخ الأدب العربى, وحى القلم, المساكين ،تحت راية القرآن, رسائل الأحزان ،أوراق الورد.)
الفكرة العامة للنص:
تسيطر على الشاعر عاطفة تفيض بتعظيم العلم ومكانته والدعوة للسعي إلى طلب العلم
النص :
إن المعارف للمعــــالى سُلَّمٌ وألو المعارف يَجهـدون لينعموا
والعلم زينةُ أهله بيــن الورى سيَّان فيه أخو الغنــى والمعدم
فالشمس تطلع فى نهـار مشرق والبدر لا يُخفيه ليــــلٌ مظلم
وأخو العلا يسعى فيُدرك ما ابتغى وسواه من أيـــــامه يتظلم
والخاملون إذا غــدوت تلومُهم حسِبوك فى أسمـــاعهم تترنم
فى الناس أحياء كأمـوات الوغى وخْزُ الأسنــــة فيهم لا يُؤْلِم
فاصدم جهالتَهم بعلمـــك إنما صدْمُ الجهــالةِ بالمعارف أحزَم
واخدم بلادا أنت مـــن أبنائها إن البــــــلاد بأهلها تتقدم
المفردات
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
المعارف
|
العلوم (م) معرفة
|
المعالي
|
المراتب العالية المشرفة
|
أولو
|
أصحاب (م) ذو
|
يجهدون
|
يبذلون جهدهم ويجتهدون
|
زينة
|
افتخارا وعظمة (ج) زين وزينات
|
الورى
|
الخلق أو الناس
|
سيان
|
متماثلان م (سىّ) ج (أسواء).
|
الغني
|
الثري × الفقير المعدم (ج) الأغنياء
|
المعدم
|
الفقير(ج) المعدمون
|
ينعموا
|
يتمتعوا ويسعدوا والمراد يحصلون علي ما يريدون × يشقوا
|
أخو
|
صاحب
|
العلا
|
الرفعة والمجد × الحقارة والوضاعة
|
يسعى
|
يكد ويعمل
|
ابتغى
|
أراد، طلب
|
سواه
|
غيره ج/ أسواء
|
يتظلم
|
يشتكي
|
تلومهم
|
توبخهم ، تعاتبهم × تمدحهم
|
حسبوك
|
ظنوك × تأكدوا
|
تترنم
|
تغني × تنوح
|
الوغي
|
الحرب × السلم
|
وخز
|
طعن
|
الأسنة
|
نصل الرمح م/سنان
|
يؤلم
|
يؤثر
|
صدم
|
مقابلة وملاقاة × هروب
|
تتقدم
|
تزدهر × تتخلف.
|
أحزم
|
أنفع × اضر
|
شرح النص :
1، 2 ، 3 : يوضح الشاعر أن العلم أساس العلا وأن أصحاب العلوم والمعارف هم الذين يجتهدون ليسعدوا ويحصلوا علي ما يريدون ويبين أن العلم يجعل لصاحبه مكانة عظيمة وشأن بين الناس ولا فرق بين الغني والفقير في العلم.
4 ، 5 ، 6 : يقول الشاعر أن طلاب العلم يسعون ويجتهدون ولكن هناك صنف آخر من الناس خامل لا يقوم بأي شيء ولا يتأثرون بأي شيء على الرغم من أن هذه الأشياء فيها فوائد للبشر فهم أموات بين الناس الأحياء لا يحسون بالحياة.
7 ، 8 : يوضح الشاعر أنه من الواجب علي صاحب العلم أن يواجه الجهل بالعلم حتى يقابل الجهلاء بقوة وعنف ولابد أن ينمي ويطور بلاده لأنه تربي فيها ولها فضل عليه فإن البلاد بأبنائها تتقدم فهم سر تطورها
مظاهر الجمال :-
* (إن المعارف للمعالي سلم) : أسلوب مؤكد بإن ، تصوير جميل صور المعارف بالسلم الذي يوصل للمجد والرفعة
* (المعارف) : جمع لتدل علي كثرة العلوم وتنوعها المعالي : تدل على الشرف والعلو .
