?
التوكــيد : هــو ــ تابع يذكر في الكلام
لدفع الشك أو النسيان .
** هو أحد أفراد التوابع لأنه
يتبع متبوعه ( المؤكَّـد ) في الإعراب رفعاً ونصباً وجرا ًويأتي لتوكيد المعني أو
الحكم
وينقسم التوكيد إلى نوعين :
1- توكيد لفظي
2- توكيدمعنوى
D
أولاً : التوكيد اللفظي :
Dتعريفه
:هو عبارة عن تكرار اللفظ مرتين ، سواء كان اسماً أم فعلاً أم حرفاً أم جملة فعلية
أم جملة اسمية.
الاســـم : الاجتهادُ
الاجتهادُ طريقُ النجاحِ.
الفعـــل : حضر حضر المعلمُ.
الحـــرف : بلى بلى الصبر
جميل .
الجملة الفعلية : جاء الحقُ ،
جاء الحقُ .
الجملة الاسمية : الله أكبر ،
الله أكبر.
ملحوظة ( 1 ) :- اللفظ الأول ( حرفاً – اسماً - فعلاً-
جملة ) يعرب حسب موقعه في الجملة ( متبوع ) ، واللفظ الثاني يعرب توكيداً ( تابع )
وهو يتبع ما قبله في الإعراب رافعاً ونصباً وجراً.
ملحوظة ( 2 ) :- يمكن أن يكون التوكيد اللفظي عن طريق
إعادة اللفظ بمرادفه ( معناه ) ...
مثـال 1- هـذا سيف حسام . ( توكيد لفظي مرفوع بالضمة )
2- جاء أتــى
محمد . ( توكيد لفظي مرفوع بالضمة )
D ثانياً : التوكيد
المعنــوي
D يكون بألفاظ معينة ،
توافق المؤكد( المتبوع ) في المعني وتخالفه في اللفظ
} كل ، جميع ، نفس ، عين ،
كلا ، كلتا ، أجمع ، أنفس ، أعين{
?
ومــن شـروط عمـل هـذه الألفـاظ :
1- أن تأتي مضافة إلى ضمير يعود علي المؤكد . 2- حذفها لا يؤثر على
معنى الجملة .
النفس ، العين : تفردان مع المفرد وتجمعان مع المثنى والجمع.
? كلا ، كلتا
: تستخدم كلا للمثنى المذكر ،
وكلتا للمثنى المؤنث .
الأمـــثلة
|
المؤكد
|
التوكيد
|
نوعـه وحكمـه
|
( أ كان فى استقبال مدير المدرسة نفسه
والمشرف الاجتماعى عينه
ألقى الفائزان كلاهما كلمتين
فى المسابقتين الرياضية والأدبية كلتيهما
حضر آباء الفائزين جميعهم
شهده المسئولون كلهم
وقف الحاضرون عامتهم
|
مدير المدرسة
المشرف
الفائزان
المسابقتين
آباء الفائزين
المسئولون
الحاضرون
|
نفسه
عينه
كلاهما كلتيهما
جميعهم
كلهم
عامتهم
|
توكيد معنوى يكون بكلمات
مخصوصة مثل نفس – عين
كلا – كلتا – جميع – كل
– التوكيد يتبع المؤكد
فى الإعراب – المعنوى يتصل
به ضمير يعود على المؤكد ويطابقه
فى العدد والنوع .
|
( ب ) جاءت جاءت لحظة
تكريم الفائزين
السعيد السعيد من فاز
تحيا مصر –
تحيا مصر
|
جاءت
السعيد
تحيا مصر
|
جاءت
السعيد
تحيا مصر
|
توكيد لفظى ويكون بتكرار
الفعل أو الاسم أو الحرف
أو الجملة .
|
كل ، جميع : تستخدم هذه
الكلمات للتوكيد إذا أردنا التعميم الحقيقي الذي يناسب المعنى المقصود
فــوائـد : - - يعرب المؤكد على حسب موقعة فى الجملة -*يعرب
التوكيد توكيداً على حسب إعراب المؤكد *.-كلا لتوكيد المثنى المذكر *-وكلتا لتوكيد
المثنى المؤنث وفى حالة التوكيد بهما يعربان اعراب المثنى بالألف رفعاً والياء
نصباً وجراً . *وإذ لم يتصل بهما ضمير فانهما تعربان بالحركات المقدرة فيرفعان
بالضمة المقدرة وكذلك نصب بفتحة مقدرة وجر بكسرة مقدرة . *-إذا لم تتصل بألفاظ
التوكيد ضمائر تعود على المؤكد فليست للتوكيد وتعرب على حسب موقعهافى الجملة
. **ألفاظ التوكيد المعنوى
بكلمات ( كل – عين – نفس – جميع ) بشرط أن يلحقها ضميرأما إذا لم يتصل بها ضمير
تعرب حسب الموقع.
