الثلاثاء، 27 يونيو 2017

نص من أجل مصر للصف الثانى

النص:

عن عبد الرحمن بني شماسة المهري قال : سمعت أبا ذر يقول : قال رسول(صلى الله عليه وسلم ): ( إنكم ستفتحون أرضاً يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيراً, فإن لهم ذمة ورحما ) صدق رسول الله (صلى الله عليه وسلم)                 (سنن الترمذي)
لغويات



الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
تفتحون
استوصوا بأهلها خيرًا
رحما
تغلبون وتتملكون
عاملوا أهلها معاملة حسنة
قرابة (ج) أرحام
أرضًا يذكر فيها القيراط
ذمة
يقصد مصر
عهد ، أمان ، كفالة (ج) ذمم
القيراط
وحدة قياس للأرض والجواهر الثمينة وكل أربعة وعشرين قيراطًا من الأرض تسمى فدانًا .

المعنى العام للحديث

يبشر الرسول أصحابه أن الله سيكتب الله لهم النصر في موضع جديد ألا وهو مصر والتي يذكر أهلها القيراط ، ثم يوصى أصحابه وخلفاءه بحقوق المصريين عليهم لأنه للمصرين صله قرابة عن طريق السيدة هاجر أم إسماعيل جد العرب ,والسيدة ماريه القبطية زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
مواطن الجمال:-

إنكم ستفتحون أرضا :  أسلوب مؤكد بإن . حيث أكد الرسول لأصحابه أنهم سيفتحون مصر في المستقبل ، وحدث ذلك وهذا دليل على نبوته
يذكر فيها القيراط: تعبير يدل على تميز  مصر في استخدام هذا القيراط في قياس الأرض .
فاستوصوا: أسلوب أمر واجب التنفيذ.و يدل على حب النبي لمصر وأهلها.
بأهلها خيرًا :أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور ( بأهلها ) على ( خيرًا ) للاهتمام بأهل مصر .
فان لهم ذمة ورحم:  أسلوب توكيد (بإن) وفيه تعليل لما قبله.
 ذمة ورحما: الجمع بينهما يدل على العلاقة القوية بين الحق والمشاعر الإنسانية وضرور الجمع بينهما في العلاقات التي تربط بين الناس .
أسئلة وإجاباتها:-

س1 : بم أوصى الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) ؟ ولماذا؟ج : أوصى الرسول ( صلى الله عليه وسلم )  بأن يعامل المسلمون أهل مصر بالخير والإحسان لأن لأهل مصر حرمة وحق وقرابة بينهم والعرب .
س2: في الحديث ما يدل على صدق الرسول - صلى الله عليه وسلم - ؟ . ج : أخبر الرسول ( صلى الله عليه وسلم )  أصحابة بفتح مصر قبل فتحها بوقت طويل, وقد صدق كلام الرسول (صلى الله عليه وسلم) وتم فتح مصر في عهد الخليفة الثاني عمر بن الخطاب ( صلى الله عليه وسلم ).
س3: ما المقصود بقول الرسول - صلى الله عليه وسلم - ( ذمة ورحماً ) ؟.
ج : الذمة: هي الحرمة والحق والعهد  ، الرحم : هو القرابة .
فالسيدة هاجر زوجة سيدنا إبراهيم ( صلى الله عليه وسلم )  وأم سيدنا إسماعيل( صلى الله عليه وسلم )  جد العرب والرسول ( صلى الله عليه وسلم ) كانت مصرية. كما أن السيدة مارية أم إبراهيم بن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كانت مصرية.
س4 : كيف فهمت من خلال الحديث أن النبي – صلى الله عليه وسلم- يتحدث عن مصر ؟ ج :   لأن الرسول ذكر في الحديث كلمة القيراط ولقد كان القيراط ، وما زال جزءاً من أجزاء الدينار والدرهم وغيرهما كالأرض  وكان أهل مصر يكثرون من استعماله في حياتهم والتحدث به ومن هنا كانت الإشارة واضحة إلى أهل مصر                                                                                                     
  س5 : بم وصّى النبي أصحابه في هذا الحديث ؟  وصّى النبي خلفاءه وأصحابه وقواده أنْ يعاملوا أهل مصر معاملة حسنة ، لأنهم أصحاب حرمة وحق ورحم                                                                                              س6: ما المقصود بالرحم والذمة في الحديث ؟    ج : الرحم يتمثل في: 1- أن السيدة " هاجر" أمّ سيدنا إسماعيل ، ابن نبي الله إبراهيم عليه السلام من المصريين   
 2- أن مارية أمّ إبراهيم ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم ،الذي توفى صغيراً ، هي من المصريين أيضا        الذمة: الحرمة والحق والعهد. س7: علام تدل توصية النبي بأهل مصر ؟
 في توصية النبي صلى الله عليه وسلم ، بمصر تشريف عظيم لها ولمكانتها في التاريخ قديماً وحديثاً
س8: يُقال أن المصريين أخوال العرب  وضّح ذلك .   لأن السيدة هاجر أم إسماعيل عليه السلام جد العرب ، كانتْ من مصر ، وإليه ينتهي نسب النبي عليه السلام          
  س9:فى الحديث وصية وتعليل لها  وضحهما ج : أوصى الرسول ( صلى الله عليه وسلم )  بأن يعامل المسلمون أهل مصر بالخير والإحسان لأن لأهل مصر حرمة وحق وقرابة بينهم والعرب                                                                             س10: علل: الحديث لم يذكر اسم مصر ولكنه أشار إليها ج :   لأن الرسول ذكر في الحديث كلمة القيراط ولقد كان القيراط ، وما زال جزءاً من أجزاء الدينار والدرهم وغيرهما كالأرض  وكان أهل مصر يكثرون من استعماله في حياتهم والتحدث به ومن هنا كانت الإشارة واضحة إلى أهل مصر                                                      س11: كيف خالف المعلم توقعات الطلاب ؟ وماذا عرض عليهم ؟ 
س12- إلى مَنْ يتحدث النبي ؟ وبم يوصيهم؟                                                                                        س13 : في الحديث ما يدل على صدق الرسول - صلى الله عليه وسلم - ؟ . حيث أن الرسول - صلى الله عيه وسلم - قال ستفتحون مصر وقد صدق كلام الرسول - صلى عليه وسلم - وتم فتح مصر في عهد الخليفة عمر بن الخطاب على يد القائد عمرو بن العاص.  س14:علام يدل قول " عبد الرحمن بن شماسة " سمعت أبا ذر ؟ 
 يدل على أمانته العلمية في نقل الحديث عن أبى ذر عن النبي

