الاثنين، 24 يوليو 2017

درس لو أننى ضابط شرطة للصف الثانى


           دخل الأستاذ أحمد على الفصل حيا تلاميذه مبتسماً رد التلاميذ التحية بابتسامة أكبر قال
        الأستاذ : أعرف سر ابتسامتكم هذه فاليوم الخميس موعد انعقاد برلمان الفصل الأسبوعي
(من أجل مصر) وقد أعددت لكم مفاجأة رائعة
ثم أخرج من جيبه عدة وريقات صغيرة مطوية قائلاً : ها هى ، ثم أضاف : سوف تجدون في كل ورقة منها وظيفة مقترحة وسيقوم أحدكم باختيار ورقة ثم يجيب عن السؤال المدون عليها وعن أية أسئلة يلقيها عليه زملاؤه بخصوص هذه الوظيفة :
من منكم يحب أن يبدأ ؟!
Ãوقع اختيارنا على زميلنا (مصطفى) ليكون أول من يتخذ مهنة من المهن المقترحة سحب مصطفى ورقة فإذا بها السؤال التالى : لو أنك ضابط شرطة ... ماذا ينبغى عليك أن تفعل ؟
Ãصمت مصطفى برهة ثم بدأ كلامه قائلاً لو أننى ضابط شرطة لجعلت الناس كلهم سواء أمام القانون بلا تفرقة أو تمييز أرد الحقوق لأصحابها ، وأحاسب من يقترفون الجرائم ، وأحاول منع حدوث الجريمة قدر استطاعتي فسأله محمد : وإذا مثُل أمامك متهم فما موقفك ؟!
Ãأجاب مصطفى : المتهم برئ حتى تثبت إدانته ... وإذا ثبت إدانته فهو يستحق معاملة طيبة لأنه إنسان وعلى المجتمع أن يأخذ حقه دون تجاوز أو قسوة .
Ãسأل أيمن(وهل تعامل الجمهور باستعلاء وتكبر) أجاب مصطفى بسرعة : كلا لقد ساقتنى ظروف عملى أن أرعى شئون الناس الذين يحتاجون إلي فأنا لا أرضى أن يعاملنى أحد بجفاء وتكبر وما لا أرضاه لنفسى لا أقبله لغيرى ولذا فإننى سأعامل الجمهور بكل احترام وتقدير .
Eقالت إيمان : وما رأيك فى ضابط يستغل سلطته لتحقيق منفعة شخصية ؟
Eقال مصطفى :هذا نمط غير مقبول لأنه خان الأمانة التي حملها له الله والمجتمع ولابد أن يحاسبه أحد
 Eصفق أعضاء البرلمان لمصطفى على إجاباته وابتسم الأستاذ أحمد وقال (لقد أحسنت التعبير عن قيامك بوظيفة ضابط شرطة بصورة مشرفة ثم التفت إلينا قائلاً (وأنتم أيها الأعضاء لقد كانت أسئلتكم واعية وممتازة إننى أشكركم جميعاً .... وأعلن نهاية جلستنا اليوم)
    وبينما نحن نغادر الفصل قالت إيمان محيية مصطفى (كل شيء على ما يرام يا حضرة الضابط)
                              فضحكنا جميعاً وعلت البسمة وجوهنا .
 مفردات :
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
برلمان
مطوية
مفاجأة
المدون
ينبغي
برهة
سواء
نمط
مجلس الحكم
ملفوفة
على غير توقع
المكتوب
يحسن ويجب
فترة وجيزة (ج) بُره
متساوون × متفاوتون
نوع (ج) أنماط
يقترفون
إدانته
يستحق
تجاوز
استعلاء
ساقتني
جفاء
يرام
يرتكبون
اتهامه
يستوجب
مبالغة
تعال وتكبر × تواضع
قادتني
غلظة
يطلب
سلطته
واعية
وظيفة
انعقاد
يلقيها
المقترحة
تقدير

تحكمه
فاهمة
منصب
اجتماع
يطرحها
المقدمة
احترام
أسئلة مجاب عنها:-
س1 : ما اسم برلمان الفصل ؟ ومتى يعقد ؟ ج : اسم برلمان الفصل " من أجل مصر " ويعقد كل يوم خميس .
س2 : ما الوظيفة التي كان على مصطفى القيام بها ؟ ج : كان على مصطفى القيام بدور ضابط شرطة
س3 : كيف عبر مصطفى عن تلك الوظيفة ؟   ج : أحسن مصطفى التعبير عن وظيفة ضابط شرطة بصورة مشرفة .
س4 : لماذا ضحك الجميع عند مغادرتهم الفصل ؟
ج : ضحك الجميع عندما قالت إيمان محيية مصطفى " كل شيء على ما يرام يا حضرة الضابط" .
س5 : ما المفاجأة التي أعدها الأستاذ أحمد لتلاميذه ؟   ج : المفا جأة أنه أخرج من جيبه عدة وريقات صغيرة مطوية في كل ورقة وظيفة مقترحة ثم يقوم أحد التلاميذ باختيار ورقة ويجيب عن السؤال المكتوب فيها وعن الأسئلة التي يلقيها عليه زملاؤه بخصوص هذه الوظيفة.
س6 : كيف يعامل ضابط الشرطة المتهم إذا ثبتت إدانته ؟
ج : أن يعامله معاملة طيبة ؛ لأنه إنسان وعلى المجتمع أن يأخذ حقه منه دون تجاوز أو قسوة .
س7 : ما مهام ضابط الشرطة التي حددها مصطفى ؟ ج : مهام ضابط الشرطة التي حددها مصطفى : أن يجعل الناس أمام القانون سواء بلا تفرقة أو تمييز ، وأن يرد الحقوق لأصحابها ويحاسب من يقترفون الجرائم ، وأن يحاول منع حدوث الجريمة قدر استطاعته .
س8 : ما موقف أعضاء البرلمان من إجابات مصطفى؟ج : صفق أعضاء البرلمان إعجابًا بإجابات مصطفى .
س9 : ما رأيك في ضابط شرطة يستغل سلطته ؟    
ج : يعد خائنًا للأمانة التي  حملها له الله    والمجتمع وتجب محاسبته  .
س10 لا: كيف يعامل الضابط الناجح الجمهور ؟    ج : يعامل الجمهور بكل احترام وتقدير .
س11: ما أعمال الضابط الناجح كما فهمت من الموضوع ؟  
ج : أن يراعي شئون الناس الذين يحتاجون إليه ، ويعامل الناس بكل احترام وتقدير ر، ويرد الحقوق لأصحابها ، ويجعل الناس سواء أمام القانون ويمنع الجريمة قدر استطاعته .
س12 : ما واجب المجتمع نحو المتهم الذي لم تثبت براءته ؟   ج : أن يأخذ المجتمع حقه دون تجاوز أو قسوة .
س13 : ما الصفات التي يجب أن يتحلى بها ضابط الشرطة ؟
ج : 1- العدل والمساواة بين الجميع أمام القانون .  2- التواضع واحترام الناس .
3- الأمانة وإتقان العمل ومراعاة المصلحة العامة .       4- الشجاعة والتضحية من أجل الوطن .
س14 : ما الدور الذي يقوم به ضابط الشرطة مع المتهم في قضية ؟
ج :المتهم برئ حتى تثبت إدانته ، وإذا ثبتت إدانته فهو يستحق معاملة طيبة ؛ لأنه إنسان .
س15 : ماذا يحدث لو أدى كل فرد دوره في المجتمع بإخلاص ؟    ج : تقدم المجتمع وترابط أفراده وعم الخير وانتشر الرخاء .
