الأربعاء، 28 يونيو 2017

درس أنواع الضمائر للصف الأول

الضمير:
اسم معرفة يدل على المتكلم ( أنا )  أو المخاطب ( أنت )  أو الغائب  ( هو ) .
والضمير قسمان هما :
1) ضمير بارز : وهو ما له صورة ظاهرة يلفظ بها ، وهو قد يكون للرفع أو النصب أو الجر.
2) ضمير مستتر : وهو ما ليس له صورة ظاهرة يلفظ بها ، وإنما يلحظ من الكلام ، والضمير المستتر لا يكون إلا للرفع .

الضمائر البارزة :
الضمائر البارزة تنقسم إلي قسمين هما :
1) الضمائر البارزة المنفصلة:  وهي ما تنطق مستقلةً عن غيرها وتنقسم إلي:
أ- ضمائر المتكلم : ( أنا ، نحن )
ب- ضمائر المخاطب : ( أنت َ ، أنت ِ ، أنتما ، أنتم ، أنتنّ )
ج- ضمائر الغائب : ( هو ، هي ، هما ، هم ، هنّ )
* ملحوظة : جميع الضمائر السابقة كلها للرفع وتعرب في محل رفع مبتدأ ، أما الضمير المنفصل الوحيد للنصب هو
( أيَّا) ويعرب في محل نصب مفعول به ، وهو يستخدم مع المتكلم والمخاطب والغائب ( مفرد ، مثنى ، جمع ) .
2) الضمائر البارزة المتصلة:
وهي ما لها صورة في اللفظ وغير مستقلة في النطق مثل ( تاء الفاعل ، ونا الدالة على الفاعلين ، وألف الاثنين ، وواو الجماعة ، وياء المخاطبة المؤنثة ، ونون النسوة ، وياء المتكلم ، وكاف المخاطب ، وهاء الغيبة )
* ملحوظة: جميع الضمائرالمتصلة بالاسم تعرب في محل جر مضاف إليه
* كل ضمير يتصل بالفعل يعرب  فاعلاً إلا أربعة ضمائر هي ( كاف الخطاب ، هاء الغيبة ، ياء المتكلم ،   ناء الدالة على المفعولين) تعرب مفعولاًبه .
* الضمير المتصل بحرف الجر        يعرب ضمير مبني في محل جر بعد حرف الجر
* الضمير المتصل بـ(إن وأخواتها)       ضمير مبني في محل نصب اسم ........
* الضمير المتصل بـ(كان وأخواتها)      ضمير مبني في محل رفع اسم ........
ضمائر الرفع المتصلة
وضمائر الرفع المتصلة الستة هي:
( تاء الفاعل ، نا الفاعلين ، نون النسوة ، ألف الاثنين ، واو الجماعة ، ياء المخاطبة المؤنثة )
الأمثلة
الضمير
ما يدل عليه الضمير
أعراب الضمير
أنافهمتُ الدرسَ
التاء المضمومة
المتكلم المفرد
الضمير المتصل هو (التاء) في الأمثلة الموجود في الجدول يعرب ( ضمير متصل في محل رفع فاعل)
أنتَ فهمتَ الدرسَ
التاء المفتوحة
المخاطب المفرد
أنتِ فهمتَ الدرسَ
التاء المكسورة
المخاطبة المفردة
أنتُما فهمتما الدرس
التاء المضمومة
للمتني المخاطب
أنتم فهمتم الدرس
التاء المضمومة
للمخاطبين
أنتذ فهمتنَّ الدرس
التاء المضمومة
للمخاطبات
نحن فهمنا الدرس
ناالفاعلين
للمتكلمين مذكر ومؤنث
( الناء ضمير متصل في محل رفع فاعل )
هما فهما الدرس
ألف الاثنين
المثنى مذكر ومؤنث
( ألف الاثنين ضمير متصل في محل رفع فاعل )
هم فهموا الدرس
واو الجماعة
لجمع المذكر
(واو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل)
هنَّ فهمن الدرس
نون النسوة
لجمع الإناث
( النون  ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل)
أنتِ تفهمين الدرس
ياء المخاطبة المؤنثة
المؤنثة المخاطبة
( الياء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل)




ملحوظة

تأمل الضمائر المتصلة التي وضع تحتها خط تلاحظ أنها تدل على الفاعل وجميعها للرفع ويوضح الجدول أعراب كل ضمير وما يدل عليه

ضمــائر النصـب أو الجــر

- هاء الغيبة: الكتاب اشتراه.    - ياء المتكلم: أسعدنى الخـبر.
- كاف الخطاب: كتابُك نظيفٌ.             - (نا) المفعولين: سرنا نجاح محمدٍ.
ملحوظة :
 وهي تعرب : ضمير متصل  مبنى في محل جر مضاف إليه إن اتصلت باسم وإن اتصلت   وإن وقع عليها الفعل تكون مفعولاً به .

الأمثلة
الضمير
ما يدل عليه الضمير
أعراب الضمير
الكتب والكراسات اشتراها التلميذ
ها
المفردة الغائبة
مبنى في محل نصب مفعول به
سرني نجاحك بتفوق
ك
مفرد مخاطب
مبنى في محل جر   بالإضافة
يا محمد ،إجابتك صحيحة
ك
مفرد مخاطب
مبنى في محل جر   بالإضافة
سرنا تفوق التلميذ في الامتحان
نا
جماعة المتكلمين
مبنى في محل نصب مفعول به
القراءة فوائدها كثيرة لنا
ها ، نا
مفردة غائبة ،جماعة المتكلمين
مبنى في محل جر   بالإضافة ، مبنى في محل جر بالحرف

ملحوظة :

 هناك ضمير يكون في محل نصب أو رفع أو جر وهو (نا) الدالة على المتكلمين والفاعلين 
مثل (بيتنا / كـتبنا / أكرمَنا)
(نـا) تعرب ضمير مبنى في محل جر مضاف إليه إن اتصلت باسم مثل (بيتنا / أستاذنا)
                      وإن اتصلت بفعل ووقع منها الفعل تكون فاعل مثل (كتبنا الدرس)
                      وإن وقع عليها الفعل تكون مفعولاً به مثل ( رآنا أبى)
الضمير المستتر  :
هو ما ليس له صورة  ظاهرة يلفظ بها في الكلام وأنما يفهم من الكلام ولا يكون إلا للرفع ، وهو نوعان :
 1 -  ضمير مستتر وجوبًا ، 2 -  ضمير مستتر
1 - الضمير المستتر وجوبًا ويأتي في أربع مواضع هي :
أ- فعل الأمر للواحد المخاطب .
 مثل : ذاكر دروسك بجد. ( الفاعل مستتر وجوبًا تقديره أنت )
ب- الفعل المضارع المبدوء بتاء الخطاب للمفرد المذكر .
مثل :  أنت تساعد الفقير رغبة في رضا الله . ( الفاعل مستتر وجوبًا تقديره أنت )
ج - الفعل المضارع المبدوء بالهمزة .. مثل : أسالُ معلمي رغبةً في المعرفة . 
(  أسالُ : فعل مضارع مرفوع بالضمة و الفاعل مستتر وجوبًا تقديره أنت )
د- الفعل المضارع المبدوء بالنون . مثل : نشارك في احتفالات المدرسة بعبد الأم .
( نشارك : فعل مضارع مرفوع بالضمة و الفاعل مستتر وجوبًا تقديره نحن )
2 - الضمير المستتر جوازًا ويأتي في موضعين هما :
أ – الفعل الماضي المسند للغائب أو للغائبة .
مثل : الفلاح زرع الأرض . (الفاعل للفعل زرع ضمير مستتر جوازًا يعود على الفلاح تقديره هو )
ب – الفعل المضارع المسند للغائب أو للغائبة .
 مثل : تشرح المعلمة الدرس وتجيب عن أسئلة التلاميذ .
(الفاعل للفعل تجيب ضمير مستتر جوازًا يعود على المعلمة تقديره هي )
تمرينات
(الناس تحترم المعلم في كل أمة ، لأنه مشعل النور ، فقد قال أحد الحكماء : من علمني حرفًا صرت له عبدًا ، ومهما أنتشرت المخترعات الحديثة المساعدة على التعلم  فسوف يظل المعلم نفسه هو العنصر الأهم في العملية التعليمية ، لذلك منحت الدولة المعلم عيدًا تكريمًا له )
1) أعرب ما فوق الخط .                  2) استخرج من الفقرة السابقة :
أ- همزة قطع : ................ ، ألف وصل : ..............................
ب – خبر وأعربه وبين نوعه : الخبر هو :.........أعرابه هو ......... نوعه هو.......
جـ - ضميرًا واذكر نوعه. الضمير : .................، نوعه ..........
3) أسند الفعلين (( انتصر – شدّ )) إلي ألف الاثنين مرة ونون النسوة مرة أخرى وضع كل منهما في جملة .
4- قدر الضمير فيما يلي وأعربه:
1- نساعد الفقراء والمحتاجين ......................         
2- أحترم معلمي .........................................
3- المعلمة شرحت الدرس والطالب فهم......
4-  هو  يحفظ النص جيدًا .......................................................

عبدالمعز صفوت
عبدالمعز صفوت

هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص الأخرى إضافة إلى زيادة عدد الحروف التى يولدها التطبيق، إذا كنت تحتاج إلى عدد أكبر من الفقرات يتيح لك مولد النص العربى زيادة عدد الفقرات كما تريد

التعليقات
0 التعليقات