1- الإعراب : هو تغير
ضبط آخر الكلمة بتغير موقعها في الجملة .
الجملة
|
الكلمة
|
إعرابها
|
حضر التلميذ الحفل
كرمت المدرسة التلميذ
سلم المعلم لى التلميذ
|
التلميذُ
التلميذَ
التلميذِ
|
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
مفعول به منصوب وعلامة جره الكسرة الظاهرة
اسم مجرور ب"على " وعلامة جره الكسرة
الظاهرة .
|
شرح المعلم الدرس
قابلت المعلم في المدرسة
التقيت بالمعلم في الحفل
|
المعلمُ
المعلمَ
المعلمِ
|
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
مفعول به منصوب وعلامة جره الكسرة الظاهرة
اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة
الظاهرة .
|
أعجبني تلميذ مجتهد في دراسته
رأيت تلميذًا مجتهدًا في دراسته
أجبت بتلميذ مجتهد في دراسته .
|
تلميذٌ
تلميذًا
تلميذٍ
|
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
مفعول به منصوب وعلامة جره الكسرة الظاهرة
اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة
الظاهرة .
|
الرجل الصادق مقدر
يصدق الرجل في قوله وفله
أحترم الرجل الصادق
أعجبت بالرجل الصادق
|
الرجلُ
الرجلُ
الرجلَ
الرجلِ
|
مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
مفعول به منصوب وعلامة جره الكسرة الظاهرة
اسم مجرور ب"على " وعلامة جره الكسرة
الظاهرة .
|
1-
البناء :- هو ثبوت حركة آخر الكلمة مهما تغير موقعها في الجملة
الجملة
|
الكلمة
|
نوعه وعلامة بنائه
|
هذا تلميذ مجتهد
سلمت على هذا التلميذ
إن هذا تلميذ مودب
قابلت هذا التلميذ
|
هذا
هذا
هذا
هذا
|
اسم إشارة مبني لى السكون في محل رفع
مبتدأ
في محل جر اسم مجرور
اسم في محل نصب اسم إن
في محل نصب مفعول به
|
هو صديق مخلص
أنا أحب وطني
هم أولاد مؤدبون
هن معلمات مخلصات
نحن المصريين أصحاب حضارة
|
هو
أنا
هم
هن
نحن
|
ضمير مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
ضمير مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
ضمير مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
ضمير مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ
ضمير مبني على الضم في محل رفع
مبتدأ
|
الذي يجتهد ينجح
التي تحسن معاملة الآخرين مقدرة
سلمت على التلميذ الذي نجح
قابلت الذي حصل على الجائزة
|
الذي
التي
الذي
الذي
|
اسم موصول مبني على السكون في محل رفع
مبتدإ.
اسم موصول مبني على السكون في محل رفع
مبتدإ.
اسم موصول مبني على السكون في محل جر.
اسم موصول مبني على السكون في محل نصب
مفعول به.
|
من يجتهد ينجح
ما تفعله من خير تجز به
كيف حالك ؟
كم يومًا في الأسبوع؟
ذهبت إلى المدرسة وشاركت في الحفل
استقبلنا العائدين من الحج بترحاب
المصريون يحبون وطنهم
الصديقان يتعاونان في الخير
يا فاطمة ، كوني صاحبة خلق
|
من
ما
كيف
كم
تاء الفاعل
ناء الفاعلين
واو الجماعة
ألف الاثنين
ياء المخاطبة
|
اسم شرط مبني لى السكون في محل رفع مبتدأ
اسم شرط مبني لى السكون في محل رفع مبتدأ
اسم استفهام مبني على الفتح في محل رفع
خبر
اسم استفهام مبني على الفتح في محل رفع
مبتدأ
ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل
ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل
ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل
ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل
ضمير مبني على السكون في محل رفع اسم كان
|
الاستنتاج:-
الأسماء المبنية :-
1- الضمائر :- الضمائر المنفصلة وتنقسم إلى :
أ- ضمير متكلم {
أنا للمتكلم والمتكلمة } - { نحن للمتكلم
المثنى والجمع بنوعيهما }
ب- ضمير مخاطب (
أنتَ للمخاطب – أنتِ للمخاطبة – أنتما للمثنى المخاطب بنوعيه – أنتم لجمع المذكر–
أنتن لجمع المؤنث )
ج- ضمير غائب : {هو
للمفرد الغائب – هي للمفردة الغائبة – هما للمثنى بنوعيه – هم لجمع المذكر – هن
لجمع الإناث }
الضمائر المتصلة : وتنقسم إلى :
1- ضمائر متصلة في محل رفع وهى : -
1- تاء الفاعل مثل : شاهتُ
المباراة
تاء الفاعل ضمير مبنى في محل رفع فاعل
2- تاء الخطاب مثل ، أفهمتَ الدرس –أفهمتِ
الدرس
تاء الخطاب ضمير مبنى في محل رفع فاعل
3- نا الفاعلين مثل : ساعدنا المحتاج
4- نون النسوة مثل : الفتيات كتبن الدرس
5- ألف الاثنين مثل : الطالبان كتبا الدرس
6- واو الجماعة مثل : المبدعون يقدرون معلميهم
ياء المخاطبة مثل : أنتِ تساعدين الضعيفات
2- ضمائر متصلة في محل نصب وهى :
1- هاء الغيبة مثل : هذا الطالب
أحبه
هاء الغائب ضمير مبنى في محل نصب مفعول به
2- كاف الخطاب مثل : أنا أقدرك
3- ياء المتكلم مثل : أبى يحبني
4- نا الفاعلين مثل : منحنا الله العقل
3- ضمائر متصلة في محل جر وهى :
أي ضمير يتصل بالاسم فهو ضمير مبنى في محل جر مضاف إليه
مثل : إن أصدقاءك لهم حق عليك كما بين إسلامنا ، فاحفظوا حقوق
أصدقائكم وذويكم
ضمير مبنى في محل جر مضاف إليه
2- أسماء الإشارة
وتنقسم إلى أسماء إشارة للبعيد وللقريب
أولاً : أسماء الإشارة للقريب هي : " هذا – هذه – هذان – هاتان –
هؤلاء "
ثانياً : أسماء إشارة للبعيد وهى : " ذاك – ذلك –
تلك – أولئك "
أسماء الإشارة كلها مبنية ما عدا{ هذان – هاتان } في حالة الرفع
،و{ هذين – هاتين } في حالتي الجر والنصب ، فهي تعرب إعراب المثنى .
هام
- إذا كان المشار إليه مثنى أو جمعاً تلحق بالكاف العلامة
الدالة على المثنى أو الجمع مثل
" ذلكما مما علمني ربى – ذلكم توعظون
به – فذلكن الذي لمتنني فيه "
2-إذا كان المشار إليه جمعاً لغير العاقل نستخدم اسم إشارة مفردة
مؤنثة مثل ( هذه أحلام وآمال المتفوقين )
3- اسم الإشارة يعرب حسب موقعه في الجملة
3- الأسماء الموصولة
الاسم الموصول : هو ما يدل على معين بواسطة جملة تذكر بعده تسمى
" جملة الصلة "
وألفاظ الاسم الموصول تنقسم إلى :-
1- اسم موصول مختص وهو { الذي – التي – اللذان – اللتان – الذين –
الاتى – الائى }
2- اسم موصول مشترك وهو { ما – من }
جملة الصلة : تأتى بعد الاسم الموصول وغالبا ما تكون جملة فعلية أو
اسمية ووهي جملة لا محل لها من الإعراب
جملة الصلة لابد أن تشتمل على ضمير" رابط – عائد " يربطها
بالسم الموصول ويطابقه في النوع " المذكر والمؤنث " والعدد "
المفرد و المثنى والجمع "
الأسماء الموصولة كلها مبنية ما عدا{ اللذان – اللتان } في حالة الرفع
،و{ اللذين – اللتينتين } في حالتي الجر والنصب فهي تعرب إعراب المثنى .
