النص
التعريف بالشاعر:- هو محمد عبد المطلب بن واصل من أسرة أبي الخير من جهينة شاعر مصري معاصر ولد إحدى قرى مركز جرجا سنة 1870 ، درس بالأزهر وتخرج في دار العلوم ، أغلب شعره في حب الوطن والاعتزاز بمصر, شارك في الحركة الوطنية بشعره ومقالاته وخطبه وسمي بشاعر البادية وله ديوان شعر باسمه ، وله ( تاريخ أدب اللغة العربية) ثلاثة أجزاء، و(كتاب الجولتين في آداب الدولتين) الأموية والعباسية، و(إعجاز القرآن) وروايتا (الزباء) و(ليلى العفيفة) كلها لا تزال محفوظة. وتوفي بالقاهرة سنة 1931.
العاطفة :-
غاب الشاعر عن مصر, فأحس بأنها تلومه على غيابه, فأراد أن يصالحها بهذه القصيدة يبين ما فيها من جمال الطبيعة والأهل.
النص :
أتنكر مابى من هواها له العـذر زهاها الصبا والحسن والحسب الوفر
رويدك إنا فى العلا يوما ننتمى كلانا أبــوه النيـل وأمـه مـصر
لنا ذروة المجدالذى تحت ظله تناسـلت الأحقاب واعتمل الدهــر
وإن أنكروا ملك ابن يعقوب بيننا فموسى على ما أنكروا شاهد بــر
بنينا على آداب عيسى وأحمد منازل عز دونها يقع النـــســر
فنحن على الإنجيل والذكر أمة يؤيدها الإنجيل بالحق والــذكــر
فلن تستطيع الدهر تفريق بيننا وإن جر قوم بالسعاية ماجـــــروا
إذا مادعت مصر ابنها نهـض لنجدتها سيان مرقس أوعمـــــرو
ألم تر فى كل عيد وموسـم حليفى ولاء لا جفاء ولا هجـــــر
لغويات
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
الكلمة
|
معناها
|
تنكر
زهاها
الحسن
اعتمل
بن يعقوب
بر
بنينا
آداب
عز
سيان
|
تجحد×تعترف
زينها وجملها
الجمال(ج)المحاسن
تغير
يوسف عليه السلام
صادق
مبادئ (م) أدب
قوة × ذل
متساويان (م) السِّيُّ (ج) أسواء
|
هواها
الصبا
الحسب
الذكر
جر
السعاية
دعت
نجدتها
موسم
حليفي
|
حبها (ج)أهواء
الشباب × الشسخوخة
الشرف (ج)الأحساب
القرآن الكريم
حاول
الوشاية
طلبت
نصرتها
مجتمع الناس
متعاهدين (م) حليف (ج) حلفاء
|
العذر
الوفر
رويدك
العلا
كلانا
ذروة
المجد
تناسلت
الأحقاب
ولاء
جفاء
|
الحجة
الكثير
مهلًا
الرفعة × الوضاعة
المسلم والمسيحي
قمة (ج) ذرا
الشرف (ج) أمجاد
توالدت وتتابعت
الأزمان (م) الحقبة
نصرة ومحبة
قطيعة
|
المعنى العام للأبيات : -
1- يخاطب الشاعر مصر مبينًا مدى حبه وشوقه لها ، ذاكرًا جمالها وشرفها وتاريخها العظيم .
2- المصريون كلهم من أصل واحد يرجع إلى أب واحد وهو الن وأم واحدة وهى مصر .
3- المصريون أصحاب مجد وشرف صنعوا حضارة عريقة وتاريخًا عظيمًا .
4- إن أنكر الناس أن يوسف عليه السلام نشأ في مصر وتولى الحكم فيها ، فإنهم لن يستطيعوا إنكار دور مصر في حياة موسى ؛ فهو خير شاهد على منزلة مصر عند الله .
