الخميس، 27 يوليو 2017

درس نور والجغرافيا للدرس الأول

درس نور والجغرافيا


اللغويات
حصلت: نالت × فقدت – الجغرافيا: علم دراسة الظواهر الطبيعية والبشرية – ضعيفة: قليلة × عالية –مجتهدة: مجدة × خاملة – التفوق: التقدم والسبق × التأخر والتخلف – تعانى: تتألم – نمد: نقدم ونعين × نقبض ونبعد – مساعدة: × خذلان – خريطة: (ج) خرائط – قطر: دولة (ج) أقطار – عينى: حددى وخصصى – حدود: فواصل (م) حد – دقيق: صحيح × خاطئ – ظروف: أحوال (م) ظرف – تمنع: تعيق وتحرم × تبيح – دهشت: تحيرت – صواب: صحة × خطأ – تعتقد: تتأكد وتتيقن – تناولت: أخذت وأمسكت × تركت – تخيلت: تمثلت وتصورت – يحتضن: يضم بعضه بعضا – حرية: × تقييد –أدركت: فهمت وعرفت - تزول : تمحى وتتلاشى × تبقى – أمة: جماعة من الناس (ج) أمم – حق: صواب (ج) حقوق × باطل – التفكير: تدقيق وإمعان النظر – انتهتوصلت إلى النهاية – خلصت × ابتدأت


