الاثنين، 24 يوليو 2017

درس المُعرب والمَبنى من الأفعال للصف الثانى

 أولاً الفعل المعرب: هو الفعل المضارع الذي لم تتصل به نون النسوة أو نون التوكيد 

الجملة
الفعل
إعرابه
التلميذ المجتهد يحرص لى القراءة ، ويجتهد في دراسته ،
ويحسن معاملة  جبرانه ،
فنحن نقدر المجد في عمله
المصريون يحبون وطنهم
يحرص
يجتهد
يحسن
نقدر
فعل مضارع مرفوع ولامة رفعه الضمة
يرفع المضارع إذا لم يسبق بناصب أو جازم
فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون
يجب أن تحرص لى أداء الواجب ؛ لتحقق هدفك .
المصريون لن يفرطوا  حقوقهم .
يافاطمة عليك أن تبذلي الجهد في دراستك لتنالى المكانة العالية .
تحرص
تحقق
يفرطوا
تبذلي
تنالي
فعل مضار منصوب ب(أن) وعلامة نصبه الفتحة

فعل مضارع منصوب ب( لن) وعلامة النصب حذف النون
ينصب المضار إذا سبق ب( أن – لن كي حتى – لام التعليل )
المصري لم يقصر في واجبه .
يابني ، لا تهمل في أداء الواجب .
يقول تعالى " لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد"
يقول تعالى " ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة "
يقصر
تهمل
يلد ، يولد
يكن
تلقوا
فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون

يجزم المضارع إذا سبق ب( لا الناهية – لم – لام الأمر )
فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون





















الاستنتاج :
1- ينصب المضارع إذا سُبق بأداة من أدوات النصب: { أنْ – لن – كى – حتى – لام التعليل }
- علامات نصب المضارع :-
أ- الفتحة الظاهرة :- إذا كان صحيح الآخر ( لن ينجحَ مهمل ) أو معتل الآخر بالياء أو الواو ( عليك أن تدعوَ إلى الخير ) ( لن يأتيَ محمد اليوم )
ب – الفتحة المقدرة :- إذا كان معتل الآخر بالألف ( المؤمن لن يسعى في شر )
ج – حذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة ( وهي كل فعل مضارع اتصلت به واو الجماعة أو ألف الاثنين أو ياء المخاطبة (يقول تعالى " لن تنالوا البر حتى تؤمنوا " )
   2- يجزم المضارع إذا سُبق بأداة جزم وهى { لم – لا الناهية – لام الأمر }
- علامات جزم المضارع :- أ- السكون : إذا كان صحيح الآخر (يقول تعالى " لينفقْ ذو سعة من سعته "
ب- حذف حرف العلة :- إذا كان معتل الآخر ( لم يأتِ محمد أمس ، لا تسعَ في شر ، فلتدعُ إلى الخير )
ج – حذف النون :-    إذا كان من الأفعال الخمسة ( ياشباب مصر ، لا تقصروا في حق وطنكم ، الصديقان لم يشاركا في الحفل ، يا فاطمة ، فلتحرصي لى أداء الواجب )       
3-  يرفع المضارع إذا لم يسبق بناصب ولا جازم 
- علامات رفع المضارع :- أ- الضمة الظاهرة : إذا كان صحيح الآخر( يحب المصري وطنه ويعمل من أجل تقدمه)
ب – الضمة المقدرة : إذا كان معتل الآخر ( يدعو المسلم إلى الخير ، يجري النيل على أرض مصر – يسعى المجد للنجاح سعيًا )
ج – ثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمسة :- الطالبان يحرصان على النجاح ، اللماء يعملون من أجل خير البشرية ، أنت تحرصين على طاعة الله )