5- مصر أقامت حضارتها على مبادئ عيسى ومحمد عليهما السلام ؛ حتى وصلت إلى مكانة عظيمة دونها كل عظيم .
6- فالمصريون تربوا على الإنجيل والقرآن ؛ وهما دليل على شرف مصر وعظمتها .
7- لن تستطيع أحداث الدهر ومكائد الأعداء أن تفرق بين أبناء الوطن .
8 – مصر متى دعت أبناءها للدفاع عنها نهض ملبيًا نداءها لا فرق بين مسلم ومسيحي .
9- أبناء مصر دائمًا مترابطين خاصة في الأعياد والمواسم دون قطيعة بين مسلم ومسيحي .
مواطن الجمال :-
1- أتنكر ما بي : استفهام غرضه التعجب واللوم .
2- زهاها الصبا والحسن والحسب : العطف يفيد تعدد الصفات الحسنة لمصر ، ويصور مصر بفتاة تتزين .
3- كلانا أبوه النيل أو أمه مصر : تصوير للنيل بالأب ولمصر بالأم ، يدل على الوحدة الوطنية والترابط بين عنصري الأمة .
4- لنا ذروة المجد : تعبير يدل على عظمة المصريين وتفوقهم .
5- تحت ظله تناسلت الأحقاب : تعبير يصور المجد شجرة تتعاقب في ظلها الأزمان .
6- تناسلت – اعتمل : فعلان ماضيان يفيدان الثبوت والتحقق .
7 – الأحقاب – الدهر : ترادف يؤكد عراقة مصر .
8 – فموسى على ما أنكروا شاهد بر : تعبير يدل على مكانة مصر عند الله ، ومكانة موسى عند المصريين .
9 – بنيننا على آداب عيسى وأحمد : تصوير لآداب عيسى وأحمد بأرض يبني عليها المصريون حضارتهم ، ويوحي بقوة البناء وسمو الآداب
10 – دونها يقع النسر : تعبير يدل على سمو مكانة مصر .
11- يؤيدها الإنجيل والذكر : تعبير يدل على شرف مصر ومجدها العريق .
12 – فلن تستطيع الدهر الدهر : تعبير يدل على قوة الترابط بين عنصري الأمة :
13 – سيان ملاقس وعمرو : تعبير يدل على الانتماء للوطن عند المسلمين والمسيحيين
14 – ألم ترنا : استفهام غرضه التقرير ، يوحي بترابط عنصري الأمة .
15 – لا جفاء ولا هجر : ترادف يؤكد المحبة بين المسلمين والمسيحيين.
أسئلة وإجاباتها :-
س1: ما الجمال في (كلانا أبوه النيل وأمه مصر) ؟
ج : تعبير يدل على الوحدة الوطنية وفيه تصوير للنيل بالأب ومصر بالأم
س2: ما سبب عتاب مصر لأبنائها ؟ وما نوع هذا العتاب ؟
ج : السبب هو طول غياب أبنائها عنها خاصة النابهين منهم وهو عتاب حميم كعتاب الأحبة أو عتاب الأم لأبنائها .
س3: ذكر الشاعر عدة أسباب لحب المصري لوطنه.. فما هي ؟
ج : الصبا والجمال والحسب الأصيل والتاريخ العريق الذي يفتخر به كل مصري .
س4:دلل الشاعر على قوة الترابط بين أبناء الوطن وضح ذلك .
ج : أبناء الوطن المسلمين والمسيحيين ينتميان إلى أصل واحد فكلاهما أبوه النيل وأمه مصر .
س5:كون المصري أبوه النيل وأمه مصر سبب في تعاليه بأصله ..وضح.
ج : 1- مصر : لها من التاريخ والعراقة مما يجعل كل إنسان يفتخر بالانتماء إليها .
2- النيل هو شريان الحياة على أرض مصر وعلى ضفافه قامت حضارة مصر .
س6: (لها العذر – العذر لها )أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟
ج : الأجمل (لها العذر)؛ لأنه أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور يفيد التخصيص والتوكيد وهو تعليل لما قبله .
