النعت : وهو تابع
يذكر لبيان صفة في متبوعه ويسمى المنعوت ، أو الموصوف
أولا : النعت المفرد :- هو ما ليس جملة
ولا شبه جملة ويطابق النعت الحقيقي المفرد منعوته في أربعة أشياء
من عشرة وهي
: 1 - التعريف والتنكير . 2- النوع : التذكير والتأنيث.
3 - الإعراب ( الرفع والنصب والجر ) .
4- العدد ( الإفراد والتثنية والجمع ) .
أمثلة :-
1- العمل الجاد أساس النجاح الأكيد
. 2- تنهض الأمة بشبابها المخلصين
3- جيش مصر القوي هزم الأداء هزيمة ساحقة 4- جيش مصر القوية هزم العدو الصهيوني .
5 - الرازي عالم عظيم من علمائنا المسلمين
القدامى . 6- اشتريت كتابين جديدين في اللغة
العربية .
7- إن الله يحب العاملين المخلصين
. 8 – زار السائحموقعين أثريين من آثارنا
الخالدة .
9- حضر العاملون المجتهدون . 10 - كرمْتُ الطالبات المثاليات
** لا حظ وأكمل الجدول التالي :-
المثال
|
المنعوت
|
إعرابه
|
النعت
|
إعرابه
|
الإنسانُ المؤمنُ قلبُه رقيقٌ
|
الإنسان
|
مبتدأ مرفوع بالضمة
|
المؤمن
|
نعت مرفوع بالضمة
|
حضر العاملون المجتهدون
|
العاملون
|
المجتهدون
|
||
شاهدت العلماءَ الأجلاءَ
|
العلماءَ
|
الأجلاءَ
|
||
كرمت الدولة الجنودَ المخلصين
|
الجنودَ
|
المخلصين
|
||
كرمْتُ الطالبات المثاليات
|
الطالباتِ
|
المثالياتِ
|
||
رايات العلم النافع خفاقة
|
العلم
|
النافع
|
||
الله يرحم عباده التائبين
|
عباده
|
التائبين
|
||
مصر الحبيبة بلد الأمان
|
مصر
|
الحبيبة
|
||
منتخب مصر القوى أسعدنا
|
منتخب
|
القوى
|
||
أيها الطلاب حافظوا على الصلاة
|
الطلاب
|
** هام :-
يستثنى من قاعدة المطابقة ما يلي : 1 - إذا
كان المنعوت جمعا لغير العاقل ( جمع تكسير – جمع مؤنث سالم )
فإنه لا يشترط مطابقة النعت لمنعوته في العدد والنوع والغالب
في النعت أن يكون مفردا .
مثال : سنت الدولة قوانين صارمة ضد المخالفين
– يحب الأطفال الحيوانات الأليفة - سرت في ميادين واسعة أو واسعات
**هام وعاجل 1 – اسم الإشارة الواقع بعد الاسم المعرف
بالألف واللام يعرب نعتا في الغالب .
مثال
: أحب الطالبَ هذا . فهذا اسم
إشارة مبني في محل نصب نعت للطالبَ .
2- الاسم الموصول الواقع بعد
الاسم المعرف بالألف واللام يعرب نعتا0
مثال : قرأْتُ الدرسَ الذي شرحَه المعلمُ .
3- يجوز أن يتعدد النعت والمنعوت واحد مثال : أحب الطالب المجتهد المخلص الكريم
.
ثانيا : النعت الجملة
أ – جملة اسمية : مكونة من مبتدأ وخبره وتشتمل على ضمير يربط الجملة
بالمنعوت النكرة ويطابقه في النوع والعدد
أمثلة :- 1- تنزهت في حديقة ظلالها وارفة ، وشاهدت ثمارًا قطوفها دانية وأزهارًا أشكالها
رائعة .
2- أطربني بلبل صوته جميل . 2- أحترم تلميذًا أخلاقه طيبة
، ويسرني صديق سلوكه حسن .
4- كرمت الدولة عالمًا أفكاره مبتكرة ، وقد أعجبت بعالم تواضعه
جم .
5- ابتكر أحمد زويل اخترعًا نفعه
عظيم ، فمصر تنجب علماء علمهم غزير .
6- استمعت إلى خطيب أسلوبه رائع .
ب – جملة فعلية :- مكونة من فعل وفاعل وتشتمل على ضمير يربط الجملة بالمنعوت النكرة
ويطابقه في النوع والعدد
أمثلة :- 1- عالمنا اليوم عالم يشتد فيه الصراع من أجل البقاء
.
2- في المصانع عمال يتقنون عملهم ، وفي المدارس تلاميذ يجتهدون
في دروسهم .
3- تشجع الدولة المواطنين على ادخار تنجح به خطط التنمية .
4- هؤلاء تلميذات يحرصن على الاجتهاد 5- أقدر تلميذا يؤدي واجبه بإتقان .
6- تزخر الأمة بعلماء يرفعون مكانتها ، وتنجب علماء يحركون
دوافع العمل في أبنائها .