 ثانياً الفعل المبنى 

.1- الفعل الماضي :- مبني دائما

الجملة
الفعل
الايضاح
حضر محمد الحفل ، وشارك في تقديم الفقرات .
شاركت فاطمة في  معرض الكتاب .
احتفل المسلمون بعيد الأضحى .
تميزت حضارة مصر بالخلود .
المعلمان شرحا درس النحو ، وتناقشا مع الطلاب في القاعدة
حضر
شاركت
احتفل
تميزت
شرحا
تناقشا
يبنى الفل الماضي على الفتح إذا :-
1-  لم يتصل به ضمير " حضر"
2- اتصلت به تاء التأنيث " شاركت " وتاء التأنيث حرف لا محل له من الإعراب .
3- اتصلت به ألف الاثنين " شرحا – تناقشا "
وألف الاثنين ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .
قرأتُ كتابين جديدين للعقاد .
تخيل أنك سافرتَ إلى فرنسا ، صف ما شاهدتَ في رحلتك .
يا فاطمة ، هل ذاكرتِ الدرس ؟
لقد زرنا المتحف المصري وشاهدنا آثارنا الخالدة .
البنات قدمن أغنية وطنية عبرن من خلالها عن حب الوطن .
قرأْتُ
سافرْتَ
شاهدْتَ
ذاكرْتِ
زرْنا
شاهدْنا
قدمْنَ
عبرْنَ
يبني الفعل الماضي لى السكون إذا :-
1- اتصلت به تاء الفال المتحركة (  قرأْتُ ، سافرْتَ
شاهدْتَ ذاكرْتِ ) وتاء الفاعل في محل رفع فاعل .
2- اتصلت به ناء الفاعلين (  زرْنا  ، شاهدْنا ) وناء الفاعلين في محل رفع فاعل .
3- اتصلت به نون النسوة ( قدمْنَ ، عبرْنَ ) ونون النسوة في محل رفع فاعل .
المصريون خرجوا ثائرين في وجه النظام الفاسد ، وقد أصروا لى إسقاط النظام فأعلنوا اعتصامهم في كل الميادين .
خرجوا
أصروا
أعلنوا  
يبنى الفعل الماضي لى الضم إذا اتصلت به واو الجماعة ، واو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رف فاعل    





















الفعل الأمر : مبني دائمًا

الجملة
الفعل
الايضاح
يابني ، احرص لى أداء الواجب ، واجتهد في مذاكرتك .
يا معلم ، أتقن عملك .
يا محمد ،  أقم الصلاة ، وحافظ  على وقتك .

يا طالبات ، احرصن لى الصلاة ، واجتهدن في طلب العلم ، واسعين في الخير .
احرصْ
اجتهدْ
أتقنْ
أقمْ
حافظْ
احرصْنَ
اجتهدْنَ
اسعيْنَ
يبني الفعل الأمر على السكون إذا :-
1- لم يتصل به ضمير (  احرصْ ،  اجتهدْ  ،  أتقنْ ، أقمْ ، حافظْ ) والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت .
2- اتصلت به نون النسوة (  احرصْنَ  ،  اجتهدْنَ
اسعيْنَ ) ونون النسوة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .
ياطالبة ، اجتهدي في طلب العلم ، وابذلى الجهد .
يا جنود مصر ، دافعوا ن وطنكم و صونوا   حماها .
أيها الطالبان ، تعاونا في الخير ، واحرصا   لى طاعة الله
اجتهدي
ابذلي
دافعوا
صونوا
تعاونا
احرصا
يبني الأمر على حذف النون إذا
1- اتصلت به ياء المخاطبة (  اجتهدي  ، ابذلي ) وياء المخاطبة في محل رفع فاعل .
2- اتصلت به واو الجماعة (دافعوا  ، صونوا ) واو الجماعة في محل رفع فاعل .
3- اتصلت به ألف الاثنين (تعاونا  ، احرصا ) ألف الاثنين في محل رفع فاعل .
أعطِ كل ذي حق حقه .
أدِ عملك بإتقان .
ادعُ إلى الخير .
انجُ بنفسك من أصدقاء السوء
اسعَ في الخير .
اخشَ الله في السر والعلن _____________
احرصَنَّ لى أداء الواجب .
أطيعَنَّ والديك .
أديَن عملك بإتقان
أعطِ
أدِ
ادعُ
انجُ
اسعَ
اخشَ
____________
احرصَنَّ
أطيعَنَّ
أديَن



