الضمير:
اسم معرفة يدل على المتكلم ( أنا ) أو المخاطب ( أنت ) أو الغائب ( هو ) .
والضمير قسمان هما :
1) ضمير بارز : وهو ما له صورة ظاهرة يلفظ بها ، وهو قد يكون للرفع أو النصب أو الجر.
2) ضمير مستتر : وهو ما ليس له صورة ظاهرة يلفظ بها ، وإنما يلحظ من الكلام ، والضمير المستتر لا يكون إلا للرفع .
الضمائر البارزة :
الضمائر البارزة تنقسم إلي قسمين هما :
1) الضمائر البارزة المنفصلة: وهي ما تنطق مستقلةً عن غيرها وتنقسم إلي:
أ- ضمائر المتكلم : ( أنا ، نحن )
ب- ضمائر المخاطب : ( أنت َ ، أنت ِ ، أنتما ، أنتم ، أنتنّ )
ج- ضمائر الغائب : ( هو ، هي ، هما ، هم ، هنّ )
* ملحوظة : جميع الضمائر السابقة كلها للرفع وتعرب في محل رفع مبتدأ ، أما الضمير المنفصل الوحيد للنصب هو
( أيَّا) ويعرب في محل نصب مفعول به ، وهو يستخدم مع المتكلم والمخاطب والغائب ( مفرد ، مثنى ، جمع ) .
2) الضمائر البارزة المتصلة:
وهي ما لها صورة في اللفظ وغير مستقلة في النطق مثل ( تاء الفاعل ، ونا الدالة على الفاعلين ، وألف الاثنين ، وواو الجماعة ، وياء المخاطبة المؤنثة ، ونون النسوة ، وياء المتكلم ، وكاف المخاطب ، وهاء الغيبة )
* ملحوظة: جميع الضمائرالمتصلة بالاسم تعرب في محل جر مضاف إليه
* كل ضمير يتصل بالفعل يعرب فاعلاً إلا أربعة ضمائر هي ( كاف الخطاب ، هاء الغيبة ، ياء المتكلم ، ناء الدالة على المفعولين) تعرب مفعولاًبه .
* الضمير المتصل بحرف الجر يعرب ضمير مبني في محل جر بعد حرف الجر
* الضمير المتصل بـ(إن وأخواتها) ضمير مبني في محل نصب اسم ........
* الضمير المتصل بـ(كان وأخواتها) ضمير مبني في محل رفع اسم ........
ضمائر الرفع المتصلة
وضمائر الرفع المتصلة الستة هي:
( تاء الفاعل ، نا الفاعلين ، نون النسوة ، ألف الاثنين ، واو الجماعة ، ياء المخاطبة المؤنثة )
الأمثلة
|
الضمير
|
ما يدل عليه الضمير
|
أعراب الضمير
|
أنافهمتُ الدرسَ
|
التاء المضمومة
|
المتكلم المفرد
|
الضمير المتصل هو (التاء) في الأمثلة الموجود في الجدول يعرب ( ضمير متصل في محل رفع فاعل)
|
أنتَ فهمتَ الدرسَ
|
التاء المفتوحة
|
المخاطب المفرد
| |
أنتِ فهمتَ الدرسَ
|
التاء المكسورة
|
المخاطبة المفردة
| |
أنتُما فهمتما الدرس
|
التاء المضمومة
|
للمتني المخاطب
| |
أنتم فهمتم الدرس
|
التاء المضمومة
|
للمخاطبين
| |
أنتذ فهمتنَّ الدرس
|
التاء المضمومة
|
للمخاطبات
| |
نحن فهمنا الدرس
|
ناالفاعلين
|
للمتكلمين مذكر ومؤنث
|
( الناء ضمير متصل في محل رفع فاعل )
|
هما فهما الدرس
|
ألف الاثنين
|
المثنى مذكر ومؤنث
|
( ألف الاثنين ضمير متصل في محل رفع فاعل )
|
هم فهموا الدرس
|
واو الجماعة
|
لجمع المذكر
|
(واو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل)
|
هنَّ فهمن الدرس
|
نون النسوة
|
لجمع الإناث
|
( النون ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل)
|
أنتِ تفهمين الدرس
|
ياء المخاطبة المؤنثة
|
المؤنثة المخاطبة
|
( الياء ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل)
|
ملحوظة
تأمل الضمائر المتصلة التي وضع تحتها خط تلاحظ أنها تدل على الفاعل وجميعها للرفع ويوضح الجدول أعراب كل ضمير وما يدل عليه
ضمــائر النصـب أو الجــر
- هاء الغيبة: الكتاب اشتراه. - ياء المتكلم: أسعدنى الخـبر.
