ظن وأخواتها:
الأفعال التي تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر
أولا : أفعال تفيد الرجحان والشك وهي :
(ظن – حسب – زعم – اعتبر – خال – عدَّ)
الجملة
|
الفعل المتعدي
|
مفعول به 1
|
مفعول به 2
|
1- ظننت المسلماتِ صائماتٍ .
2- ظنَّ الرجلُ السماءَ صافيةً .
3- حسبتُ الجوَّ معتدلًا .
4- حسب المستعمرُ الشعوبَ غافلةً
5- زعم المهملُ الامتحانَ سهلاً
6- زعم العدو العربَ متفرقين
7- اعتبرت الدولةُ المرأةَ عنصرًا فعالًا في التنمية
8- اعتبر القانون المتخاصمين متساوين
9- خال اللصُ الشرطيَ غافلًا
10- خلتُ أخاك طبيبًا
11-عدَّ الشعبُ الثورةَ بدايةَ حياةِ جديدةِ
12- عدَّ الشبابُ الحريةَ مطلبًا أساسيًا
12- حسبتُ الطالبَ معلمًا في المحاضرة
13- ظنَّ العدوُ الفلسطنيين متخاذلين عن حقوقهم
14- حسبَ الشبابُ الوقتَ رخيصًا
16- ظن البحارُ السماءَ صافيةً
17- حسبتُ الطالبين مجدين
18- يظنُّ صاحب العمل عامليه مخلصين
19- أظنُّ الحارسين يقظين
20- يظنُّ البخيلُ جمعَ المالِ أمرًا نافعًا
21- يخالُ العدوُ النصرَ قريبًا .
|
ظننت
ظنَّ
حسب
حسب
زعم
زعم
اعتبر
اعتبر
خال
خال
عدَّ
عدَّ
حسبتُ
ظنَّ
حسبَ
ظن
حسبتُ
يظنُّ
أظنُّ
يظنّ
يخالُ
|
المسلماتِ
السماءَ
الجوَّ
الشعوبَ
الامتحانَ
العربَ
المرأةَ
المتخاصمين
الشرطيَ
أخاك
الثورةَ
الحريةَ
الطالبَ
الفلسطنيين
الوقتَ
السماءَ
الطالبين
عامليه
الحارسين
جمعَ
النصرَ
|
صائماتٍ
صافيةً
معتدلًا
غافلةً
سهلاً
متفرقين
عنصرًا
متساوين
غافلًا
طبيبًا
بدايةَ
مطلبًا
معلمًا
متخاذلين
رخيصًا
صافيةً
مجدين
مخلصين
يقظين
أمرًا
قريبًا
|
ثانيا : أفعال تفيد اليقين وهي :
(علم- رأى – وجد – ألفي )
الجملة
|
الفعل المتعدي
|
مفعول به أول
|
مفعول به ثان
|
1- رأيتُ الحقَّ واضحًا.
2- رأيتُ القوةَ دعامةَ السلام.
3- رأيت الاتحادَ قوة وعلمتُ الحق منتصرًا .
4- رأى الفلاحُ الأرضَ مصدرَ الخير .
5- رأيت الوفاءَ دليلًاعلى النبل
6- رأيت الصدقَ منجاة.
7- علمت العدو مهزوما
8- علم القاضي الشاهد صادقا
9- علمت الكفاح طريق النجاح.
10- علمت الكذاب منبوذا .
11- علم الطالب النجاح أمل كل مجتهد
12- علمت الظلم طريق الخراب .
13- علمت الكلام عنوان صاحبه
14- علمت الحرية حقا للجميع
15- علمت الصادقين متحابين .
16- وجد المتخاصمان القاضي عادلا
17- وجد المسافر الطريق صعبا
18- وجدت العلم سلاحا قويا .
19- وجد الطالب النجاح أملا غاليا
20 وجدت كثرة المال مفسدة
21- وجدت الكتاب خير صديق .
22- وجدت العمل طريقا للتقدم
23- ألفيت التجارة رابحة .
24- ألقيت الصبر مفتاح االفرج .
25- ألفيت طالبي العلم والمال منهومين في طلبهما
26- رأيت الإخلاص والعمل سبب الرقي .
|
رأيتُ
رأيتُ
رأيت /علمتُ
رأى
رأيت
رأيت
علمت
علم
علمت
علمت
علم
علمت
علمت
علمت
علمت
وجد
وجد
وجد
وجد
وجدت
وجدت
وجدت
ألفيت
ألقيت
ألفيت
رأيت
|
الحقَّ
القوةَ
الاتحادَ/ الحق
الأرضَ
الوفاءَ
الصدقَ
العدو
الشاهد
الكفاح
الكذاب
النجاح
الظلم
الكلام
الحرية
الصادقين
القاضي
الطريق
العلم
النجاح
كثرة
الكتاب
العمل
التجارة
الصبر
طالبي
الإخلاص
|
واضحًا
دعامةَ
قوة /منتصرًا
مصدرَ
دليلًا
منجاة
مهزوما
صادقا
طريق
منبوذا
أمل
طريق
عنوان
حقا
متحابين
عادلا
صعبا
سلاحا
أملا
مفسدة
خير
طريقا
رابحة
مفتاح
منهومين
سب
|
ثالثا : أفعال تفيد التحول وهي:
(جعل – صيَّر – حوَّل – اتخذ )
الجملة
|
الفعل المتعدي
|
مفعول به أول
|
مفعول به ثان
|
1- جعلت الكتاب صديقا .
2- جعل الخباز العجين خبزا.
3- جعلت أمي الدقيق كعكا .
4- جعل التسامح العدو صديقا
5- جعل الماء الصحراء جنة.
6- جعل النجار الخشب صندوقا .
7- جعلت الخشب قاربا .
8- جعلت الكهرباء القرى آمنة.
9- جعل المطر الأرض مبتلة .
10- جعلت الأم الأبناء أفرادا نافعين.
11- جعل السائح مصر مقرا له .
12- جعل الله المؤمنين إخوة .
13- يجعل المؤمن رضا الله غايته.
14 – يجعل الإيمان الإنسان متجها إلى الخير .
15- جعل الله الأرض أمانة بين يدي الإنسان
16- يا بني : اجعل الكتاب رفيقك .
17- تجعل الصداقة الإنسان محبوبا
18- صير المصنع الماء ثلجا
19- صير الحداد الحديد بابا .
20- حول الصانع القطن نسيجا .
21- حول النيل الأرض الصحراوية جنة خضراء
22- حول الإنترنت العالم قرية صغيرة
23- اتخذ الله إبراهيم خليلا .
24- اتخذ المجد الكتاب رفيقا .
|
جعل
جعل
جعل
جعل
جعل
جعل
جعل
جعل
جعل
جعل
جعل
جعل
يجعل
يجعل
جعل
اجعل
تجعل
صير
صير
حول
حول
حول
اتخذ
اتخذ
|
الكتاب
العجين
الدقيق
العدو
الصحراء
الخشب
الخشب
القرى
الأرض
الأبناء
مصر
المؤمنين
رضا
الإنسان
الأرض
الكتاب
الإنسان
الماء
الحديد
القطن
الأرض
العالم
إبراهيم
الكتاب
|
صديقا
خبزا
كعكا
صديقا
جنة
صندوقا
قاربا
آمنة
مبتلة
أفرادا
مقرا
إخوة
غايته
متجها
أمانة
رفيقك
محبوبا
ثلجا
بابا
نسيجا
جنة
قرية
خليلا
رفيقا
|
الاستنتاج :
هناك أفعال لا تكتفي بمفعول به واحد بل لابد من وجود مفعول به ثاني ليتم المعنى, وتسمى أفعال متعدية لمفعولين, هذه الأفعال المتعدية لمفعولين تنقسم بدورها إلى أفعال تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ الخبر, وأفعال تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر.
أولا : الأفعال المتعدية لمفعولين أصلهما المبتدأ والخبر هي ظن وأخواتها وتنقسم إلى :
1- أفعال تفيد الرجحان والشك وهى)ظنَّ – حسب – زعم – اعتبر – عدَّ – خال )
2- أفعال تفيد اليقين وهي (رأى – علم – وجد – ألفي )
3- أفعال تفيد التحويل وهى (جعل – صير – حول – اتخذ )
أ- تدخل هذه الأفعال على الحملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى مفعول به أول وتنصب الخبر ويسمى مفعول به ثان .
ب- يعمل من هذه الأفعال الماضي والمضارع والأمر .
ج- عند اتصال ضمائر النصب (هاء الغائب – كاف الخطاب – ياء المتكلم ) بهذه الأفعال تعرب ضميرامبنيا في محل نصب مفعول به أول . مثل :
وجدني المعلم منصتا – ظننته حاضرا – لأعتبرك صديقا – جعلك العلم محترما )
د- إذا حذف الفعل والفاعل تبقى لدينا جملة اسمية مكونة من مبتدأ وخبر . مثال :
ظننت الامتحان سهلا.(الامتحان سهل) حول الإنترنت العالم قرية صغيرة (العالم قرية صغيرة )
هـ - الفعل (رأى) إذا كان بمعنى (علم )رؤية علمية ينصب مفعولين مثل :
رأيت الحق واضحا رأيت المسلمين متحابين .
الحق : مفعول به أول المسلمين : مفعول به أول
واضحا : مفعول به ثان متحابين : مفعول ربه ثان
أما إذا كانت (رأى) بمعنى (أبصر ) رؤية بصرية تنصب مفعولا به واحدا مثال :
رأيت الطائر محلقا رأيت الطالب واقفا رأيت المعلم في المدرسة
الطائر : مفعول به الطالب : مفعول به المعلم : مفعول به
محلقا : حال منصوبة واقفا : حال منصوبة في المدرسة : حار ومجرور
ثانيا : الأفعال المتعدية لمفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر:
أفعال العطاء والمنع : ( أعطى – منح – كسا – ألبس – منع – وهب – كفى )
أمثلة معربة
1- جعل الشباب الحلم حقيقة 2- رأيت الظلم أقرب طريق للخراب 3- ظن الرنيس المخلوع السلطة دائمة
4- علمت الصلاة نورا. 5- وجد المتخاصمان القاضي عادلا 6- زعم المهمل الامتحان سهلا
الكلمة
|
إعرابها
|
جعل
الشباب
الحلم
حقيقة
|
فعل ماض مبني على الفتح
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
|
رأيت
الظلم
أقرب
طريق
للخراب
|
فعل ماض مبني على السكون وتاء الفاعل ضمير متصل مبني في مجل رفع فاعل
مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
|
ظن
الرئيس
المخلوع
السلطة
دائمة
|
فعل ماض مبني على الفتح
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
|
علمت
الصلاة
نورا
|
فعل ماض مبني على السكون وتاء الفاعل ضمير متصل مبني في مجل رفع فاعل
مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
|
وجد
المتخاصمان
القاضي
عادلا
|
فعل ماض مبني على الفتح
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
|
زعم
المهمل
الامتحان
سهلا
|
فعل ماض مبني على الفتح
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
|
المناقشة :-
س1: املأ المكان الخالي في الجمل الآتية:
1) الشعوب المتحضرة ترى العمل...... 2) زعم الولد الشجرة...........
1) جعلت البرتقال.............. 4) علم الناس الحق.............
3) حسب الطفل النجم...........
س2: بين الفعل في الجمل الآتية ونوعه, والسبب :
1- يحب المصري وطنه. 2- كتبت رسائل لإخواني
3- علمت الصلاة نور. 4- أظن الكتاب يحب قارئه.
5- من أحب الصلاة خشع فيها. 6- وجدت الأمهات تربين أبنائهن.
7- رسمنا خريطة الوطن العربي 8- مات الشجاع في الحرب.
9- جعلنا الصحراء جنة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س3: بين ما يفيده الفعل في الجمل الآتية:
1)علمت القوة رمز التقدم. 2) ظن الجاهل الأرض ثابتة.
3) يعلم الناس الضعف سبيل المهانة. 4) يزعم العدو الشعوب غافلة.
س4: أدخل على الجمل الاسمية الآتية فعل من الأفعال المتعدية لمفعولين وأعرب الجملة:
1- المعلمة شرحها جميل 2- الله عليم بالصدور
3- الصلاة نور 4- الكتاب مفيد لصاحبة
5-الشجرة تنتج الثمار 6-مصر أم الدنيا
7- الرياضة نشاط وممارسة 8- القرآن خير جليس.
9- الإسلام يدعوا للسلام.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س5:أعرب الجمل الآتية إعراباً كاملاً :-
1) كسا الربيع الأرض حلةً خضراء
2) منح الله مصر خيراً كثيراً
3) وهب النيل المصريين الحضارة
4) رأيت العلم نوراً
5) جعل الماء الصحراء جنة
6) ظننت الجو معتدلاً
الأدب هو (الوسيلة) التي تكشف عن ثقافة الأمة. فمتى يكن (راقيا) تسم أذواق الأفراد والشعوب ، حتى تترقى مداركهم، فيحس (كل) منهم بجمال الحياة وسحرها
(أ) أعرب ما بين القوسين :
) استخرج من القطعة : 1- فعلاً صحيحاً واذكر نوعه وفعلاً معتلاً واذكر نوعه. -2 أسلوب شرط، وحدد أجزاءه.
"وهب الله عباده نعما كثيرة فأعطى (الإنسان) عقلاً يفرق به بين (النافع) والضار، وجعل الكون مسخراً له، فيجب على الناس أن يشكروا الله حتى (يزيدهم) من فضله، وقد أمرنا بعبادته وحده لاشريك له، فمن أطاعه نال رضاه".
أ)أعرب ما بين القوسين . ب) استخرج من الفقرة السابقة ما يأتي :
1- فعلاً من الأفعال الخمسة وأعربه. 2-- فعلاً صحيحا وبين نوعه. 3- فعلاً معتلا وبين نوعه.
1- فعلاً من الأفعال الخمسة وأعربه. 2-- فعلاً صحيحا وبين نوعه. 3- فعلاً معتلا وبين نوعه.
ج) من أطاع الله نال رضاه. اجعل فعلي الشرط والجواب مضارعين واكتب الجملة صحيحة.
"إن العمل (وقاية) من الرذائل والزلل، وإذا ذهبت البطالة قالت لها (الرذيلة) خذيني معك، ومن هنا يبرز واجب المجتمع (الحريص) على سلوك أفراده في توفير العمل لهم، وإن تعملوا ترتق أوطانكم، لذا قدرت الشعوب العمل".
(أ) أعرب ما بين القوسين (ب) استخرج من الفقرة السابقة ما يلي : 1- فعلا أجوف. 2- فعلا مضارعا مجزوما وبين علامة الجزم. 3-- فعلاً مضارعاً مرفوعاً وبين السبب.
ج) كون أسلوب شرط مما يأتي واضبط فعل الشرط وجوابه :
"يغزو معتمداً على الله - يجنى ثمرة النصر".
"يغزو معتمداً على الله - يجنى ثمرة النصر".
س2- "السلام مطلب حضاري، تسعى إليه (القلوب) المؤمنة، التي لا تعرف (المغالطة) ، والسلام مطلب إنساني يثق به كل أخ وأخت ويدعو إليه كل ابن وبنت. وطالما انطلقت الدعوات من الآباء والأمهات تدعو بالسلام (إشفاقا) على الأرواح وحفاظاً على الثروات. وإن المؤمنين بالسلام الحقيقي يحرصون عليه، فهو (حلم) البشرية"..
(أ) أعرب ما بين القوسين :) استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :
1- فعلاً مثالاً. 2- - فعلاً سالماً. 3- فعلاً ناقصاً. 4- خبراً لناسخ وبين نوعه.
1- فعلاً مثالاً. 2- - فعلاً سالماً. 3- فعلاً ناقصاً. 4- خبراً لناسخ وبين نوعه.
هـ) متى دعا الوطن أبناءه لبوا النداء. اجعل فعل الشرط وجوابه مضارعين.
(أ) ج) اجعل فعل الشرط وجوابه في الجملة الآتية مضارعين وغير ما يلزم.
(من سعى في رضا والديه رضى الله عنه).
(من سعى في رضا والديه رضى الله عنه).
س3- "تعتز الطالبة المثالية بمدرستها اعتزازاً (كبيراً) حيث تجد وسائل التفوق كثيرة. وتمنح المدرسة (الفائقات) من طالباتها جوائز قيمة، وكل من يعمل بالمدرسة يبذل أقصى جهده إرضاء لربه وضميره. فكوني أيتها الطالبة (حريصة) على نيل أسمى درجات (النجاح) والتفوق".
(ب) أعرب ما بين القوسين :
ب) استخرج من القطعة السابقة ما يأتي :
1- فعلاً صحيحا وبين نوعه. 2- فعلا مثالا وزنْهُ. 3- فعلا مجردا. 4- وآخر مزيدا وبين أحرف الزيادة.
1- فعلاً صحيحا وبين نوعه. 2- فعلا مثالا وزنْهُ. 3- فعلا مجردا. 4- وآخر مزيدا وبين أحرف الزيادة.
- (الصديقان مخلصان ). ادخل على الجملة فعلاً ناسخاً من أخوات ظن .
- (تنظر إلى الكون - ترى الجمال واضحا ). اربط بين الجملتين بأداة شرط مناسبة وغير ما يلزم .
- (يجتهد في عمله – يحقق النجاح). اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير مايلزم .
- (تنظر إلى الكون - ترى الجمال واضحا ). اربط بين الجملتين بأداة شرط مناسبة وغير ما يلزم .
- (تفعل الخير _ يرضى الله عنك). اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة . وغير ما يلزم .
- (يخلص في عمله – يحقق التفوق ).اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم .
- ( يجتهد فى عمله – ينال الثواب ) اربط بين الجملتين بأداة شرط مناسبة .
- (من أطاع الله نال رضاه) اجعل فعلي الشرط والجواب مضارعين واكتب الجملة صحيحة .
- (متى دعا الوطن أبناءه لبوا النداء.( اجعل فعل الشرط وجوابه مضارعين .