س7: ما الغرض من الاستفهام في البيت الأول ثم حدد التصوير في البيت الثالث ثم اشرحه ؟
ج :1- أسلوب استفهام غرضه اللوم والعتاب .
2-التصوير في البيت الثالث هو (تناسلت الأحقاب) تصوير للأحقاب بأشخاص تتناسل تحت ظل مصر ومجدها وجاءت جمعاً للشمول .
س8: ذكر الشاعر بعض الأنبياء الذين عاشوا في مصر ودورهم فيها.. وضح ذلك . ج : سيدنا يوسف وكان له دور عظيم في إنقاذ مصر من المجاعة وسيدنا موسى الذي ولد فيها وسانده شعبها في دعوته كما دخلت المسيحية والإسلام مصر وكان لهما دور في تدين أهل مصر وسمو أخلاقهم .
س9:علام تأسست مصر ؟
ج : على آداب الأنبياء كعيسى ومحمد عليهما السلام فاكتسبت العزة والكرامة
س10:ما دور الكتب السماوية ؟
ج : جعلت المصريين أمة واحدة متمسكة بالحق والهداية.
س11:ماذا أفاد الجمع بين الإنجيل والقرآن ؟
ج : أفاد شرفها ومجدها فهي أمة قامت على دين الله .
س12: ما الجمال في "إذا ما دعت ابنها نهض "؟
ج : تصوير مصر بأم تستنجد بأبنائها للدفاع عنها وهذا يدل على ثقتها فيهم .
س13: عين في الأبيات أسلوب نفي وشرط .
ج/ فلن تستطيع الدهر تفريق بيننا أسلوب نفي وإذا ما دعت مصر ابنها نهض أسلوب شرط.
س 14 : من الذين يريدون تفرقة شعبنا ؟ وما سبيلهم ومصلحتهم ؟ وبم تصفهم ؟ج : الدول الاستعمارية وسبيلهم لذلك بالوشاية بين عنصري الأمة ، ومصلحتهم تأخر الأمة وتشويه ماضيها وهدم مستقبلها وأصفهم بالخسة وانحطاط الأخلاق .
س15 :ما الدليل على صفة التضحية لدى المصريين ؟ ج : إذا استغاثت مصر بأبنائها نهض المسلم والمسيحي للدفاع عنها لا فرق بينهما كلاهما يضحي بكل ما يملك .
س 16 : ما الدليل على الحب والاحترام المتبادل بين عنصري الأمة ؟ ج : في كل عيد وموسم تجد الحب والتهاني المتبادلة بينهما وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم من آذى ذمياً فأنا خصيمه يوم القيامة .
س17 : نهض لنجدتها – جاء لنجدنها . أي التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟
ج : الأجمل : نهض لنجدتها ؛ لأنه يدل على سرعة الاستجابة لنصرة الوطن
س18 : لماذا جاءت " عيد وموسم " نكرتين ؟ وماذا أفاد العطف ؟ج : عيد وموسم : نكرتان للعموم والشمول ، والعطف أفاد الكثرة .
س19 : ما الذي شهد به سيدنا موسى ؟ و ما دلالة ذلك ؟ ج : شهد سيدنا موسى على منزلة مصر عند الله ، و أن مصر تأسست قيم ومبادئ الأديان السماوية، ويدل ذلك على مكانة مصر عند الله .
س20 : ذكر الشاعر عدة أسباب لحب المصري لوطنه.. فما هي؟ج: الصبا والجمال والشرف العظيم والأمجاد الكثيرة العظيمة والتاريخ العريق الذي يفتخر به كل مصري .
س21: المصريون دائمًا مترابطون . وضح ذلك من خلال فهمك للأبيات . ج : وضح الفشاعر أن المصريين ينتمون إلى أصل واحد فأبوهم النيل أوأمهم مصر ، ولهم تاريخ عريق وأمجادكثيرة عظيم.