يبني الأمر على حذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر بالياء ( أعطِ – أدِ ) أو الواو ( ادعُ – انجُ ) أو الألف ( اسعَ – اخشَ ) والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
________________________
يبنى الفعل الأمر على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد الثقيلة ( احرصَنَّ – أطيعَنَّ ) أو الخفيفة ( أدين )ونون التوكيد حرف لا محل له من الإعراب ،  والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت






























3-المضارع المبنى  يبنى الفعل المضارع  إذا اتصلت به نون النسوة أو نون التوكيد

الجملة
الفعل
الايضاح
الأمهات يرضعن أولادهن
الطبيبات يعالجن المرضى
المعلمات يساعدن الضعيفات
المسلمات يطعن الله ويصمن رمضان
يرضعن
يعالجن
يساعدن
يطعن
يصمن 
يبنى الفعل المضارع على السكون إذا اتصلت به نون النسوة ، ونون النسوة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .
  تالله لأكيدنّ أصنامكم
هل تمارسن الرياضة
بالله لينتصرن الحق
لعل فاطمة تحققن المركز الأول
فلتحرصن على طلب العلم
لا تهملن في أداء الواجب
أكيدَنَّ
تمارسَنَّ
ينتصرنَّ
تحققَنَّ
تحرصَنَّ
تهملَنَّ
يبنى الفعل المضارع على الفتح  إذا اتصلت به نون التوكيد  ، ونون التوكيد حرف مبني لا محل له من الإعراب  .
.


















تدريب نحوي
1- النظام من أسس النجاح في العمل ، فهو يبارك الوقت ،والإنسان يجب أن يهتم بتنظيم أوقاته ،والإخلاص في عمله فالمخلصون هم الذين يدعون إلى ذلك ، والمخلصات يشاركن الرجال في هذه الخدمة ، وقد بنتْ مصر نهضتها على هذا النظام ،فهل تحافظنّ على النظام كما حافظ عليه السابقون ، فإن تحافظ عليه تعش سعيداً ، فأمر أهلك به
 أ- أعرب مل تحته خط                           
  ب- استخرج من العبارة : 1- اسما معرباً مرفوعا وآخر منصوباً وآخر مجروراً                
2-  ثلاثة  أسماء مبنية مختلفة ، وبين نوعها 
3- فعلاً معرباً ، وآخر مبنياً وأعربهما 
  4- مضارعين مبنيين ، وأعربهما 
2- يولد الإنسان صغيراً ثم يكبر ، وقد يعمر أو لا يعمر ، وهو في أكثر فترات حياته لا يرضى بواقعه ، لأنه يسعى دائماً إلى الأفضل ، والمسلم أكثر قناعة في هذه الحياة التي لا تدوم لأحد ، فايم الله ليأخذن كل إنسان ما كتبه الله له 
أ- أعرب مل تحته خط          ب- استخرج من العبارة : 1- اسما معرباً مرفوعا وآخر منصوباً وآخر مجروراً     
  2-  ثلاثة أسماء مبنية مختلفة ، وبين نوعها     3- فعلاً معرباً ، وآخر مبنياً وأعربهما 
 3- حب الوطن ولاء يستحق التقدير ، وأبناء الأمة جميعهم يحملون هذا الحب ، وهو شعور طيب ، فاعلم أن لوطنك عليك حقاً فلا تتكاسلن في خدمته أبداً ، وذلك الحب دعانا إليه الإسلام                              
أ- أعرب مل تحته خط     ب- استخرج من العبارة : 1- اسما معرباً مرفوعا وآخر منصوباً وآخر مجروراً             
    2-  ثلاثة أسماء مبنية مختلفة ، وبين نوعها      3- فعلاً معرباً ، وآخر مبنياً وأعربهما 
  







عبدالمعز صفوت
عبدالمعز صفوت

هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص الأخرى إضافة إلى زيادة عدد الحروف التى يولدها التطبيق، إذا كنت تحتاج إلى عدد أكبر من الفقرات يتيح لك مولد النص العربى زيادة عدد الفقرات كما تريد

التعليقات
0 التعليقات