الأحد، 30 يوليو 2017

نص خلال كريمة للصف الثالث

التعريف بالشاعر

حافظ إبراهيم : ولد في ديروط بأسيوط 1872 وتوفى سنة 1932 .
لقب بشاعر النيل والشعب والوطنية ، له ديوان حافظ

النص
1- إني لتطربني الخلال كريمة :     طرب الغريب بأوبة وتلاق
2- وتهزني ذكرى المروءة والندى : بين الشمائل هزة المشتاق
3- فإذا رزقت خلـقة محمـودة :      فقد اصطفاك مقسم الأرزاق
- فالناس هــذا حظــه مــال :         وذا علم وذاك مكارم الأخلاق
5- والمال إن لم تدخره محصنا :      بالعلم كان نهاية الإملاق
6- والعلـــم إن لم تكتنفــه شمائل :     تعليه كان مطية الإخفاق
7- لا تحسـبن العلـم ينفع وحده :      ما لـم يتــوج ربه بخـــــلاق

1- الأخلاق المحمودة سبب السعادة


الكلمة
معنـــاها

الكلمة
معنـــاها

تطربنى
تسعدنى وتسرنى × تحزننى

الخلال
الصفات والشمائل م   خُلة

كريمة
عزيزة ج كرائم × خبيثة أو ذليلة

الغريب
المسافر ج غرباء × المقيم

أوبة
عودة  × رحيل

التلاقى
لقاء الأهل والأحباب × الفراق

تهزنى
تسعدنى وتؤثر فى شعورى

المروءة
الشهامة والرجولة × النذالة – الخسة

الندى
الكرم ج أنداء - أندية × البخل والشح
خليقة
خَصلة – خلق ج خلائق

محمودة
حسنة × مذمومة – قبيحة
اصطفاك
اختارك وميزك × أهملك



الشرح



(1) إنني أسعد بالصفات الطيبة كسعادة المسافر عندما يرجع إلى وطنه ويلتقى بأهله وأحبابه .
(2) ويسعدنى مجرد الحديث عن الشهامة والكرم وأخصهما من باقى الصفات التي يسعدني سماع أخبارها كما سعد المشتاق عندما يسمع أخبار أحبابه
(3) واعلم أنك إذا رزقك الله خلقا كريما فقد فضلك وميزك على الناس
 
الجماليات



* إنى لتطربنى الخلال كريمة : أسلوب مؤكد بإن واللام .
* كريمة : تدل على دقة الشاعر بتحديد نوع الأخلاق التي تسعده وجاءت نكرةللتعظيم .
* الخلال : جمع يفيد الكثرة وعظمة الصفات .
* طرب الغريب بأوبة وتلاقى : تصوير لسعادة الشاعر بالأخلاق الطيبة بسعادة المسافر الذي يعود إلى وطنه ويلتقى بأحبابه وهى أجمل من طرب الغريب بالعودة لأن الزيادة فى اللقاء تدل على الزيادة فى السرور.
* وتهزنى ذكرى المروءة : تدل على شدة تأثر الشاعر بالحديث عن الشجاعة والكرم .
* هزة المشتاق : تشبيه لمشاعره وارتياحه لسماع أخبار الرجولة والكرم بارتياح المشتاق الذي يهتز ويسعد بأخبار أحبابه .
*  بين الشمائل : تعبير يدل على تفضيل الشهامة والكرم على باقى الصفات .
* فإذا رزقت خليقة : تصوير جميل للخصال الطيبة كأنها رزق كثير . إذا أجمل من إن لأنها تفيد التوكيد.
* فقد اصطفاك مقسم الأرزاق : أسلوب مؤكد بـ قد يدل على حب الله لصاحب الخلق – نتيجة لما قبلها.
* رزقت : مبنى للمجهول للعلم بالفاعل . * الأرزاق : جمع يدل على الكثرة والتنوع .









2- لا قيمة للعلم والمال بلا أخلاق
 لغويات
 الكلمة
معنـــاها
الكلمة
معنـــاها
حظه
نصيبه ج حظوظ
مكارم
محاسن م مكرمة
تدخره
توفره وتحفظه × تبذره وتهدره
محصناً
محفوظاَ × ضائع ومهدر
نهاية
غاية ج نهايات × بداية
الإملاق
الفقر الشديد ج الغنى
تكتنفه
تحوطه وتصونه × تدمره وتضيعه
تعليه
ترتقى به وتسمو به × تحطه وتحقره
مطية
ركوبة والمراد وسيلة ج مطايا  
إخفاق
الفشل ج اخفاقات × النجاح
لا تحسبن
لا تظنن
يتوج
يزين أو يلبس تاج
ربه
صاحبه ج أرباب
خلاق
نصيب من الخير


الشرح




(4) الدنيا حظوظ فمن الناس من رزق بالمال ومنهم من رزق بالعلم وأعظمهم من رزق بمكارم الأخلاق
(5) والمال لابد أن نوفره ونستثمره بالعلم وإلا سيكون الفقر هو النهاية .
(6) إن العلم إذا لم تحفظه الأخلاق فسوف يكون وسيلة للفشل فهو سلاح ذو حدين .
(7) فلا تظن أن العلم وحده سينفعك فلا بد لصاحب العلم من أن يتزين بالخلق الكريم أولاً

الجماليات




* البيت الرابع :  تقسيم جميل وضح الاختلاف بين حظوظ الناس.
* هذا – ذا – ذاك : استخدام دقيق من الشاعر لأسماء الإشارة حيث استخدم هذا وذا للقريب مع العلم والمال ليوضح قرب مكانتهم واستخدام ذاك للبعيد مع مكارم الأخلاق ليدل على علو مكانتهم.
* محصناً بالعلم : تصوير للعلم بحصن يحفظ المال .     
* المال – الإملاق – تضاد يؤكد المعنى ويوضحه.
* تكتنفه شمائل : تصوير للعلم والأخلاق كأن العلم كنز والأخلاق سور يحوطه ويحفظه.
* تعليه – الإخفاق : تضاد فى المعنى يوضح الفكرة .
* كان مطية الإخفاق : تشبيه للعلم بدون أخلاق بالمطية التي تؤدى إلى الدمار والفشل.
* لا تحسبن : أسلوب نهى للنصح والإرشاد مؤكد بالنون فهو أجمل من لا تحسب .
* يتوج ربه بخلاق : تصوير للخلق بصورة التاج الذي يتحلى به الإنسان .
أسئلة مجابة
ما مرادف " الخلال – تطربني – كريمة – أوبة – المروءة – الندى -خليقة – محمودة " ؟
ج / " الصفات – تسعدني – عزيزة النفس – عودة - الشهامة – الكرم – خصلة – ممدوحة "
س3 ما مفرد " الخلال – الشمائل – الأرزاق " ؟
ج / " الخلة – شمال وشميلة – الرزق " .
س4 ما مضاد " تطربني – أوبة – الندى – محمودة – المروءة – تلاق " ؟
ج / " تحزني – ذهاب وسفر – الشح والبخل – مذمومة – النذالة – فراقا ".
س5 ما جمع " كريمة – الكريم – الندى – خليقة – خصلة "؟
ج / " كرائم- الكرام والكرماء- الأنداء والأندية – خلائق – خصال ".
س6 ما الذي يُسعد الشاعر ويؤثر فيه ؟
ج / يسعد بالأخلاق الكريم ، وتؤثر فيه أخبار الرجولة والكرم .
س7 متى يكون الإنسان من ذوى المروءة والندى ؟
ج / إذا اصطفاه الله لذلك من بين البشر .
س8 لماذا اختار الشاعر " مقسم الأرزاق " ؟
ج / تعتبر يدل على أن الخُلق رزقا من الله يجب التمسك به .
س9 ما دلالة الخلق الكريم على مكانة صاحبه عند الحق تبارك وتعالى ؟
ج / يدل على اختيار الحق تبارك وتعالى لهذا الشخص وحبه له , فالخُلق نعمة من الحق تبارك وتعالى يعطيه لمن يختاره .
س10 ما الجمال في كل من :-
إني لتطربني الخلال كريمة :- أسلوب مؤكد بـ إن + اللام وفيه تصوير لسعادته بالأخلاق الكريمة بسعادة الغريب العائد إلى أهله .
تهزني ذكرى المروءة والندى :- تصوير مشاعره عندما يسمع أخبار المروءة والندى بارتياح المشتاق الذي يسعد بأخبار أهله .
فقد اصطفاك :- أسلوب مؤكد بـ قد .
فإذا رزقت خليقة محمودة :- تصوير الأخلاق الحميدة بالرزق والكنز .


س1 ما مرادف ( حظه – مكارم – ندخره – محصنا – الإملاق – الأخفاف – مطية – تكتنفه – رب – يتوج ) ؟
ج / ( نصيبه - محاسن- نوفره- محفوظا- الفقر الشديد - الفشل - وسيلة ركوب – تصونه- صاحب ـ يزين ) .
س2 ما مفرد ( مكارم ) ؟ ج / ( مكرمة ) .
س3 ما مضاد ( علم - مكارم - ندخره – الإملاق - الإخفاق- تحسبن- تكتنفه - تعليه ) ؟
ج / ( جهل ـ مساوئ ـ تضيعه ـ الغنى والثراء ـ النجاح ـ تتيقن ـ تهمله ـ تزريه وتحطه ) .
س4 ما جمع ( حظه – مال – علم – مطية – ربه ) ؟
ج / (حظوظه – أموال – علوم- مطايا – أرباب ) .
س5 ما أنواع الناس كما يبينها الشاعر ؟
ج / صاحب مال وثراء – صاحب علم ومعرفة – صاحب أخلاق كريمة .
س6 ما الجمال في كل من :-
محصنا بالعلــم : تصوير العلم بالحصن الذي يحفظ المال .
المال ... الإملاق : وبين المال والإملاق تضاد يوضح المعنى .
العلم شمائل تعليه : تصوير العلم بالبناء والأخلاق الطيبة تعلى هذا البناء .
كان مطية الإخفاق: تشيبه العلم المجرد من الأخلاق بالمطية .
يتوج ربه بخلاق : تصوير الأخلاق بالتاج الذي يتحلى به الإنسان.
لا تـحـســـــبــــن : أسلوب نهى مؤكد بالنون غرضه النصح والإرشاد .
س7 ما نتيجة عدم اقتران المال بالعلم ؟ وما قيمة العلم بدون أخلاق ؟
ج / المال بدون علم نتيجته الفقر الشديد ، والعلم بدون أخلاق نتيجته الفشل.
س8 وضح الارتباط بين " المال والعلم والأخلاق ".
ج / العلاقة بينهم مرتبطة ، لأن المال والعلم لابد للأخلاق معهما .






عبدالمعز صفوت
عبدالمعز صفوت

هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص الأخرى إضافة إلى زيادة عدد الحروف التى يولدها التطبيق، إذا كنت تحتاج إلى عدد أكبر من الفقرات يتيح لك مولد النص العربى زيادة عدد الفقرات كما تريد

التعليقات
0 التعليقات