التعريف بالشاعر:
أمـير الشعـراء أحمــد شـوقي ولـد عام 1868م ، وله العديد من دواوين الشعر جمعت باسم الشوقيات , لقب بأمير الشعراء عام 1927م وتوفي 1932م.
جو النص :
في يوم أرسل سيدنا سليمان حمامة إلي أحد حكامه بثلاث رسائل أرادت الحمامة أن تعـرف ما في الرسائل فماذا فعلت ؟ دفعها سوء خلقها إلي فتحها وعلمت أن ما بها كان لرفعة شأنها ، وهنا علمت أنها أساءت الظن بنبي الله وأنها خانت الأمانة وندمت علي ذلك ولكن الندم لا ينفع بعد فوات الأوان.
النص :
مكانة الحمامة عند سليمان
1- كــــان ابــن داود يقـــــــــرِّ ب في مجالسـه حمامـــــة
2- خدمتــــــه عمـــــراً مثلمــا قـد شـاء صـدقاً واستقامة
3- فمضــــــت إلـى عُمَّـالــــــه يومـــاً تبلغـهم ســلامـــــه
4- والكُـتْــبُ تـحــت جنــاحهـا كُتِبَت لها في الكرامــــــــة
2- خدمتــــــه عمـــــراً مثلمــا قـد شـاء صـدقاً واستقامة
3- فمضــــــت إلـى عُمَّـالــــــه يومـــاً تبلغـهم ســلامـــــه
4- والكُـتْــبُ تـحــت جنــاحهـا كُتِبَت لها في الكرامــــــــة
المفـــــردات
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
ابن داود
|
سيدنا سليمان عليه السلام
|
يقرب
|
يدني منه × يقصي ويبعد
|
مجالس
|
م / مجلس
|
حمامة
|
نوع من الطير ج / حمائم
|
عمراً
|
وقتاً طويلا ج / أعمار
|
شاء
|
أراد
|
صدقاً
|
إخلاصاً × كذباً
|
استقامة
|
اعتدال × انحراف
|
مضت
|
ذهبت وانطلقت × توقفت
|
تبلغهم
|
توصل إليهم
|
سلامه
|
تحيته
|
الكتب
|
الرسائل م/ كتاب
|
كتبت لها
|
أوصى فيها وقدر لها
|
الكرامة
|
العزة والبأس × الذلة والمهانة
|
الشــــــرح : -
كان سيدنا سليمان يقرب منه حمامة لأنها خدمنه زمناً طويلاً بصدق و إخلاص واستقامة - انطلقت إلى عماله يوماً تبلغهم سلامه وتحت جناحها رسائل كتب لها فيها العزة والكرامة.
الجماليــــات
- ابن داود : تعبير عن سيدنا سليمان بن داود عليهما السلام .
- يقرب : تعبير يدل على علو شأنها .مجالسه : جمع يفيد الكثرة .
- خدمته عمراً : توحي بطول مدة خدمة الحمامة لسيدنا سليمان .
- صدقاً واستقامة : العطف يوحي بشدة الإخلاص.
- فمضت : الفاء تفيد سرعة استجابة الحمامة لأوامر سيدنا سليمان.
- يـــومـــاً : نكرة للشمول والعموم .تبلغهم سلامه : تعليل لما قبله
- الكتب تحت جناحها : تشبيه للحمامة برسول مبعوث لتحية العمال.
- كتبت لها فيها الكرامة : تعبير يدل على إكرام سيدنا سليمان للحمامة .
خيانة الأمانة
5- فــأرادت الحـمـقـــاء تعــ رف من رسائله مرامــــــه
6- عَـمَــدَت لأولـهــــا وكــــا ن إلى خليفته بِرامـــــــــــة
7- فـرأتـــه يـأمــر فـيــه عـا ملـه بـتــاج لـلحـمـامـــــــة
8- ويقــــول : وفُّــوها الرِّعا ية في الرحيل وفي الإقامة
6- عَـمَــدَت لأولـهــــا وكــــا ن إلى خليفته بِرامـــــــــــة
7- فـرأتـــه يـأمــر فـيــه عـا ملـه بـتــاج لـلحـمـامـــــــة
8- ويقــــول : وفُّــوها الرِّعا ية في الرحيل وفي الإقامة
المفـــــردات
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
أرادت
|
شاءت
|
الحمقاء
|
ضعيفة العقل ج. حمقا وات × العاقلة
|
مرامه
|
قصده وهدفه
|
عمدت
|
قصدت و توجهت × صدفت
|
خليفته
|
حاكمه ونائبه ج/ خلفاء و خلائف
|
تاج
|
ما يوضع على الرأس للزينة ج/ تيجان
|
وفوها
|
أعطوها حقها
|
الرعاية
|
العناية × الإهمال
|
الرحيل
|
السفر والانتقال × الإقامة
|
الإقامة
|
البقاء والدوام × الرحيل
|
الشــــــرح : -
تصرفت الحمامة تصرفا أحمقاً فأرادت أن تعرف ما في الرسائل ففتحت الرسالة الأولى فوجدت فيها أمراً لعامله بأن يلبسها تاج الكرامة وأن تعطى حقها في الرعاية في السفر والإقامةً .