س16: لماذا يستحق المتهم معاملة طيبة؟    ج : لأنه إنسان وعلى المجتمع أن يأخذ حقه دون تجاوز أو قسوة.
س17: ماذا قال الأستاذ أحمد لأعضاء البرلمان ؟ج : التفت إليهم قائلاً: وأنتم أيها الأعضاء لقد كانت أسئلتكم واعية وممتازة إنني أشكركم جميعاً .... وأعلن نهاية جلستنا اليوم.
س18: ما واجب ضابط الشرطة مما فهمت من هذا الدرس؟1
ج : 1 - النظر للناس كلهم سواء أمام القانون بلا تفرقة أو تمييز.
2- معاملة المتهم بلا قسوة حتى تثبت إدانته, وبعدها لأنه إنسان له حقوق.  
3-  عدم استغلال السلطة من أجل المنافع الشخصية.        4-  رد الحقوق لأصحابها.
 5   -  محاسبة من يرتكبون الجرائم
 6- منع حدوث الجريمة قدر استطاعتي. 7- معاملة الناس بتواضع وتقدير.
مناقشة  :-
س1: قال الأستاذ : أعرف سر ابتسامتكم هذه فاليوم الخميس موعد انعقاد برلمان الفصل الأسبوعي (من أجل مصر) وقد أعددت لكم مفاجأة رائعة ثم أخرج من جيبه عدة وريقات صغيرة مطوية قائلاً : ها هي....
1- هات مضاد (أعرف) ومرادف (مطوية) ومضاد (رائعة) وضع ما تأتي به في جمل تامة.
2- ما سر ابتسامة الطلاب؟ وما المفاجأة التي أعدها الأستاذ لطلابه؟
3- من أول من سحب الورق؟ وماذا وجدا فيها؟
4- ما اسم برلمان الفصل الأسبوعي؟ وعلى أي شيء يدل الاسم؟
س2: أجاب مصطفى : المتهم برئ حتى تثبت إدانته ... وإذا ثبت إدانته فهو يستحق معاملة طيبة لأنه إنسان وعلى المجتمع أن يأخذ حقه دون تجاوز أو قسوة . سأل أيمن(وهل تعامل الجمهور باستعلاء وتكبر) أجاب مصطفى بسرعة : كلا
1- ما المقصود بالمتهم؟ وما مضاد (برئ)؟ وما السؤال الذي أجاب عليه مصطفى؟ وعلى أي شيء تدل إجابته؟
2- ما حق المتهم قبل وبعد ثبوت الإدانة؟          3- كيف أدى مصطفى دور الضابط الملتزم؟
س3(وقد أعددت لكم مفاجأة رائعة ثم أخرج من جيبه عدة وريقات صغيرة مطوية قائلا هاهي ثم أضاف سوف تجدون في كل ورقة منها وظيفة مقترحة .. وسيقوم أحدكم باختيار ورقة ثم يجيب عن السؤال المدون عليها وعن أية أسئلة يلقيها عليه زملاؤه بخصوص هذه الوظيفة من منكم يحب أن يبدأ؟)
1-  هات في   جمل: مرادف (المدون) ومفرد (زملاؤه) وجمع (الوظيفة) ومضاد (أسئلة).
2-
  لماذا حيا التلاميذ أستاذهم بابتسامة كبيرة؟      3-  ما الوظيفة التي ناقش التلاميذ مهامها؟
4-  ما مهام ضابط الشرطة التي حددها مصطفى؟ وهل توافق عليها؟ موضحا.
 5-  ما موقف ضابط الشرطة من المتهم الماثل أمامه؟ معللا.