س22: ما الذي حاول الحاقدون أنكره على مصر ؟ وبم رد الشاعر عليهم ؟
ج : حاول الحاقدون أن ينكروا دور مصر في نشأت وتربية سيدنا يوسف عليه السلام ، ولكنهم لن يستطيعوا أن ينكروا دور مصر في تنشئة سيدنا موسى .
س23 : ماذا يحاول الحاقدين على مصر ؟ و ما الدليل الذي ذكره الشاعر على ذلك ؟
ج : يحاول الحاقدون أن يفرقوا بين المصريين . لذلك يسعوا بالوشياة بين المسلمين والمسيحيين
أسئلة للتدريب :-
س1 : أتنكر ما بى من هواها له العـذر زهاها الصبا والحسن والحسب الوفر؟
رويــدك إنا فى العلا يوما ننتمى كــلانا أبــوه النيل وأمــه مــصر
لنا ذروة المـجـد الذى تـحت ظله تنا سـلت الأحــقاب واعتمل الدهر
لنا ذروة المـجـد الذى تـحت ظله تنا سـلت الأحــقاب واعتمل الدهر
أ ـ هات ما يأتى فى جمل من عندك: جمع (العذر) ــ مفرد (الأحقاب). مرادف (الصبا) ـــ مقابل (الحسن).
ب ـ ماذا فعل الشاعر عندما أحس بمعاتبة بلده له على غربته؟
ج ـ لبلادنا ماضٍ عريق وتاريخ مجيد. دلل على صحة هذه المقولة من خلال فهمك للبيت الأخير.
د ـ (كلانا أبوه النيل وأمه مصر)؛ ماذا ترى من جمال فى هذا الأسلوب؟
هـ ـ (لنا ذروة المجد) فى التعبير السابق تقديم وتأخير غرضه ............... [ أكمل ].
س2ـ وإن أنكروا ملك ابن يعقوب بيننا فموسى على ما أنكروا شاهد بـر
بنينا على آداب عيسى وأحمــــــــــد منازل عز دونها يقع النـــــــسر
فنحن على الإنجيل والذكر أمـــــــــة يؤيدها الإنجيل بالحق والــذكر
فنحن على الإنجيل والذكر أمـــــــــة يؤيدها الإنجيل بالحق والــذكر
أ ـ تخير الصواب مما بين القوسين: 1ـ ابن يعقوب( يونس ـ موسى ـ يوسف ـ إبراهيم ).
2ـ المقصود بالذكر ......( القرآن ـ الإنجيل ـ الهداية ـ الكتب السماوية).
3ـ أنكر يقابلها ...... (أقرَّ ـ شهد ـ نفى ـ الأولى والثانية معاً).
4ـ جمع أمة ........( أمهات ـ أئمة ـ إمام ـ أمم).
ب ـ أمتنا أمة عظيمة تستمد نهضتها من تجانس وتكامل الديانات السماوية. اشرح فى ضوء فهمك للأبيات؟
ج ـ فى البيت الثانى تصوير جميل وضحه بأسلوبك.
د ـ مصر مهد الديانات وموطن الأنبياء؛ أشر إلى ما يدلل على ذلك من الأبيات السابقة؟
س3 - "أتنكر ما بي من هواها لها العذر***زهاها الصبا والحسن والحسب الوفر
رويدك إنا في العلا يوم ننتمي ***كــلانـا أبـــوه النيــل أو أمــــه مصر"
أ)ما معنى "الصبا"، مضاد "الحسن"، جمع "الحسب"؟ ب)اشرح البيتين.
ج)استخرج جمالا من البيتين ووضحه.