أسئلة مجاب عنها :-
1- كم دولة عربية يضمها الوطن العربي؟
- 22 دولة10دول في أفريقيا (مصر، ليبيا، تونس،الجزائر ،المغرب موريتانيا ،السودان،جزر القمر،جيبوتي ،الصومال)12 دولة في آسيا سوريا،لبنان،الأردن،فلسطين، العراق ،السعودية،الكويت ،قطر، البحرين، الإمارات ،اليمن،عمان)
2- كيف ينتقل الإنسان العربي الآن بين دول الوطن العربي؟
- ينتقل بطرق روتينية بدءا من جواز السفر والحصول على تأشيرة دخول كأنه غريب .
3-  ما المقصود بالحدود؟ - هي الفواصل التي تفصل بين الدول.
4- ما المقصود بعلم الجغرافيا؟-علم يدرس الظواهر الطبيعية والبشرية لسطح الأرض.
5- لماذا تحدثت المدرسة كلها عن نور ؟
- لأنها حصلت على درجة ضعيفة في مادة الجغرافيا على الرغم من تفوقها وحصولها على كأس التفوق.
6- هل صدقت المديرة أن نور حصلت على درجة ضعيفة ؟ ولماذا ؟
- لا لم تصدق لأن نور تلميذة مجتهدة وفازت في العام الماضي بكأس التفوق .
س : ما الظن الذي ظنته المدرسة ؟وما الحل الذي رأته ؟
- ظنت أن نور تعاني مشكلة ما والحل الذي رأته أن يمدوا لها يد المساعدة حتى لا يضيع مستقبلها.
7- لماذا توقع الجميع أن نور تعاني من مشكلة ؟
- لأن نور تلميذة متفوقة ولا أحد يتوقع أن تحصل على درجة ضعيفة في الجغرافيا .
8- ما السؤال الوحيد في الامتحان ؟- ارسمي خريطة الوطن العربي وعيني عليها حدود كل قطر عربي.
9- ماذا رسمت نور في الامتحان ؟- رسمت الحدود الخارجية للوطن العربي بشكل دقيق لكنها لم ترسم الحدود الداخلية بين الأقطار العربية.
10- كيف أثبتت نور قدرتها على رسم هذه الحدود ؟
- عندما تناولت ورقة ورسمت عليها الحدود بين الدول العربية بطريقة صحيحة .
11- فكرت المعلمة في كلام نور ..فماذا تخيلت ؟
1- تخيلت الوطن العربي الكبير وهو يحتضن بعضه بلا حدود بين أقطاره .
2- تخيلت الإنسان العربي وهو ينتقل بحرية بين الأقطار العربية
12- ما الذي أدركته المعلمة حينئذ ؟
- أدركت أن نور لم ترسم حدودا بين الأقطار العربية ليس لأنها لم تكن تعرف كيف ترسمها ولكن لأنها تتمني أن تزول الحدود بين أجزاء الوطن العربي وتصبح الدول العربية أمة واحدة .
13-  ماذا قالت المعلمة لنور عندما أدركت هذه الحقيقة؟-  قالت لها : أنت علي حق .
14-    ماذا تتوقع للإنسان الغربي لو زالت الحدود بين أقطاره ؟ لو زالت الحدود بين الأقطار العربية لشعر الإنسان العرب بحريته وكرامته وزاد انتماؤه لوطنه الكبير وتنقل بين ىربوعه بسهولة وكثرت معارفه ونما اقتصاده .
15: تصور لو أن الدول العربية اتحدت وصارت دولة عربية كبيرة ماذا يحدث ؟تحققت الآمال في مستقبل مشرق ومجد كبير وقوي العرب واستردوا حقوقهم وتكاملت الدول العربية اقتصاديا وعلميا وثقافيا وعسكريا.
16:وضح الجمال في (نمد لها يد العون )؟ تعبير يصور المساعدة إنسانا له يد ويوحي بالرعاية والتكافل .
17: علل:-
1- عدم تصديق المديرة لما حدث لنور ؟لأن نور تلميذة مجتهدة ومتفوقة وفازت بكأس التفوق العام الماضي.
2- اهتمام المدرسة كلها بما حدث لنور ؟ لأنها معرفة للجميع بجدها واجتهادها وحسن خلقها .
18:أرادت المعلمة أن تعلل ما حدث لنور . فماذا قالت ؟ وماذا اقترحت ؟ ولماذا ؟ عللت المعلمة ما حدث لنور بقولها :(ربما كانت نور تعاني مشكلة ما )واقترحت مد يد العون لنور وذلك لأنها متفوقة وحتى لا يضيع مستقبلها .
21:ماذا قالت نور للمعلمة ؟ وعلام يدل تفكير المعلمة فيما قالت نور ؟ قالت نور للمعلمة :إجابتي صحيحة وأن وضع الحدود بين الدول العربية ليس صحيحا ،.ويدل تفكير المعلمة فيما قالت نور على اقتناعها بكلام نور وتأثرها به .
22: لماذا لبم ترسم نور الحدود بين الأقطار العربية ؟ لأنها ترى أن وضع الحدود بين الدول العربية ليس صحيحا ، وتتمنى أن تزول الحدود بين الدول العربية وتصبح أمة واحدة .
23: هل توافق على ما فعلته نور ؟ ولماذا ؟
نعم أوافق : لأن أبناء الأمة العربية تجمعهم روابط عدة منها الدم والتاريخ واللعة العربية والأديان السماوية .
24: ما الشيء العجيب في إجابة نور ؟
العجيب في إجابة نور أنها رسمت الحدود الخارجية للوطن العربي بشكل دقيق ،ولكنها لم ترسم الحدود الداخلية بين أقطاره .
25:إجابة نور تدل على خيال واسع وأمل يحلم به كل عربي  . وضح ذلك؟
 لقد تخيلت نور الوطن العربي يحتضن بعضه بعضا بلا حدود بين أقطاره وتخيلت الإنسان العربي وهو يتنقل بين أقطاره بحرية فهي تتمنى أن تزول الحدود بين أقطار الوطن العربي وتصبح الدول العربية أمة عربية واحدة .
26: ماذا أدركت المعلمة بعد حديثها مع نور ؟
أدركت أن نور على حق وتتمنى أن تزول الحدود بين الدول العربية .
27: ما السؤال الذي ورد في امتحان مادة الجغرافيا ؟
 ارسمي خريطة الوطن العربي وعيني عليها حدود كل قطر عربي.
28: كيف رسمت نور خريطة الوطن العربي ؟
 رسمت نور الحدود  الخارجية للوطن العربي بشكل دقيق ولكنها لم ترسم الحدود الدا خلية بين الأقطار العربية .
29: وضح أثر كلام نور على المعلمة ؟ ما الذى تخيلته المعلمة ؟    فكرت المعلمة فى كلام نور وتخيلت الوطن العربى وهو يحتضن بعضه بلا حدود وتخيلت الإنسان العربى ينتقل بحرية بين الأقطار .
30: في أي شيء فكرت معلمة نور؟ وماذا تخيلت؟
فكرت المعلمة في كلام نور والمقصود منه, وتخيلت الوطن العربي الكبير بدون حدود ولا فواصل وتخيلت الإنسان العربي تنقل من بلد إلى بلد بحرية وبدون قيود.
31: ما الذي أدركته المعلمة؟
 أدركت المعلمة أن نور لم ترسم الحدود ليس لأنها لا تستطيع أن ترسمها ولكن لأنها تتمنى زوال هذه الحدود والفواصل, وتتمنى أن تعود الأمة العربية أمة واحدة كما كانت.
مناقشة  :-

س1:والعجيب أن نور رسمت الحدود الخارجية للوطن العربي بشكل دقيق ولكن لم ترسم الحدود الداخلية  بين الأقطار العربية .
أ- هات من الفقرة كلمة وعكسها ، كلمة مرادفها سليم  ظرفا للمكان ، ومفرد قطر ؟
ب- ما الذي رسمته نور ؟  ج- كيف أثبتت نور أنها ذاكرت دروسها ؟
 د- إلام يدعو هذا الدرس هـ- ما السؤال الرئيسي في امتحان مادة الجغرافيا ؟  
و- ما الفكرة الرئيسة للدرس ؟  ز- المدرسة تحدثت عن نور  فما السبب ؟
فكرت المعلمة في كلام نور وتخيلت الوطن العربي الكبير وهو يحتضن بعضه وبلا حدود بين دوله والإنسان العربي يمكنه أن يتنقل بحرية بين دول الوطن العربي .
أ- ضع عنوانا مناسبا للفقرة السابقةب- كيف ينتقل الإنسان العربي – الآن – بين دول الوطن العربي ؟
ج- ( حدود – حرية – دول ) هات مرادف الأولى ، ومضاد الثانية ، ومفرد الثالثة في جمل من إنشائك .
د- كيف رسمت نور الحدود بين الأقطار العربية ؟ ولماذا ؟ هـ) أعرب ما تحته خط
" المدرسة كلها تحدثت عن (نور) عندما حصلت في مادة الجغرافيا على درجة ضعيفة, المديرة لم تصدق هذا, فنور تلميذة مجتهدة وفازت في العام الماضي بكأس التفوق فكيف حدث هذا ؟ قالت المدرسة ربما كانت (نور)تعاني من مشكلة ما لهذا يجب علينا أن نمد لها يد المساعدة حتى لا يضيع مستقبلها . "
1- ما المقصود ب (نمد لها يد المساعدة) ؟ وما جمع (درجة)؟
2- لماذا تتحدث المدرسة كلها عن نور؟
3-ما سبب حصول نور على تلك الدرجة الضعيفة؟        4- كيف حاولت المعلمة أن تساعد نور؟
" والعجيب أن نور رسمت الحدود الخارجية للوطن العربي بشكل دقيق لكنها لم ترسم الحدود الداخلية بين الأقطار العربية ثم سألت معلمة الجغرافيا نور : هل كانت هناك ظروف منعتك من استذكار دروس الجغرافيا ؟ قالت نور لا لم تمنعني أية ظروف وقد ذاكرت دروسي جيداً وهنا سألتها المديرة : إذن فلماذا لم تجيبي عن السؤال بطريقة واضحة يا نور قالت نور إجابتي صحيحة . "
1- هات جمع (العجيب) ومضاد (منعتك) ومفرد (الحدود) ف يجمل تامة.
2- لماذا تصر نور أن إجابتها صحيحة؟        3- كيف أثبتت نور أنها ذاكرت دروسها بجد؟
4- ماذا قالت نور لما سألتها المعلمة لماذا لم تجيبي على السؤال بطريقة واضحة؟
" وهنا أدركت المعلمة أن نور لم ترسم حدوداً بين الأقطار العربية ليس لأنها لم تكن تعرف كيف ترسمها ولكن لأنها تتمنى أن تزول الحدود بين أجزاء الوطن العربي وتصبح الدول العربية أمة عربية واحدة وانتهت المعلمة من التفكير ونظرت إلى نور وقالت لها أنت على حق. "
1- ما مرادف (أدركت)؟ وما مضاد (انتهت)؟ 2- لماذا لم ترسم نور الحدود بين الوطن العربي؟

3- ما الذي أدركته المعلمة؟             4- ما رأيك في إجابة نور؟

عبدالمعز صفوت
عبدالمعز صفوت

هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص الأخرى إضافة إلى زيادة عدد الحروف التى يولدها التطبيق، إذا كنت تحتاج إلى عدد أكبر من الفقرات يتيح لك مولد النص العربى زيادة عدد الفقرات كما تريد

التعليقات
0 التعليقات