2- الفاعل وعلامات إعرابه
الجملة
|
الفاعل
|
علامة إعرابه
|
السبب
|
شرح المعلم الدرس ، وأحسن التلاميذ الاستماع لشرح المعلم ، و شكرت التلميذات المعلم على جهده ، وحضر الآباء إلى المدرسة لتقديم الشكر للمعلم الفاضل ، ودعت المدرسة لإقامة حفل للتعارف بين الآباء والمعلمين ، فرحب الجميع بالفكرة
|
المعلمُ
التلاميذُ
الآباءُ
المدرسةُ
الجميعُ
|
الضمة
الضمة
الضمة
الضمة
الضمة
|
يرفع الفاعل و علامة رفعه الضمة إذا كان (مفردا أو جمع تكسير أو جمع مؤنث سالم)
|
طلبت طالبتان الإذن لهما بالإجابة ، وأبدى طالبان إعجابهما بإجابتهما ، واقترحت الصديقتان عقد مسابقة بين تلاميذ الفصل ، فرحب الزميلان قبولهما للفكرة ، وشكر المعلم تلاميذه .
|
طالبتان
طالبان
الصديقتان
الزميلان
|
الألف
الألف
الألف
الألف
|
يرفع الفاعل وعلامة رفعه الألف إذا كان مثنى .
|
احتشد المصريون في الميادين رغبة في إسقاط النظام الفاسد، وساند المخلصون من أبناء الوطن الشعب ، وامتلأ الثائرون بالحماسة ، وأعلن الساخطون على الثورة الحرب وحاول المغرضون منهم الوقيعة بين المصريين .
|
المصريون
المخلصون
الثائرون
الساخطون
الغرضون
|
الواو
الواو
الواو
الواو
الواو
|
يرفع الفاعل وعلامة رفعه الواو إذا كان جمع مذكر سالما
|
حضر أبوك الحفل ، وقد شارك أخوك في فقرات العرض المسرحي ،
وأشاد حماك
بدوره فلا يعرف قيمة القراءة إلا ذو عقل راجح ، وفي الختام تسلم أخوك جائزته وفرح أبوك بتكريمه.
|
أبوك
أخوك
حماك
ذو
أخوك
أبوك
|
الواو
الواو
الواو
الواو
|
يرفع الفاعل وعلامة رفعه الواو إذا كان من الأسماء الخمسة
|
الاستنتاج
الفاعل : اسم مرفوع يدلعلى من قام بالفعل أو اتصف .
علامات إعراب الفاعل:- الضمة إذا كان (مفردا– جمع تكسير جمع مؤنث سالما )
ب- الألف إذا كان مثنى ج- الواو إذا (جمع مذكر سالما – اسما من الأسماء الخمسة
3- تتصل بالفعل تاء للتأنيث وجوباً في حالتين
أ ) إذا كان الفاعل مؤنثاً حقيقي التأنيث غير مفصول من فعله
فازت الصادقاتُ
ب ) إذا كان الفاعل مؤنثاً ضميراً مستتراً يعود على مؤنث سابق
الصادقة فازتْ ( أي : هي ) الثمار أينعتْ ( أي : هي )
4- تتصل بالفعل تاء للتأنيث جوازاً في حالتين :
أ ) إذا كان الفاعل مؤنثاً حقيقي التأنيث لكنه مفصول من فعله
فازت بالجنة الصادقاتُ
فاز بالجنة الصادقاتُ
ب ) إذا كان الفاعل مؤنثاً مجازي التأنيث
طلعت الشمسُ ، طلعَ الشمسُ .
صور الفاعل : تتعد صور الفاعل :
يكون اسماً صريحاً ( اقتربتِ الساعةُ )
يكون ضميراً بارزاً ( آمـنـتُ باللهِ ) ويكون ضميراً مستتراً ( الدولة تقدمت ) أي : هي
يكون اسماً موصولاً ( نجح من جد فى دروسه )
ويكون اسم إشارة ( تقدم هؤلاء الأولاد للامتحان )
3- بناء الفعل للمجهول
أولا : بناء الفعل الماضي للمجهول
الفعل مع الفاعل
|
الفعل مع نائب الفاعل
|
الفعل مبنيا للمجهول
|
نائب الفاعل
|
ما حدث للفعل من تتغيير
|
هَزَمَ المصريون اليهود
|
هُزِم اليهودُ
|
هُزِم
|
اليهودُ
|
ضم أوله وكسر ماقبل آخره
|
لَعَنَ الله الكافرين
|
لُعِنَ الكافرون
|
لُعِنَ
|
الكافرون
|
ضم أوله وكسر ماقبل آخره
|
كَتَبَ التلميذ الواجب
|
كُتِبَ الواجب
|
كُتِبَ
|
الواجب
|
ضم أوله وكسر ماقبل آخره
|
شَرَحَ اللمعلم الدرس
|
شُرِحَ الدرس
|
شُرِحَ
|
الدرس
|
ضم أوله وكسر ماقبل آخره
|
حَقًّقَ الشباب الهدف
|
حُقِقَ الهدف
|
حُقِقَ
|
الهدف
|
ضم أوله وكسر ماقبل آخره
|
كَرًّمت المدرسة المجتهد
|
كُرِّمَ المجتهدُ
|
كُرِّمَ
|
المجتهدُ
|
ضم أوله وكسر ماقبل آخره
|
أَكْرَمَ الله الإنسان
|
أُكْرِمَ الإنسان
|
أُكْرِمَ
|
الإنسان
|
ضم أوله وكسر ماقبل آخره
|
اِحْتَرَمَ التلميذ المعلم
|
اُحْتُرِمَ المعلم
|
أُكْرِمَ
|
المعلم
|
ضم أوله وثالثه وكسر ما قبل آخره
|
اِكْتَشَفَ المهنس بئر بترول
|
اُكْتُشِفَ بئرُ بترول
|
اُكْتُشِفَ
|
بئرُ
|
ضم أوله وثالثه وكسر ما قبل آخره
|
اِعْتَمَدَ المدير النتيجة
|
اُعْتُمِدَت النتيجة
|
اُعْتُمِدَت
|
النتيجة
|
ضم أوله وثالثه وكسر ما قبل آخره
|
شَكَرَ التلميذ المعلم
|
شُكِرَ المعلم
|
شُكِرَ
|
المعلم
|
ضم أوله وكسر ماقبل آخره
|
حَرَّرَ المصريون سيناء
|
حُرِّرَت سيناءُ
|
حُرِّرَت
|
سيناءُ
|
ضم أوله وكسر ماقبل آخره
|
قال المسلم الحق
|
قِيلَ الحقُّ
|
قِيلَ
|
الحقُّ
|
كسر أوله وقلب الألف ياء
|
صام المسلم رمضان
|
صِيمَ رمضانُ
|
صِيمَ
|
رمضانُ
|
كسر أوله وقلب الألف ياء
|
عاقب المعلم التلميذ المهمل
|
عُوقِبَ التلميذُ المهملُ
|
عُوقِبَ
|
التلميذُ
|
ضم أوله وفلب الألف واوا وكسر ماقبل آخره
|
كافأ المعلم التلميذ المجتهد
|
كُوفِيء التلميذُ المجتهدُ
|
كُوفِيء
|
التلميذُ
|
ضم أوله وفلب الألف واوا وكسر ماقبل آخره
|
اِسْتَلَمَ الفائز الجائزة
|
اُسْتُلِمَت الجائزةُ
|
اُسْتُلِمَت
|
الجائزةُ
|
ضم أوله وثالثه وكسر ما قبل آخره
|
اِشْتَعَلَ الميدان نارا
|
اُشتُعِلَت النارُ
|
اُشتُعِلَت
|
النارُ
|
ضم أوله وثالثه وكسر ما قبل آخره
|
تَعَهَدَ المعلم التلاميذ بالرعاية
|
تُعُهِدَ التلاميذُ بالرعاية
|
تُعُهِدَ
|
التلاميذُ
|
ضم أوله وثانيه وكسر ما قبل آخره
|
تَعَلَّمْتُ السباحة في النادي
|
تُعُلِّمَت السباحةُّ
|
تُعُلِّمَت
|
السباحةُّ
|
ضم أوله وثانيه وكسر ما قبل آخره
|
أعجبني كتاب النحو الوافي
|
أُعْجِبْتُ بكتاب النحو الوافي
|
أُعْجِبْتُ
|
تاء الفاعل
|
ضم أوله وكسر ماقبل آخره
|
ثانيا : بناء الفعل المضارع للمجهول
الفعل مع الفاعل
|
الفعل مع نائب الفاعل
|
الفعل مبنيا للمجهول
|
نائب الفاعل
|
ما حدث للفعل من تتغيير
|
يَكْتُبُ التلميذ الواجب .