* (أولو المعارف يجهدون) : تعبير جميل يدل على أهمية بذل الجهد من أجل الوصول للمكانة العالية
* (العلم زينة) : تصوير جميل شبه العلم بالزينة التي يتجمل بها الإنسان وهذا يدل علي فضل العلم
* (الغني – المعدم/ نهار مشرق - ليل مظلم ) : تضاد يبين المعني ويقويه - (الورى) : معرفة للعموم والشمول
( سيان ) : توحي بالمساواة بين الناس في العلم
(الشمس تطلع في نهار مشرق) : تعبير جميل يوحي بالتفاؤل
(يتظلم) : فعل مضارع يدل على كثرة الشكوى .
حسبوك في أسماعهم تترنم : تعبير جميل صور ما يسمعه الخاملون من عتاب ولوم بالغناء ويدل علي عدم الاهتمام والسخرية علاقتها بما قبلها نتيجة
في الناس أحياء كأموات الوغي : تصوير جميل للجاهلين بالأموات .
وخز الأسنة فيهم لا يؤلم : تصوير للخاملين بمن قتلوا في الحرب ولا يتأثرون بالطعن .
اصدم : أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد .
اصدم جهالتهم بعلمك : تصور للجهل بخطر والعلم بسلاح يستخدم لمواجهته .
إنما صدم المعارف : أسلوب قصر أداته إنما يفيد التخصيص والتوكيد .
اخدم : أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد.
أنت : ضمير المخاطب لاستحضار الصورة يلفت انتباه السامع والقارئ .
انت من أبنائها : تصوير جميل صور البلاد بأم وهو أحد أبنائها وعليه رفعتها وتقدمها .
أسئلة مجابة
س : ما الطريق المؤدي للمعالي والمجد ؟
ج : الطريق المؤدي للمعالي والمجد هو طريق العلم وتحصيله.
س : ما فائدة العلم للناس ؟ ولماذا يجتهد أهل العلم في طلبه ؟ ج : العلم أساس الحياة السعيدة والوسيلة الوحيدة للمجد والشرف وزينة وجمال لصاحبه . ويجتهد أهل العلم ليحققوا السعادة ويطيب لهم العيش وينعموا بالحياة ويحققوا الأهداف المأمولة .
س: ما الغاية في البيت الأول ؟ وما الوسيلة للوصول إليها ؟
ج : الغاية هي الوصول إلى المجد والرفعة والشرف ، والوسيلة إليها طلب العلم والاجتهاد في تحصيله .
س : ماذا يفعل العلم للغني والفقير كما تفهم من الأبيات ؟
ج : العلم تاج يزين أهله ووسام شرف لأصحابه يتساوى فيه الغني والفقير .
س: لماذا يجتهد أهل العلم ؟ ج : يجتهد أهل العلم ليحققوا السعادة والأهداف المأمولة ويحققوا ما يريدون .
س : وضح الفرق بين طلاب العلم والخاملين .
ج : طلاب العلم أصحاب عزيمة قوية وهمة عالية يسعون إلى المجد والشرف والرفعة .
الخاملون يكثرون من شكوى الأيام وسوء الأحوال ويتلذذون عند يسمعون من يلومهم .
ج : طلاب العلم أصحاب عزيمة قوية وهمة عالية يسعون إلى المجد والشرف والرفعة .
الخاملون يكثرون من شكوى الأيام وسوء الأحوال ويتلذذون عند يسمعون من يلومهم .
س : ماذا يطلب الشاعر من طالب العلم لخدمة بلاده ؟
ج : يطلب منه أن يسخر علمه لخدمة بلاده وتحقيق أهدافه ومواجهة الجهل بسلاح العلم القوي .
س : ماذا يقصد الشاعر من قوله ( الشمس – البدر ) ، ( الليل المظلم )؟
ج : المقصود من الشمس والبدر هما العلم والعلماء ، أما الليل المظلم فهو الجهل والجاهلون
س : صنف الشاعر الناس في طلب العلم إلى صنفين . وضح ذلك من خلال فهمك للأبيات.
ج : الصنف الأول : طلاب العلم الذين يسعون ويجتهدون لتحصيله حتى ينعموا به ويستفيدوا منه
الصنف الثاني : الكسالى الخاملون الذين لا يهتمون ولايتأثرون به علي الرغم من فوائده للبشر
س : ما موقف الخاملين من طلب العلم ؟
* الخاملون الكسالى لا يسعون في طلب العلم فهم يظنون اللوم و العتاب على ترك العلم غناء ومديحا
س : كيف صور الشاعر الخاملين ؟ ج : كأموات الحرب الذين لا يتأثرون بطعن الرماح.