تدريبات :-

س1 : قال رسول(صلى الله عليه وسلم ): ( إنكم ستفتحون أرضاً يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيراً, فإن لهم ذمة ورحما ) صدق رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
1- هات مرادف"القيراط", ومضاد"خيرا", وجمع"ذمة"
2- بم يشر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه؟ وبم أمرهم؟   3- "إنكم ستفتحون أرضا" ما الجمال في هذا التعبير؟
     4- "فإن لهم ذمة ورحما" في هذه الجملة مظهري جمال, فما هما؟
س2: عن عبد الرَّحمن بن شُماسة المهْرِيّ قال : سمعت أبا ذَرِّ يقول : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
(إنكم ستفتحون أرضاً يُذْكَرُ فيها القِيراطُ فَاسْتَوْصُوا بأهلها خَيْرَاً ، فإنّ لهم  ذِمّةً وَرًحِمًا
  أ- تخير الصواب لما يلي مما بين القوسين :-1- أبو ذر :{ تابعي – صحابي – نبي } .
 2- مرادف ستفتحون : { ستغلبون – ستتملكون – هما معاً )
 3- جمع أهل : { أهال – أهلون – أهلين – كل ما سبق }                          
 ب- بم يخبر النبي الصحابة ؟ وعلام يدل هذا الإخبار؟                    
 ج-  ما قيمة العطف في قوله "ذمة ورحمة " ؟  د- استخرج من الحديث الشريف 1- فعلاً مبنياً للمجهول  2- ضميراً مبنياً نوعه 3- جاراً ومجرور                                                                                                                                                              
هـ - ماذا يقصد النبي بقوله " إن لهم ذمة ورحماء " ؟ و- أعرب ما تحته خط في الحديث الشريف     
  س3: عن عبد الرَّحمن بن شُماسة المهْرِيّ قال : سمعت أبا ذَرِّ يقول : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) (إنكم ستفتحون أرضاً يُذْكَرُ فيها القِيراطُ فَاسْتَوْصُوا بأهلها خَيْرَاً ، فإنّ لهم  ذِمّةً وَرًحِمًا
أ )) هات ما يأتي:    1 – معنى(ستفتحون)         
 2-  مضاد(خيرا)               3- جمع (أهل)
ب)) من المخاطبون في الحديث الشريف ؟
 وبما أوصاهم الرسول (صلى الله عليه وسلم)؟
ج)) ما الجمال في " استوصوا بأهلها خيرا "؟ 
     د)) ما علاقة " فإن لهم ذمة ورحما " بما قبله ؟  
هـ))  أكمل : أبو ذرٍّ هو......... لرسول الله (صلى الله عليه وسلم)(تابعي – صحابي – الاثنان معًا)
   س4 : عن عبد الرَّحمن بن شُماسة المهْرِيّ قال : سمعت أبا ذَرِّ يقول : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) (إنكم ستفتحون أرضاً يُذْكَرُ فيها القِيراطُ فَاسْتَوْصُوا بأهلها خَيْرَاً ، فإنّ لهم  ذِمّةً وَرًحِمًا)              
أ )) هات ما يأتي:   
 1 – معنى(خيرًا)    2-  ما المقصود بـ (القيراط)  3- جمع (أرضًا)
ب)) ماذا يقصد النبي بقوله " إن لهم ذمة ورحماء"؟وماذا أفاد العطف بينهما ؟            
ج)) "إنكم ستفتحون أرضا" ما الجمال في هذا التعبير؟
د)) ما قيمة تقديم الجار والمجرور في " استوصوا بأهلها خيرا "؟
هـ)) أكمل:عبد الرحمن بن شماسة المهري هو............ لرسول الله 
(صلى الله عليه وسلم)
(تابعي – صحابي – الاثنان معًا)


عبدالمعز صفوت
عبدالمعز صفوت

هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص الأخرى إضافة إلى زيادة عدد الحروف التى يولدها التطبيق، إذا كنت تحتاج إلى عدد أكبر من الفقرات يتيح لك مولد النص العربى زيادة عدد الفقرات كما تريد

التعليقات
0 التعليقات