تَحْفَظُ حسناء القرآن
يَزْرَعُ الفلاح القمح .
يَشرَبُ عاصم اللبن .
يُحِبُّ عاصم الليمون .
تُربي الأم الأبناء .
يُكَرِّمُ العلم المجتهدين
يَحْتَرِمُ الابن أباه
تُقَدِرُ الدولة العلماء
يحتقر الناس الكاذبين
|
يُكْتَبُ الواجبُ
يُحفَظُ القرآنُ
يُزرَعُ القمحُ
يُشرَبُ اللبنُ
يُحَبُّ الليمون
يُربَى الأيناءُ
يُكرَّمُ المجتهدون
يُحترَمُ الأبُ (أبوه)
يُقدَر العلماءُ
يُحتقَرُ الكاذبون
|
يُكْتَبُ
يُحفَظُ
يُزرَعُ
يُشرَبُ
يُحَبُّ
يُربَى
يُكرَّمُ
يُحترَمُ
يُقدَر
يُحتقَرُ
|
الواجبُ
القرآنُ
القمحُ
اللبنُ
الليمون
الأيناءُ
المجتهدون
الأبُ (أبوه)
العلماءُ
الكاذبون
|
ضم أوله وفتح ما قبل آخره
ضم أوله وفتح ما قبل آخره
ضم أوله وفتح ما قبل آخره
ضم أوله وفتح ما قبل آخره
ضم أوله وفتح ما قبل آخره
ضم أوله وفتح ما قبل آخره
ضم أوله وفتح ما قبل آخره
ضم أوله وفتح ما قبل آخره
ضم أوله وفتح ما قبل آخره
ضم أوله وفتح ما قبل آخره
|
يلوم الناس الكذاب
يقول الشاهد الحق
يبيع الفلاح القطن
يصوم المسلم رمضان
يصون الإسلام الحقوق
يقود المبدعون الأمة للتقدم
يطيع الأبناء الأم
|
يُلَامُ الكذابُ
يُقال الحقُّ
يُباعُ القطنُ
يُصامُ رمضانُ
تُصان الحقوقُ
تقادُ الأمةُ للتقدم
تطاع الأم
|
يُلَامُ
يُقال
يُباع
يُصامُ
تُصان
تقادُ
تطاع
|
الكذابُ
الحقُّ
القطنُ
رمضانُ
الحقوقُ
الأمةُ
الأم
|
ضم أوله وقلب علته (الواو-الياء)ألفا
ضم أوله وقلب علته (الواو-الياء)ألفا
ضم أوله وقلب علته (الواو-الياء)ألفا
ضم أوله وقلب علته (الواو-الياء)ألفا
ضم أوله وقلب علته (الواو-الياء)ألفا
|
الاستنتاج :
1- يبنى الماضي للمجهول كالتالي :
أ- يضم أوله ويكسر ما قبل آخره مثل ) هَزَمَ (هُزِمَ) حَرَّرَ(حُرِّرَ)
ب- إذا كان قبل آخره ألفا(أجوفا) قلبت ياء وكسر أوله مثل:قال (قيل) باع (بيع )
ج- إذا كان الفعل رباعيا على وزن (فاعل )ضم أوله وقلبت ألفه واوا وكسر ما قبل آخره مثل :
كافأ( كُوفِئ ) عالج (عُولِج) حاسب (حُوسِب) حارب (حُورِب)
د – إذال كان الفعل خماسيا مبدوءا بتاء زائدة ضم أوله وثانيه وكسر ما قبل آخره مثل :
تَعَهَّدَ (تُعُهِّدَ) تَكَلَّمَ (تُكُلِّمَ) تَسَلَّمَ (تُسُلِّمَ)
هـ -إذا كان خماسيا أو سداسيا مبدوءا بألف وصل ضم أوله وثالثه وكسر ما قبل آخره مثل :
احترم (اُحتُرِمَ) اعتمد (اُعتُمِدَ) استخدم (اُستُخدِمَ) استعمل (اُستُعمِلَ)
2- يبنى المضارع للمجهول كالتالي :أ- يضم أوله ويفتح ما قبل آخره مثل :
يكتب (يُكتَب) يلعن (يُلعَن ) يحترم (يُحترَم) يستخرج ( يُستخرَج)
ب-إذا كان قبل آخره علة (واو – ياء ) قلبت ألفا مثل :
يقول (يقال) يلوم (يلام ) يبيع (يباع ) يعين (يعان )
3- نائب الفاعل : اسم مرفوع حل محل الفاعل بعد بناء الفعل للمجهول وحذف الفاعل .
4- علامات رفع نائب الفاعل : أ – الضمة إذا كان مفردا أو جمع تكسير أو جمع مؤنث سالما .
ب – الألف إذا كان مثنى ج – الواو إذا كان جمع مذكر سالما أو اسما من الأسماء الخمسة .
أمثلة معربة : 1- منح الإنسان عقلا مفكرا 2- كوفئ المجدون 3- يحترم الوالدان من الأبناء
روجعت بعض الدروس قبل الامتحان مراجعة شيقة 6- يستقبل أخوك بحفاوة من الأصدقاء .
الكلمة
|
إعرابها
|
منح
الإنسان
عقلا
مفكرا
كوفئ
المجدون
يحترم
الوالدان
من الأبناء
روجعت
بعض
الدروس
قبل
الامتحان
مراجعة
شيقة
يستقبل
أخوك
بحفاوة
من الأصدقاء
|
فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح
نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
نعت (صفة )منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح
نائب فاعل مرفوع وعلامة رفغه الواو لأنه جمع مذكر سالم
فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح
نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثتى
من حرف جر مبني على السكون – اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة
فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح
نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
مضلف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه البفتحة الظاهرة
مضلف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
نعت (صفة )منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة والكاف ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه
الباء حرف – اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة
من حرف جر مبني على السكون – اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة
|
تدريبات
س1: ابن الأفعال في الجمل الآتية للمجهول وحدد نائب الفاعل وعلامة إعرابه:
1- استخدم الأستاذ قلمين لتصحيح الكراسات. 2- أعطى المؤمن الفقراء ملابس.
3- يدفع الشباب الدم من أجل الحرية. 4- يحترم المعلم المجتهدين.
5- يؤدي المؤمنون الفروض. 6- قال الرجل الصدق. 7- فهم الأولاد الدرس.
س2: اجعل الأفعال المبنية للمجهول مبنية للمعلوم وبين الفاعل وأعربه:
1-يثاب المسلم على أخلاقه. 2- يعان الفقير بالمال.
3- ترسم خطوط بيضاء للمشاة.4-ضبط اللص وهو يسرق.
س3: عين الفعل المبني للمجهول, ونائب فاعله, ووضح ما حدث له من تغيير:
1- حُفظت الحقوق لكل الناس2- يُحترم الأصدقاء. - يُلام المقصرعلى تقصيره.4- اُستقبل الفائز بترحاب بالغ.
س4: أعرب ما يأتي إعرابا كاملا:- يُحفر الخندق بالجاروف- اُستقال المدير من منصبه.- يُذاكر الدرس.
"إن القوانين التى تشرعها الأمم يعتريها القصور لأنها قوانين بشرية ، وما يحدث فى العالم من أزمات اقتصادية يدل على أن شرع الله هو الأفضل على مر العصور رغم ما يدعى "
[أ] أعرب ما تحته خط [ب] استخرج من العبارة
1- فعلا مضعفا 2- فعلا ناقصا 3- فعلا مبنيا للمجهول وبين نائب الفاعل
[ج] من قرأ كثيرا عن الحياة ازداد خبرة ( اجعل فعل الشرط وجوابه مضارعين)
لو استطعنا أن نجعل للجمال مقاييس ثابتة لاسترحنا ، ولكنّ مقاييس الجمال متباينة ؛لاختلاف أذواق وطبائع البشر، ولكن الجمال الحقيقي يكمن فى جمال الروح وطهارة التفكير،و عفة اللسان
(أ) أكمل مكان النقط
1- "ثابتة" منصوبة لأنها : ................................
2- "متباينة" مرفوعة لأنها :.............................
3- "الروح" مجرورة لأنها : ............................
[ب] استخرج من العبارة 1- أسلوب شرط وحدد أجزاءه 2- فعلا صحيحا وآخر معتلا
[ج] "تساعد الدولة الطلاب المحتاجين " ابن الجملة للمجهول وغير ما يلزم
[د] " يضع الناس قوانين للجمال " ابن الجملة للمجهول
[هـ] يكمن فى جمال الروح والنفس ...... ( أكد ما تحته خط توكيدا معنويا )
[و] "الذي يستطيع أن يجعل للجمال مقاييس يستريح " (ضع من الشرطية مكان الذى وغير ما يلزم)