س : كيف تواجه أهل الجهالة ؟ ج: نواجههم بسلاح العلم القوي
أسئلة للتمرين :
إن المعارف للمعــــالى سُلَّمٌ وأولو المعارف يَجهـدون لينعموا
والعلم زينةُ أهله بيــن الورى سيَّان فيه أخو الغنــى والمعدم
فالشمس تطلع فى نهـار مشرق والبدر لا يُخفيه ليــــلٌ مظلم
أ- هات مرادف (الورى)، ومضاد (مشرق)، ومفرد (أولو).
ب- استخرج من البيت الأول صورة جمالية، ووضحها.
جـ- (العلم زينةُ أهله بيــن الورى– إن العلم يرفع بيوتا لا عماد لها) أيهما أفضل؟
د- فى الأبيات غاية ووسيلة. وضح
==============================================
وأخو العلا يسعى فيُدرك ما ابتغى وسواه من أيـــــامه يتظلم
والخاملون إذا غــدوت تلومُهم حسِبوك فى أسمـــاعهم تترنم
فى الناس أحياء كأمـوات الوغى وخْزُ الأسنــــة فيهم لا يُؤْلِم
أ- هات مرادف (تلومهم)، ومضاد (يتظلم)، ومفرد (الأسنة).
ب- هناك صنفان من الناس. وضحهما مبينا من أعجبك
جـ- استخرج من البيت الثالث صورة جمالية، ووضحها. د- ما قيمة قوله (لا يؤلم) بعد قوله (أموات)؟
==============================================
فاصدم جهالتَهم بعلمـــك إنما صدْمُ الجهــالةِ بالمعارف أحزَم
واخدم بلادا أنت مـــن أبنائها إن البــــــلاد بأهلها تتقدم
أ- هات مرادف (الجهالة)، ومضاد (اخدم)، وماضى (اخدم).
ب- إلام يدعو الشاعر فى البيتين السابقين؟ ولماذا؟
جـ- كيف نتعامل مع الجهلاء؟ د- لخدمة الوطن صور كثيرة. مثّل
==============================================
إن المعارف للمعـــالي ســـــــــلـــــم وأولــو المعارف يجهدون لينعمـوا
والعــــــلم زينة أهله بين الـــــوري سيــــان فيه أخو الغني والمعــــدم
فالشمـس تطلع في نهار مشــــــرقٍ والبـدر لا يخفيـــه ليــــــل مظلـــــم
أ-))تخير الصواب مما بين القوسين :
1- معنى ( الورى): ( الخلق – الناس – الاثنان معًا )
2- مضاد (مشرق):( مضئ - مظلم – الاثنان معًا )
3- مفرد (المعالي) : ( المعلاة- المعلى- الاثنان معًا )
ب)) انثر الأبيات نثرًا أدبيًا بأسلوبك ؟
ج)) ما الجمال في ( إن المعارف للمعـالي ســلـم) ؟
د)) ماذا يقصد الشاعر من قوله ( الشمس – البدر ) ، ( الليل المظلم )؟
==============================================
وأخو العلا يسعي فيدرك ما ابتغي وســـــواه مــــن أيامـــه يتظلــــــم
والخـــــــاملون إذا غدوت تلومهم حسبوك فـــــــي أسماعهم تترنــــم
في النـــاس أحياء كأموات الوغى وخـــز الأسنـــــــة فيهم لا يؤلـــــم
أ )) هات ما يأتي: 1 – معنى(العلا) 2- مضاد(أحياء)
3- مفرد (السنة) 4- جمع (الوغى)
ب)) انثر الأبيات نثرًا أدبيًا بأسلوبك .
ج)) ما علاقة قوله ( فيدرك ما ابتغى) بما قبله ؟
د)) ما الجمال في (في النـــاس أحياء كأموات الوغى) ؟
هـ)) أكمل : قائل الأبيات هو الشاعر ............. ومن مؤلفاته ................
==============================================
فاصـــدم جهالتهم بعلمك إنما صدم الجهـــــالة بالمعـــــارف أحـــــــزم
واخـــدم بـلادًا أنت من أبنــــــائها إن البـــــــــــــلاد بأهلــــهــا تتقـــدم
أ )) هات ما يأتي: 1 – معنى(تتقدم) 2- مضاد(اخدم)
3- مفرد (المعارف) 4- جمع (جهالتهم)
ب)) انثر الأبيات نثرًا أدبيًا بأسلوبك .
ج)) كيف نواجه الجهلاء؟