- كاف الخطاب: كتابُك نظيفٌ. - (نا) المفعولين: سرنا نجاح محمدٍ.
ملحوظة :
وهي تعرب : ضمير متصل مبنى في محل جر مضاف إليه إن اتصلت باسم وإن اتصلت وإن وقع عليها الفعل تكون مفعولاً به .
الأمثلة
|
الضمير
|
ما يدل عليه الضمير
|
أعراب الضمير
|
الكتب والكراسات اشتراها التلميذ
|
ها
|
المفردة الغائبة
|
مبنى في محل نصب مفعول به
|
سرني نجاحك بتفوق
|
ك
|
مفرد مخاطب
|
مبنى في محل جر بالإضافة
|
يا محمد ،إجابتك صحيحة
|
ك
|
مفرد مخاطب
|
مبنى في محل جر بالإضافة
|
سرنا تفوق التلميذ في الامتحان
|
نا
|
جماعة المتكلمين
|
مبنى في محل نصب مفعول به
|
القراءة فوائدها كثيرة لنا
|
ها ، نا
|
مفردة غائبة ،جماعة المتكلمين
|
مبنى في محل جر بالإضافة ، مبنى في محل جر بالحرف
|
ملحوظة :
هناك ضمير يكون في محل نصب أو رفع أو جر وهو (نا) الدالة على المتكلمين والفاعلين
مثل (بيتنا / كـتبنا / أكرمَنا)
(نـا) تعرب ضمير مبنى في محل جر مضاف إليه إن اتصلت باسم مثل (بيتنا / أستاذنا)
وإن اتصلت بفعل ووقع منها الفعل تكون فاعل مثل (كتبنا الدرس)
وإن وقع عليها الفعل تكون مفعولاً به مثل ( رآنا أبى)
الضمير المستتر :
هو ما ليس له صورة ظاهرة يلفظ بها في الكلام وأنما يفهم من الكلام ولا يكون إلا للرفع ، وهو نوعان :
1 - ضمير مستتر وجوبًا ، 2 - ضمير مستتر
1 - الضمير المستتر وجوبًا ويأتي في أربع مواضع هي :
أ- فعل الأمر للواحد المخاطب .
مثل : ذاكر دروسك بجد. ( الفاعل مستتر وجوبًا تقديره أنت )
ب- الفعل المضارع المبدوء بتاء الخطاب للمفرد المذكر .
مثل : أنت تساعد الفقير رغبة في رضا الله . ( الفاعل مستتر وجوبًا تقديره أنت )
ج - الفعل المضارع المبدوء بالهمزة .. مثل : أسالُ معلمي رغبةً في المعرفة .
( أسالُ : فعل مضارع مرفوع بالضمة و الفاعل مستتر وجوبًا تقديره أنت )
د- الفعل المضارع المبدوء بالنون . مثل : نشارك في احتفالات المدرسة بعبد الأم .
( نشارك : فعل مضارع مرفوع بالضمة و الفاعل مستتر وجوبًا تقديره نحن )
2 - الضمير المستتر جوازًا ويأتي في موضعين هما :
أ – الفعل الماضي المسند للغائب أو للغائبة .
مثل : الفلاح زرع الأرض . (الفاعل للفعل زرع ضمير مستتر جوازًا يعود على الفلاح تقديره هو )
ب – الفعل المضارع المسند للغائب أو للغائبة .
مثل : تشرح المعلمة الدرس وتجيب عن أسئلة التلاميذ .
(الفاعل للفعل تجيب ضمير مستتر جوازًا يعود على المعلمة تقديره هي )
تمرينات
(الناس تحترم المعلم في كل أمة ، لأنه مشعل النور ، فقد قال أحد الحكماء : من علمني حرفًا صرت له عبدًا ، ومهما أنتشرت المخترعات الحديثة المساعدة على التعلم فسوف يظل المعلم نفسه هو العنصر الأهم في العملية التعليمية ، لذلك منحت الدولة المعلم عيدًا تكريمًا له )
1) أعرب ما فوق الخط . 2) استخرج من الفقرة السابقة :
أ- همزة قطع : ................ ، ألف وصل : ..............................
ب – خبر وأعربه وبين نوعه : الخبر هو :.........أعرابه هو ......... نوعه هو.......
جـ - ضميرًا واذكر نوعه. الضمير : .................، نوعه ..........
3) أسند الفعلين (( انتصر – شدّ )) إلي ألف الاثنين مرة ونون النسوة مرة أخرى وضع كل منهما في جملة .
4- قدر الضمير فيما يلي وأعربه:
1- نساعد الفقراء والمحتاجين ......................
2- أحترم معلمي .........................................
3- المعلمة شرحت الدرس والطالب فهم......