الأربعاء، 28 يونيو 2017

درس الفعل الصحيح والمعتل للصف الأول

الفعل الصحيح:

هو ما خلت أصواله من أحرف العلة وهو ثلاثة أقسام :
1- المهموز :
 وهو ما كان أحد حروفه الأصلية همزة مثل : (أمر ـ أبر ـ أخذ  ـ سأل ـ بدأ ـ نشأ .
 أمن ، سأل ، بدأ ، أخذ ، قرأ )

2- المضعف وهو نوعان :

أ- مضعف الثلاثي : وهو ما كان وسطه وآخره من جنس واحد مثل :    ( شدّ ، هزّ ، ردّ  ، هدّ ) .
ب – مضعف الرباعي : وهو ما كان أوله وثانيه مكرررين مثل:  ( جلجل ـ شقشق ـ خلخل ـ ـ سلسل ـ عسعس زلزل ، هدهد، قلقل ، جلجل)

3- السالم :  وهو ما سلمت حروفه الأصلية من الهمزة والتضعيف مثل:  (جلس ، كتب ، لعب ، ضرب)

 الفعل المعتل :

هو ما كان في حروفه الأصلية حرف من حروف العلة وهي ( الألف، الواو ، الياء ) وهو خمس أقسام هي:
1- المثال :
 وهو ما كان أول حروفه الأصلية حرف علة مثل :            ( وعد ، وقف ، يسر ، يئس وقف ـ وعد ـ وزن ـ وزر ـ ولد – وضع – وصل ـ وكز ـ وثب ـ وجع ـ وخذ )
2- الأجوف :
وهو ما كان ثاني حروفه الأصلية حرف علة مثل : ( قال ، سار ، صام ، باع ـ صار ـ كان ـ مال- عاد - سال ـ عاش ـ مات ـ صاد ـ تاب )
3- الناقص :
وهو ما كان آخرحروفه الأصلية حرف علة مثل :  ( دعا ، قضى ، جنى ، سعى ، سما ـ علا ـ سلا ـ دنا ـ نما ـ عدا ـ مضى ـ قضى ـ بكى ـ مشى) .
4- اللفيف المقرون :
هو الفعل الذي عينه ولامه حرفا علة مثل : "كوى ، نوى" ( حرفا العلة متتاليان )
5- اللفيف المفروق :
هو الفعل الذي فاؤه ولامه حرفا علة مثل :"وعى ، ونى" ( حرفا العلة مفترقان )

لاحظ أن:

 إذا اجتمعت همزة وحرف علة فنوع الفعل معتل مثل:"رأ ى،جاء" فنوع(رأى) ناقص و(جاء) أجوف

تدريبات

(( إن مدرستنا منحتنا الرعاية ، وهي تحتاج إلي جهد كل المخلصين من أبنائها في شتى المجالات ، حتى يعلو شأنها بين المدارس ، وترفرف رايتها خفاقة في سماء العلم ))
أعرب ما فوق الخط .
) استخرج من الفقرة السابقة : أ- همزة قطع : ......... ، ألف وصل : ...................
ب – خبر وأعربه وبين نوعه .............................................................   
ج – فعلاً لازمًا ، وآخر متعديًا لمفعول به واحد . :................................
د – فعل متعدي لمفعولين واذكرهما  .....................
هـ - ضميرًا واذكر نوعه.................................................................
و- فعلاُ صحيحًا وبين نوعه ,آخر معتلاً وبين نوعه .....................
3) ( استفدتُ من مدرستي في دراستي وأنشطتي كل الإستفادة ) أسند االضمير (( نا الفاعلين )) إلي الجملة السابقة وغير ما يلزم .
( إن الشباب عدة الوطن ، فهو يجد متعته  فى العمل ويحث على التفوق حتى ينال هدفه ويضع الحاضر عليه مسئولية النهوض بالمستقبل فمتى يرتق الشباب يرتفع قدرالوطن ) 
أ- أعرب ما تحته خط           - هات من القطعة:-
- فعلا صحيحا سالما–  فعلا صحيحا مضعفا - فعلا معتلا أجوفاً –  فعلا معتلا ناقصا .
 (إذا زرت الإسكندرية وجدت مكتبة يتباهى بها كل مصري ويعرف قيمتها كل مثقف و قد تم بناؤها فى عهد الرئيس مبارك لتكون منارة للعلم)
أ- أعرب ما تحته خط           ب- هات من القطعة :-3- فعلا أجوفا و آخر مثالا   4- فعلين صحيحين مختلفين
( لقد استطاعت مصر بقوة إيمانها أن تحرر أخر شبر من ترابها المقدس و جلا أخر جندي و ارتفع العلم المصري عزيزا على حدود مصر يفوح بشذا كل شهيد منح وطنه روحه و مازال الأحرار في كل مكان يرددون نصر أكتوبر العظيم )
أ- أعرب ما تحته خط       ب- هات من القطعة :
3- فعلا صحيحا سالما – فعلا صحيحا مضعفا .

عبدالمعز صفوت
عبدالمعز صفوت

هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص الأخرى إضافة إلى زيادة عدد الحروف التى يولدها التطبيق، إذا كنت تحتاج إلى عدد أكبر من الفقرات يتيح لك مولد النص العربى زيادة عدد الفقرات كما تريد

التعليقات
0 التعليقات