6-  ماذا ينبغي على ضابط الشرطة تجاه الجمهور؟ ولماذا؟
7-  تخير الإجابة الصحيحة مما بتن القوستن: معنى (مفاجأة):  (على غير توقع – توقع – مباغتة – الأولى والثالثة)
مضاد (تجدون):                                (تبحثون – تنالون – تفقدون – تحصلون)
جمع (وظيفة):                            (موظفون – وظف – وظائف – الثانية والثالثة)
مرادف (مدون):                            (مكتوب – مسجل – ممحو – الأولى والثانية )
س4(لقد أحسنت التعبير عن قيامك بوظيفة ضابط الشرطة بصورة مشرفة ثم التفت إلينا قائلا: وأنتم أيها الأعضاء لقد كانت أسئلتكم واعية ممتازة إنني أشكركم جميعا وأعلن نهاية جلستنا اليوم)
1-  تخير الإجابة الصحيحة مما بتن القوستن:
مفرد (أعضاء):                                    (عضوية – عضو – عضد – عضة)
مضاد (أحسنت):                                  (أوضحت – أجدت – أسأت – أتقنت)
معنى (واعية):                          (فاهمة – متفهمة – مختلفة – الأولى والثانية)
2-  ماذا قالت إيمان لمصطفى عند مغادرة الفصل؟ وما أثر ذلك على الجميع؟ 
 3-  كيف أدى مصطفى دور الضابط الملتزم؟
س5(قالت إيمان: وما رأيك في ضابط يستغل سلطته لتحقيق منفعة شخصية له؟ قال مصطفى: هذا نمط غير مقبول لأنه خان الأمانة التي حملها له الله والمجتمع ولابد أن يحاسبه أحد)
1-  هات جمع (سلطته) ومرادف (نمط) ومضاد (خان)؟   
 2-   ما رأيك في إجابة مصطفى؟ وما الذي يمكن أن تضيفه إليها؟
3-  ما أثر إجابات مصطفى على أعضاء البرلمان والأستاذ أحمد؟
س6(أجاب مصطفى بسرعة كلا لقد ساقني ظروف عملي إلى أن أرعى شئون الناس الذين يحتاجون إلي فأنا لا أرضى أن يعاملني أحد بجفاء وتكبر وما لا أرضاه لنفسي لا أقبله لغيري ولذا فأنني سأعامل الجمهور بكل احترام وتقدير)
1-  هات من الفقرة: - كلمة معناها (قادتني)2- كلمة مفردها (شأن)3- كلمة جمعها (الجماهير)4- كلمتين متضادتين
2- -  ما تعليق الأستاذ أحمد على أسئلة أعضاء البرلمان؟ وعلى إجابات مصطفى؟
3-  ما الصورة المثلى التي رسمها الدرس لضابط الشرطة؟      4-  لماذا ضحك الجميع عند مغادرتهم الفصل؟
س7 : لقد ساقتنى ظروف عملى أن أرعى شئون الناس ،الذين يحتاجون إلى ،فأنا لا أرضى أن يعاملنى أحد بجفاء وتكبر ،وما لا أرضاه لنفسى لا أقبله لغيرى.
أ- اذكر مرادف " أرضاه " ،ومضاد " جفاء " ،وجمع " نفسى " فى جمل من تعبيرك.
ب- ماذا تفعل إذا كنت طبيبا ؟     ج- المتهم برىء حتى تثبت إدانته. من القائل ؟ وما المناسبة ؟
س8 : صمت مصطفى برهة ،ثم بدأ كلامه قائلا : لو أننى ضابط شرطة لجعلت الناس كلهم سواء أمام القانون بلا تفرقة أو تمييز.
أ- اذكر مرادف " تمييز " ،وجمع " القانون " ،ومضاد " بدأ " فى جمل من إنشائك.
ب- ماذا يجب على رجل الشرطة عند معاملته للجمهور ؟

عبدالمعز صفوت
عبدالمعز صفوت

هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص الأخرى إضافة إلى زيادة عدد الحروف التى يولدها التطبيق، إذا كنت تحتاج إلى عدد أكبر من الفقرات يتيح لك مولد النص العربى زيادة عدد الفقرات كما تريد

التعليقات
0 التعليقات