4- أسماء الاستفهام
1- كيف للحال ( كيف تذهب إلى المدرسة ) اسم
استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال
2- متى الزمان ( متى تذهب إلى المدرسة ) اسم
استفهام مبني على السكون في محل نصب ظرف
زمان
3- أين للمكان ( أين تسكن ) اسم استفهام مبني على
الفتح في محل نصب ظرف مكان
4- مَنْ للعاقل ( من صاحب كتاب النحو الوافي ) اسم
استفهام مبني على السكون في محل رفع
خبر
5- ما لغير العاقل ( ما لون الحقيبة ) اسم
استفهام مبني على السكون في محل رفع خبر
6- كم للعدد ( كم كتابًا قرأت ) اسم استفهام
مبني على السكون في محل رفع
مبتدأ
ما عدا " أي " فهي اسم معرب وما بعدها يعرب مضافاً
إليه
5- أسماء الشرط وهى
:- 1- إذا – متى – أيان
للزمان
2- مَنْ :
للعاقل
3- ما – مهما : لغير العاقل 4- أين – حيثما – أنى -
أينما
للمكان
5- كيفما للحال
ما عدا " أي " فإنها معربة
1- من يتق الله يجعل له مخرجاً ( من ) اسم شرط مبني على السكون في محل
رفع مبتدأ
2- إذا ذاكرت جيداً نجحت ( إذا ) اسم شرط
مبني على السكون في محل نصب ظرف زمان
3- ما تقرأ من كتب تنفعك ( ما ) اسم شرط مبني على السكون
في محل نصب مفول به
4- متى يستقم الفرد ينعم بحب الله ( متى )
اسم شرط مبني على السكون في محل نصب ظرف زمان
5- أين تذهب في مصر تجد الأمان ( أين
) اسم شرط مبني على السكون في محل نصب ظرف مكان
6- كيفما تعامل الناس يعاملوك ( كيفما ) اسم شرط مبني على
السكون في محل نصب حال
6- بعض الظروف :- مثل
1- حيث : مبنى على الضم ( يذهب السياح حيث توجد الآثار)
2- منذ : مبنى على الضم (لم أشاهد التلفاز منذ أسبوع )
3- أمس : مبنى على الكسر (ألقت فاطمة كلمة في الإذاعة المدرسية
أمس
)
4- الآن : مبنى على الفتح (تُقام مسابقة التحدث بالفصحى الآن )
تدريب نحوي
س1- استخرج الأسماء المبنية فيما يأتى مبيناً
نوعها
1- من ذاكر الدرس اليوم ؟ 2- ما الذى سوف يقدمه تلاميذ
مصر ؟ 3- متى يبدأ الامتحان ؟
4- أين يقع ستاد القاهرة ؟ 5- كيف نذهب
إلى المدرسة ؟ 6- إذا ساد النظام انتظم
المرور
7- متى تمشى ترى صورا جميلة
8- من يذاكر ينجح
. 9-مهما تقرأ يزدك
علماً ومكانة
10- ما تقدمه للمجتمع يرد إليك 11- أين تتجول فى الحقول
تصف نفسك 12- كيفما تؤدى عملك يكن
الجزاء
13- يذاكر التلميذ حيث يوجد
الهدوء 14- ألقى الزعيم خطابه أمس 15- تقام
المسابقة الآن 16- لم أقرأ الشعر منذ أسبوع
س2 : أبنائي الطلاب : إن الأمل الذي يسعى الإنسان من أجله هو النجاح
في الحياة ،لذلك يجب أن تبذلوا في سبيله كل جهد ،وليطلب كل واحد منكم التوفيق من
الله ، والله مع المجاهدين ، فاعمل أيها الطالب على الاجتهاد لتحقيق طموحاتك
أ- أعرب ما تحته خط ب- استحرج من العبارة:1- ضميرا منفصلاً وآخر
متصلاً 2- اسم إشارة /واذكر المشار إليه
3- ظرفا وأعربه 4-
ضميراً مبنيا في محل رفع ، وآخر في محل جر .
س3: سأل التلميذ أستاذه : من الذي نال جائزة التفوق؟
فأجاب : هم من أبدعوا في إنتاجهم وقدموا ما تفوق علي إنتاج دول أخري ليحققوا لمصر
المكانة التي تعلي من شأنها بين الأمم .
أ – أعرب ما تحته خط . ب –
استخرج من القطعة السابقة ما يأتي :
1- الأسماء الموصولة وبين جملة صلة كل منهما
. 2-
ضميراً منفصلاً وآخرمتصلاً.
ج- هذا المعلم كرمته الدولة – هذه تلميذة في جماعة اللغة
العربية . خاطب بالعبارتين غير الواحد وغير ما يلزم .