** لاحظ الجدول التالي :-
المثال
|
المنعوت
|
النعت الجملة
|
إعرابه
|
أحترم معلمًا يتقن
عمله
|
معلما
|
يتقن عمله
|
جملة فعلية في محل نصب
نعت
|
شاهدت فتاةً تنشد
الشعر
|
فتاة
|
تنشد الشعر
|
جملة فعلية في محل نصب نعت
|
زارنا بالأمس ضيفٌ
يخاف الله
|
ضيف
|
يخاف الله
|
جملة فعلية في محل رفع نعت
|
جلست تحت شجرةٍ ظلالها
وافر
|
شجرة
|
ظلالها وافر
|
جملة اسمية في محل جر نعت
|
أعجبت بفتاةٍ أخلاقها
حسنة
|
فتاة
|
أخلاقها حسنة
|
جملة اسمية في محل جر نعت
|
قرأت عن أديب أعماله
خالدة
|
أديب
|
أعماله خالدة
|
جملة اسمية في محل جر نعت
|
ثالثا : النعت شبه الجملة
النعت شبه الجملة وهو ما كان
ظرفا أو جارًا ومجرورًا . ويشترط في
النعت شبه الجملة : ـ
أن يكون المنعوت نكرة وأن يكون النعت في محل رفع أو نصب أو جر حسب
المنعوت
ولا يحتاج النعت شبه الجملة إلى رابط .
مثال شاهدت طالبة أمام المكتبة ،
أبصرت رجلا في بيته
فكل من
(أمام المكتبة ، في بيته ) نعت شبه جملة في محل نصب .
المثال
|
المنعوت
|
النعت شبه الجملة
|
إعرابه
|
وقفت طالبة في مكتبة
المدرسة
|
طالبة
|
في مكتبة
|
شبه الجملة من الجار
والمجرور في محل رفع نعت
|
سلمت على رجل تحت
الشجرة
|
رجل
|
تحت الشجرة
|
شبه الجملة في محل جر نعت
|
زرنا مصنعا بمدينة
السادات
|
مصنعا
|
بمدينة السادات
|
شبه الجملة في محل نصب نعت
|
هام : ـ يجوز تعدد النعت لمنعوت واحد سواء اشتركت النعوت في كونها مفردة أو اختلافها أي يكون أحدها للمفرد والأخر جملة أو شبه جملة .
مثال شاهدت طالبة متفوقة
أمام المكتبة ، جاءت طالبة جميلة تحمل أدواتها.
فكلا من متفوقة
وأمام المكتبة نعت للطالبة؛ فالنعت واحد والنعوت متعددة مختلفة.
الطالب المجد النشيط
يحقق النجاح المرجو . فكل من المجد والنشيط نعت مفرد للطالب ؛ فالنعت واحد والنعوت
متعددة
تدريبات
س1 استخرج من الجمل الآتية النعت وبين نوعه .
1- طالبات مدرستي الجميلة مؤدبات .
2 – رشيد مدينة جميلة . 3– العلم النافع يؤدي إلى التقدم
4- شاهدت قطارا سرعته
كبيرة . 5 – كافأت طالبا يجتهد في دروسه . 6 –
صليت في مسجد كبير .
7 – استمعت إلى خطيب لسانه فصيح
. 8 - سلمت على لاعب في الملعب . 9
– أبصرت عصفورا بين الأغصان
10 - سمعت مطربا صوته جميل . 11
– جاء طالب يسرع 12 – ترك
المصريون حضارة عظيمة .
س2 ضع في كل مكان خال مما يأتي نعتا وبيني نوعه .
1 – ركبت السيارة .............
2 – أصبحت رشيد مدينة
.......... 3 – مصر جزء من وطن
...........
4 – اشتريت كتابا ............– استمعت إلى محام ............ 6-
طالبات مدرسة الزهراء الإعدادية فتيات
.........
7 - قام جندي ........برفع العلم على أرض سيناء . 8 – تنزهت في حديقة
......... 9 – تقابلت مع صديق ........
10 – قرأت عن شاعرٍ ........... 11– في المصنع عمال ............
س3 : ضع في كل مكان خال مما
يأتي منعوتا واضبطه . 1 – شاهدت ........
مهاراته عالية .
2 – أحترم ........ مؤدبا . 3 – أبصرت ....... بين الجنود .
4- قرأت
..............أفكارها جيدة .
5 – يعجبني ............ يحترم أستاذه .
س4 : وهب الله مصر نيلا يتدفق بالخير الوفير على أرضها , وجوا يغبطها
الناس عليه , وشمسا أشعتها صافية , وموقعا بين الشرق والغرب , وقد شرفها الله
تعالى بأن ذكرها في كتابه العزيز أكثر من موضع
أ – أعرب ما فوق الخط مع الضبط .
ب- استخرجي من الفقرة ما يلي : ـ
1- نعتا مفردا وبيني أوجه التطابق بين النعت والمنعوت . 2- نعتا جملة اسمية وبيني
الرابط . 3- نعتا جملة فعلية وبيني
الرابط . 4 - نعتا شبه جملة وبيني
المنعوت