( كلا ، كلتا ) من الكلمات التى تعرب إعراب المثنى أحيانا
وبحركات مقدرة أحيانا أخرى ، اقرأ الجدول التالى ولاحظ
الامثلة
|
إعراب كلا
|
انتصر القائدان كلاهما
نصر الله الكتيبتين كلتيهما
سلمت على الفتاتين كلتيهما
كلاكما نجح
|
توكيد معنوى مرفوع بالألف
توكيد معنوى منصوب بالياء
توكيد معنوى مجرور بالياء
مبتدأ مرفوع بالألف
|
جاء كلا الطالبين
قرأت كلا القصتين
سعدت بكلا الصديقين
|
فاعل مرفوع بالضمة المقدرة
مفعول منصوب بالفتحة المقدرة
اسم مجرور بالكسرة المقدرة
|
كلمة ( كلا ، كلتا ) من
الكلمات التى تعرب إعراب المثنى لأنها ملحقة به بشرط أن تضاف إلى ضمير مثل (كلاكما
– كلانا – كلاهما – كلتاهما - ... ) فإذا أضيفت إلى ضمير فإنها ترفع بالألف وتنصب
وتجر بالياء
كثيرا ما تأتى الكلمتان توكيدا معنويا وذلك إذا سبقها المؤكد ( باختصار
إذا أمكن حذفها من الجملة ) وإلا تعرب حسب موقعها من الجملة .
إذا لم تضف إلى ضمير ولكنها أضيفت إلى اسم ظاهر تعرب بحركات
مقدرة فترفع بالضمة المقدرة وتنصب بالفتحة
المقدرة وتجر بالكسرة المقدرة مثل الاسم المقصور.
الطالبان جاء كلاهما: فاعل
مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه ملحق بالمثنى ، (هما) ضمير متصل مبنى فى محل جر
مضاف إليه .
جاء الطالبان كلاهما : توكيد
معنوى مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه ملحق بالمثنى ، (هما) ضمير متصل مبنى فى محل
جر مضاف إليه . .
* الطالبان كلاهما ناجح.
- (الطالبان ): مبتدأ أول مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه مثنى.
- (كلاهما ): مبتدأ ثاني مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه ملحق بالمثنى
، (هما) ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه
.
- (ناجح): خبر المبتدأ الثانى
مرفوع وعلامة رفعه الضمة . والجملة من المبتدأ الثانى وخبره فى محل رفع خبر
المبتدأ الأول .
* أصبح الطالبان كلاهما ناجح.
- (الطالبان ): اسم أصبح مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه مثنى.
- (كلاهما ): مبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه ملحق بالمثنى ،
(هما) ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه
.
- (ناجح): خبر المبتدأ مرفوع
وعلامة رفعه الضمة . والجملة الاسمية من المبتدأ وخبره فى محل نصب خبر أصبح .
* إن الطالبين كلاهما ناجح
- (الطالبين ): اسم إن منصوب وعلامة الياء لأنه مثنى.
- (كلاهما ): مبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه ملحق بالمثنى ،
(هما) ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه
.
- (ناجح): خبر المبتدأ مرفوع
وعلامة رفعه الضمة . والجملة الاسمية من المبتدأ وخبره فى محل رفع خبر إن .
* الطالبان كلاهما ناجحان .
- (كلاهما): توكيد معنوى مرفوع
وعلامة الرفع الألف لأنه ملحق بالمثنى ، (هما) ضمير متصل مبنى فى محل جر
مضاف إليه .
* كان الطالبان كلاهما ناجحين .
- (الطالبان ): اسم أصبح مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه مثنى.
- (كلاهما ): توكيد معنوى مرفوع وعلامة الرفع الألف لأنه ملحق بالمثنى
، (هما) ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه
.
- (ناجحين): خبر كان منصوب
وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى .
* إن الطالبين كليهما ناجحان
- (الطالبين ): اسم إن منصوب وعلامة الياء لأنه مثنى.
- (كليهما ): توكيد معنوى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنى
، (هما) ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه
.
- (ناجحان): خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة .