الاثنين، 24 يوليو 2017

درس التوكيد للصف الثانى

? التوكــيد :  هــو ــ تابع يذكر في الكلام لدفع الشك أو النسيان .
**  هو أحد أفراد التوابع لأنه يتبع متبوعه ( المؤكَّـد ) في الإعراب رفعاً ونصباً وجرا ًويأتي لتوكيد المعني أو الحكم
وينقسم التوكيد إلى نوعين :         1- توكيد لفظي                     2- توكيدمعنوى 
                            
 D أولاً : التوكيد اللفظي  : 
 Dتعريفه :هو عبارة عن تكرار اللفظ مرتين ، سواء كان اسماً أم فعلاً أم حرفاً أم جملة فعلية أم جملة اسمية.
الاســـم :  الاجتهادُ الاجتهادُ طريقُ النجاحِ.
الفعـــل :  حضر حضر المعلمُ.
الحـــرف :  بلى بلى الصبر جميل .
الجملة الفعلية :  جاء الحقُ ، جاء الحقُ .
الجملة الاسمية :  الله أكبر ، الله أكبر.
ملحوظة ( 1 ) :- اللفظ الأول ( حرفاً – اسماً - فعلاً- جملة ) يعرب حسب موقعه في الجملة ( متبوع ) ، واللفظ الثاني يعرب توكيداً ( تابع ) وهو يتبع ما قبله في الإعراب رافعاً ونصباً وجراً.
ملحوظة ( 2 ) :- يمكن أن يكون التوكيد اللفظي عن طريق إعادة اللفظ بمرادفه      ( معناه ) ...    
  مثـال         1- هـذا سيف حسام .     ( توكيد لفظي مرفوع بالضمة )
                 2- جاء أتــى محمد .      ( توكيد لفظي مرفوع بالضمة )
D ثانياً : التوكيد المعنــوي
 D يكون بألفاظ معينة ، توافق المؤكد( المتبوع ) في المعني وتخالفه في اللفظ
} كل ، جميع ، نفس ، عين ، كلا ، كلتا ، أجمع ، أنفس ، أعين{  
? ومــن شـروط عمـل هـذه الألفـاظ   :
1- أن تأتي مضافة إلى ضمير يعود علي المؤكد . 2- حذفها لا يؤثر على معنى الجملة .
النفس ، العين : تفردان مع المفرد وتجمعان مع المثنى والجمع.
?  كلا ، كلتا  :  تستخدم كلا للمثنى المذكر ، وكلتا للمثنى المؤنث .
الأمـــثلة
المؤكد
التوكيد
نوعـه وحكمـه
( أ  كان فى استقبال مدير المدرسة نفسه
والمشرف الاجتماعى عينه
ألقى الفائزان كلاهما كلمتين
فى المسابقتين الرياضية والأدبية كلتيهما
حضر آباء الفائزين جميعهم
شهده المسئولون كلهم
وقف الحاضرون عامتهم
مدير المدرسة
المشرف
الفائزان
المسابقتين
آباء الفائزين
المسئولون
الحاضرون
نفسه
عينه
كلاهما كلتيهما
جميعهم
كلهم
عامتهم
توكيد معنوى يكون بكلمات
مخصوصة مثل نفس – عين
كلا – كلتا – جميع – كل
– التوكيد يتبع المؤكد
فى الإعراب – المعنوى يتصل
به ضمير يعود على المؤكد ويطابقه
فى العدد والنوع .
( ب ) جاءت جاءت لحظة تكريم الفائزين
السعيد السعيد من فاز
تحيا مصر –  تحيا مصر
جاءت
السعيد
تحيا مصر
جاءت
السعيد
تحيا مصر
توكيد لفظى ويكون بتكرار
الفعل أو الاسم أو الحرف
أو الجملة .
















  كل ، جميع : تستخدم هذه الكلمات للتوكيد إذا أردنا التعميم الحقيقي الذي يناسب المعنى المقصود
 فــوائـد : - -  يعرب المؤكد على حسب موقعة فى الجملة -*يعرب التوكيد توكيداً على حسب إعراب المؤكد *.-كلا لتوكيد المثنى المذكر *-وكلتا لتوكيد المثنى المؤنث وفى حالة التوكيد بهما يعربان اعراب المثنى بالألف رفعاً والياء نصباً وجراً . *وإذ لم يتصل بهما ضمير فانهما تعربان بالحركات المقدرة فيرفعان بالضمة المقدرة وكذلك نصب بفتحة مقدرة وجر بكسرة مقدرة . *-إذا لم تتصل بألفاظ التوكيد ضمائر تعود على المؤكد فليست للتوكيد وتعرب على حسب موقعهافى الجملة
 . **ألفاظ التوكيد المعنوى بكلمات ( كل – عين – نفس – جميع ) بشرط أن يلحقها ضميرأما إذا لم يتصل بها ضمير تعرب حسب الموقع.
( كلا ، كلتا )  من الكلمات التى تعرب إعراب المثنى أحيانا وبحركات مقدرة أحيانا أخرى ، اقرأ الجدول التالى ولاحظ
الامثلة
إعراب كلا
انتصر القائدان كلاهما
نصر الله الكتيبتين كلتيهما
سلمت على الفتاتين كلتيهما
كلاكما نجح
توكيد معنوى مرفوع بالألف
توكيد معنوى منصوب بالياء
توكيد معنوى مجرور بالياء
مبتدأ مرفوع بالألف
جاء كلا الطالبين
قرأت كلا القصتين
سعدت بكلا الصديقين
فاعل مرفوع بالضمة المقدرة
مفعول منصوب بالفتحة المقدرة
اسم مجرور بالكسرة المقدرة










كلمة ( كلا ، كلتا )  من الكلمات التى تعرب إعراب المثنى لأنها ملحقة به بشرط أن تضاف إلى ضمير مثل (كلاكما – كلانا – كلاهما – كلتاهما - ... ) فإذا أضيفت إلى ضمير فإنها ترفع بالألف وتنصب وتجر بالياء
كثيرا ما تأتى الكلمتان توكيدا معنويا وذلك إذا سبقها المؤكد ( باختصار إذا أمكن حذفها من الجملة ) وإلا تعرب حسب موقعها من الجملة  .

إذا لم تضف إلى ضمير ولكنها أضيفت إلى اسم ظاهر تعرب بحركات مقدرة  فترفع بالضمة المقدرة وتنصب بالفتحة المقدرة وتجر بالكسرة المقدرة مثل الاسم المقصور.
الطالبان جاء كلاهما: فاعل مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه ملحق بالمثنى ، (هما) ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه  .  
جاء الطالبان كلاهما : توكيد معنوى مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه ملحق بالمثنى ، (هما) ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه  .        .
* الطالبان كلاهما ناجح.
- (الطالبان ): مبتدأ أول مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه مثنى.   
- (كلاهما ): مبتدأ ثاني مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه ملحق بالمثنى ، (هما) ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه  .      
 - (ناجح): خبر المبتدأ الثانى مرفوع وعلامة رفعه الضمة . والجملة من المبتدأ الثانى وخبره فى محل رفع خبر المبتدأ الأول .
* أصبح الطالبان كلاهما ناجح.
- (الطالبان ): اسم أصبح مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه مثنى.   
- (كلاهما ): مبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه ملحق بالمثنى ، (هما) ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه  .      
 - (ناجح): خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة . والجملة الاسمية من المبتدأ وخبره فى محل نصب خبر أصبح .
* إن الطالبين كلاهما ناجح
- (الطالبين ): اسم إن منصوب وعلامة الياء لأنه مثنى.   
- (كلاهما ): مبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه ملحق بالمثنى ، (هما) ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه  .      
 - (ناجح): خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة . والجملة الاسمية من المبتدأ وخبره فى محل رفع خبر إن .
* الطالبان كلاهما ناجحان .
- (كلاهما): توكيد معنوى مرفوع  وعلامة الرفع الألف لأنه ملحق بالمثنى ، (هما) ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه  .
* كان الطالبان كلاهما ناجحين .
- (الطالبان ): اسم أصبح مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه مثنى.   
- (كلاهما ): توكيد معنوى مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه ملحق بالمثنى ، (هما) ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه  .      
 - (ناجحين): خبر كان منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى .
* إن الطالبين كليهما ناجحان
- (الطالبين ): اسم إن منصوب وعلامة الياء لأنه مثنى.   
- (كليهما ): توكيد معنوى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنى ، (هما) ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه  .      
- (ناجحان): خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة .





عبدالمعز صفوت
عبدالمعز صفوت

هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص الأخرى إضافة إلى زيادة عدد الحروف التى يولدها التطبيق، إذا كنت تحتاج إلى عدد أكبر من الفقرات يتيح لك مولد النص العربى زيادة عدد الفقرات كما تريد

التعليقات
0 التعليقات