د)ما فائدة النص في توثيق العلاقة بين أبناء الوطن؟
س4 : أتنكر ما بي من هواها له العـذر زهاها الصبا والحسن والحسب الوفر
رويدك إنا في العلا يوما ننتمي كلانا أبــــوه النيل وأمه مــــصـــر
لنا ذروة المجد الذي تحت ظله تناسـلت الأحقاب واعتمــل الدهــــر
لنا ذروة المجد الذي تحت ظله تناسـلت الأحقاب واعتمــل الدهــــر
أ ) اختر اإجابة الصحيحة :
1- جمع هواها : ( أهواء أهوية – مهاوي – الأولى والثانية )
2-مضاد الوفر : ( الضخم – القليل النادر – البسيط – الكثير )
3- مرادف رويدك : ( تمــــهــــل - افتــــــــخر – تقــــــــــــــدم )
4- جمع الحسن : ( المحاسن – الإحسان – الأولى والثانية )
ب : ما الجمال في (كلانا أبوه النيل وأمه مصر) ؟
ج : (لنا ذروة المجد ) في التعبير السابق تقديم وتأخير غرضه ......... ( أكمل (
د : ما سبب عتاب مصر لأبنائها ؟ وما نوع هذا العتاب ؟.
هـ :ذكر الشاعر عدة أسباب لحب المصري لوطنه.. فما هي ؟
و :دلل الشاعر على قوة الترابط بين أبناء الوطن وضح ذلك .
س5 : وإن أنكروا ملك ابن يعقوب بيننا فموسى على ما أنكروا شاهد بر
بنينا على آداب عيسى وأحمد منازل عز دونها يقع النـــسر
فنحن على الإنجيل والذكر أمة يؤيدها الإنجيل بالحق والــذكر
فنحن على الإنجيل والذكر أمة يؤيدها الإنجيل بالحق والــذكر
أ) تخير الإجابة الصحيحة :
1- ابن يعقوب ( يونس – موسى – يوسف – إبراهيم )
2- المقصود بالذكر ( القرآن – الإنجيل – الهداية – الكتب السماوية )
3- أنكر مقابلها ( أقر – شهد – نفى – الأولى والثانية معاً )
4- مضاد : بر ( كاذب – مخادع - منافق – مضلل )
ومعناها : صادق
ب :علام تأسست مصر ؟ ج :ماذا أفاد الجمع بين الإنجيل والقرآن ؟
س6 : أتنـــــكر مابى من هواها له العــــذر زهاها الصبا والحسن والحسب الوفر
رويــــــدك إنا فى العلا يوما ننتمـــى كلانـــا أبــوه النيــــل وأمـه مـصـــــر
لنا ذروة المجــــد الذى تحت ظلـــــه تناسـلت الأحقـــاب واعتــــمل الدهــر
أ)) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- معنى ( اعتمل): ( تغير – تقلب – الاثنان معًا )
2- مضاد (الوفر): (القليل – المتفرد – الاثنان معًا)
3- جمع (ذروة) : ( ذراري – ذرا – الاثنان معًا)
ب)) في البيت الأول استفهام وضحه . وبين الغرض منه .
ج))ما الجمال في (كلانـــا أبــوه النيــــل وأمـه مـصـــــر)؟
د )) ضع علامة (√) أمام العبارات الصحيحة وعلامة خطأ (×) أمام العبارات الغير صحيحة فيما يأتي:
1- المصريون مترابطون ومتحابون في بعض الأوقات. ( )
2- الحاقدون يحاولون تفريق عنصري الأمة المصرية. ( )
س7 : لنا ذروة المجــــد الذى تحت ظلـــــه تناسـلت الأحقـــاب واعتــــمل الدهــر
وإن أنكروا ملــــــك ابن يعقوب بيننا فموسى على ما أنكـــروا شاهد بــر
أ )) هات ما يأتي: 1– معنى(بر) 2-مضاد(أنكروا)
3- مفرد (الأحقاب) 4- جمع (الدهر)
ب)) بم يفخر الشاعر في البيت الأول ؟ ج))ما الجمال في (تحت ظله تناسلت الأحقاب)؟
د)) أكمل : 1- ابن يعقوب هو ..................... وعلاقته بمصر ................