الجماليــــات
- الحمقاء : وصف يوحي بضعف العقل وسوء التصرف .
- من رسائله : تقديم شبه الجملة للقصر والتخصيص .
- البيت السادس : نتيجة للبيت الخامس وفيه تعبير يدل على خيانة الأمانة.
- تاج للحمامة : تعبير يوحي بمكانتها وفيه تشبيه لها بملكة متوجة وتاج نكرة للتعظيم.
- وفوها الرعاية : أسلوب أمر غرضه النصح والإرشــاد .
- الرحيل والإقامة : تضاد يبرز المعنى ويفيد الشمول و العموم .
مضمون الرسالة
9- ويشير في الثاني بأن تُعطَـى رياضاً فـــي تهامـة
10- وأتـت لثـالثهــا ولــــم تستـحِ أن فَضَّـت خِـتـامــه
11- فرأتـه يأمـر أن تكــــو ن لها على الطير الزعامة
12- فبكـت لـذاك تَـنَـدُّمــــاً هيهـات لا تُـجــدي الندامـة
10- وأتـت لثـالثهــا ولــــم تستـحِ أن فَضَّـت خِـتـامــه
11- فرأتـه يأمـر أن تكــــو ن لها على الطير الزعامة
12- فبكـت لـذاك تَـنَـدُّمــــاً هيهـات لا تُـجــدي الندامـة
المفـــــردات
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
يشير
|
يوضح
|
رياضاً
|
بساتين م / روضة
|
تهامة
|
أرض منخفضة بين ساحل البحر وسلسلة جبال في الحجاز واليمن × نجد
| ||
تستحي
|
تخجل وتتحشم × تتبجح
|
فضت
|
كسرت وفتحت
|
ختامه
|
ما يختم به ج/ أختام
|
الزعامة
|
القيادة والرياسة
|
تندماً
|
تحسراً
|
هيهات
|
بعد × قرب
|
تجدي
|
تنفع × تضر
|
الندامة
|
الحسرة والأسف × الفرح
|
الشــــــرح : -
وفتحت الثانية فوجدت سليمان يأمر لها بحدائق في تهامة - وفي الثالثة وجدت أمراً بأن يكون لها الزعامة علي الطير- فبكت من شدة الندم ولكن لا ينفع الندم بعد فوات الأوان .
الجماليــــات
- تعطى : بني الفعل للمجهول للعلم بالفاعل وفيه إيجاز جميل .
- رياضا : نكرة للتعظيم و جمع للكثرة يوحي بعظمة الجزاء .
- لم تستح : تعبير يدل علي أن خيانة الأمانة ليس من الحياء وفيه تحقير لفعلها .
- فبكت : تعبير يدل علي الندم والفاء تفيد السرعة وهي نتيجة لما قبلها .
- هيهات : توحي بالاستحالة .
- لا تجدي الندامة : تشبيه للندامة بإنسان يعجز عن النفع .
أسئلة مجابة
س1 : ما الفكرة العامة التي يدور حولها النص ؟
E الخيانة خلق مذموم فلا كرامة لخائن .
س2 : ما الصفة التي تصف بها الحمامة ؟
E صفة الخيانة وعدم الأمانة .
س3 : لماذا قرب سيدنا سليمان الحمامة إليه ؟
E لأنها خدمته زمناً طويلاً بكل صدق واستقامة .
س4 : ما الذي وجدته الحمامة في الرسائل ؟
E وجدت خيراً كثيراً لها فسيدنا سليمان يأمر عامله.
1- أن يمنح الحمامة تاجاً
2- أن يعطوها حقها في الرحيل والإقامة وتكرم طول مدة زيارتها
3- إعطاء رياض لها في تهامة
4- تعيينها رئيسة على الطير .
س5 : هل يعجبك تصرف الحمامة ؟ ولماذا ؟
E لا لأنها خانت الأمانة عندما فتحت الرسالة .
س6 : ما الواجب علينا تجاه ولي الأمر ؟
E طاعته وعدم خيانته والالتزام بما أمرنا به .
س7: ماذا يحدث لو ؟ E حافظت الحمامة على الرسائل ولم تفتحها ؟
لتحقق لها ما في الرسائل ولأحست بالرضا والسعادة بدلاً من الندم والبكاء .
E خان الإنسان الأمانة ؟ لضاعت الحقوق وانتشر الفساد وعم الخراب وشاع الخوف والقلق.
س8 : ما رأي الدين في الأمانة ؟
E 1- حذرنا الله من الخيانة فقال تعالى : "إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها"
1- كما حذرنا سيدنا محمد من خيانة الأمانة " أد الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك".
سؤال للتمرين
س1: أجب عما يأتي:
كــــان ابن داود يقــــرِّب فـــي مجـالسـه حـمامــه
خدمته عـمراً مثلـما قد شــاء صـدقـاً واسـتقامـــه
فــمـضــت إلــى عُـمَّــالـــه يومـاً تـبلـغــهم سـلامــه
والكُتْبُ تحـت جـناحها كُتِبَت لها في الكرامـه
1- ضع مرادف(الكرامة), ومضاد (صدقا), ومفرد (مجالس) في جمل تامية.
2- صف حال الحمامة عند سليمان الحكيم عليه السلام.
3- ما الجمال في قول الشاعر: