الثلاثاء، 1 أغسطس 2017

نص وادى الكنانة للصف الثالث

التعريف بالشاعر
هو شاعر مصري معاصر من رواد أدب الأطفال وعاصر أحمد شوقي وحافظ إبراهيم .


جو النص :
كتب الشاعر أبياته اعترافا منه بفضل مصر عليه وعلى أهلها وبخيرها الكثير فكتب يحث الشباب على بذل الغالي والنفيس والجد والاجتهاد لرفعة بلادهم.

                                           النص
دعــت مصــر فلبـــينا كـــــرامـــاً            ومــصـر لــــنا فلا ندع الــزمــامـــا
قياماً تحــت رايتـــها قــــيامــــــــاً           أمــامـــكم العــلا فامــضـــوا أمامــا
هناك المجد يدعـوكــم فهـــــــــبوا           وليس يروعكم فى المجـد خطــــــب
لعـمر المجــد ما فى المجد صعـب           تـــردى الـذل مــن يخـشى الحـماما
لنا ذكـــر مـــع الماضــى مجــــيد            لــنا أمــــل يــجـــد بــنــا بعـــــــــيد
كذلك مثلما ســـــــدنا نســـــــــود            ونـــرفع فـــوق هــام النجــم هاما
فيا وادى الكــنانة لن تـــــــــــزولا            وفيــك النــيل يجــرى سلـسبيــلا
يطـــوف بمـائـــه عرضـــا وطـولا          ويـبــسـط فيضــه عـــامـاً فعـامــــا
بساطــك سنـدس وثـراك تبـــــــر             وجــوك مــشـرق وشــذاك عطـر
ونهـــرك كــوثر وبنــوك غـــــــر            أبوا فــى اللــه والوطـن انقساما




تفصيل وشرح

1-
دعـــت مصر فلبينـــا كرامــــا         ومصر لنــــا فـــلا نـــــدع الزمامـــا
2-
قيــامــآ تحت رايتهــا ، قيامـــــا         أمامكم العلا، فامضـــــوا  أمامــــا
3-
هناك المجد يدعوكم ، فهبوا                  وليس يروعكم فـى المجد خطب
4-
لعمر المجد ما في المجد صعب             تردى الذل من يخشــى الحماما

لغويات

دعت نادت  يروعكم يفزعكم يخيفكم
لبينا استجبنا  خطب أمر عظيم
ندع نترك  لعمر قسم
الزمام تملك الأمر والشأن  تردى لبس
قياما واقفين وقصد يقظين  الذل الهوان
العلا المجد  يخشى يخاف
امضوا اسعوا  الحمام الموت
هبوا ثوروا   

الشرح

1-
تنادي مصر أبنائها للعمل من أجلها فلبوا لأن مصر تستحق لكل مجد وعظمة فالشباب قادتها ولن يتركوها ليد تعبث بها.
2-
أتوا واقفين محيين لرايتها في قوة واتخذوا طريق الرفعة والتقدم سبيلا لهم ولبلادهم وسعوا فيه.
3-
فالمجد بين أيديكم فهيا إليه اسعوا ولا تخشوا شيئًا في سبيله مهما عظم هذا الأمر وشق عليكم لا تستسلموا له.
4-
يقسم الشاعر على لسان مصر بأن المجد والتقدم والرقي ليس فيه مشقة ولا صعوبة فمن خاف الموت في سبيل رقي بلاده كان لباسه الذل والهوان.

جماليات
دعت مصر: تصوير جميل حيث صور مصر بالإنسان الذي يدعو أبناءه للعمل.
فلبينا النداء: الفاء تفيد الترتيب والسرعة في الاستجابة.      كراما: نكرة للتعظيم.
ومصر لنا: تعبير يدل على اعتزازنا بمصريتنا.
فلا ندع الزماما: أسلوب نفي يدل على قوة حب شباب مصر لها.
  :
وفيه تصوير لمصر بالجواد القوي الذي لا يقوده للأمام (لمستقبلها) إلا صاحبه (أبنائها).
قيامًا: تعبير جميل يوحي باليقظة والنشاط ، وتكرار قياما: للتوكيد.
أمامكم العلا: أسلوب قصر بتقديم (أمامكم) للتوكيد.  : صور العلا بالشيء المادي الذي ينتظر من يذهب إليه.
امضوا أماما: أسلوب أمر غرضه الحث والإرشاد.
هناك المجد: أسلوب قصر وحصر بتقديم شبه الجملة (هناك) للتوكيد.
المجد يدعوكم: صور المجد بإنسان ينادي شباب مصر ويشتاق إليهم.
س: لماذا ينادي المجد على أبناء مصر؟
ج: لأنهم جديرون بكل مجد ورفعة .
هبوا : أسلوب أمر غرضه الحث والإرشاد.   خطب: نكرة للعموم والشمول والتحقير.
لعمر المجد : أسلوب مؤكد بالقسم.    تردَّى الذل: تصوير جميل حيث صور الذل والهوان بثيابٍ يرتدى

5-
لنا ذكر ، مع الماضى مجيد          لنا أمــــل ، يجـــد بنــا بعــيـــد
6-
كذلك مثلما ســـــــدنا نسود         ونرفع فوق هام النجم هاما
7-
فيا وادى الكنانة لن تـــــزولا         وفيك النيل يجرى سلسبيلآ
8-
يطوف بمائه عرضآ وطولآ          ويبســـط فيضه عامآ فعامــا
لغويات
ذكر تاريخ  نسود نحكم
مجيد عظيم  هام رأس
أمل مستقبل  يطوف يدور
يجد يجتهد  يبسط ينشر
الكنانة الحياة  فيضه خيره
سلسبيلا عذبًا  عام سنة

الشرح

5-
فمصر المجيدة بتاريخها وعراقتها معروفة وبماضيها العظيم وبغناها وكرمها وبمستقبلها المشرق على يد أبنائها.
6-
فمثلما كنا في الماضي أسياد هذه الدنيا بحضارتنا وعلمنا فلابد أن نعيد هذه السيادة مرة أخرى ونجعل رأسنا مرفوعة أعلى من رؤوس النجوم.
7-
وينادي الشاعر على النيل قائلا: يا أرض الحياة والخير لن تغيب شمسك ولن تزولي أبدًا وتضعفي طالما بك نيلك الذي يفيض بالخير الكثير على أهلك.
8-
فيوزع ماؤه على ترابك فتخضر أرضك وينعم به أهلك في كل بقعة منك ويزداد خيره سنة بعد سنة.

جماليات

مثلما سدنا نسود: تعبير يدل على عظم مكانة مصر قديمًا ورغبة الشباب في إعادة مكانتها.
ونرفع فوق هام النجم هاما: تعبير يدل على سمو الهدف وعلوه. + صور النجم بإنسان له رأس
ياوادي الكنانة لن تزولا: صور وادي النيل بالإنسان الغالي ويطمئنه بأنه خالد.
وفيك النيل: أسلوب قصر وحصر بتقديم شبه الجملة (فيك) للتوكيد.
النيل يجري سلسبيلا: تعبير جميل فوصف النيل بأن ماءه ينشر الحياة أينما ذهب.
عرضًا × طولا: طباق يبرز المعنى ويوضحه.
يبسط فيضه: تعبير جميل يبين أهمية النيل وأن خيراته كثيرة.      عاما: نكرة للكثرة

9-
بساطك سندس ، وثراك تبر       وجوك مشرق ، وشذاك عطر
10-
ونهرك كوثر ، وبنــــوك غر       أبـــوا  فى الله والوطن انقساما

لغويات

بساطك فراشك قصد الزرع  كوثر كثير الخير
سندس ذهب  بنوك أبنائك
ثراك ترابك  غر أصفياء
تبر ذهب  أبوا رفضوا
الشذا الرائحة  انقسام تفرق

الشرح

9-
فأرضك حرير ناعم بما فيها من خضرة وخصوبة وترابك مثل الذهب فهو ثروتك وجوك دافئ جميل لا تنقطع عنك شمسك ورائحتك مسك جميل وكل هذا بسواعد أبنائك يا مصر الأقوياء محمي.
10-
أما نهرك فيفيض علينا بخيره الكثير وأبنائك الأنقياء الغر يقفون في وجه أي محاولة لتفريقهم فهم يحافظون على وحدتك على اختلاف دينهم مسلم ومسيحى
جماليات

بساطك سندس: تصوير جميل للزرع بالثياب الناعم الغالي.
ثراك تبر: تصوير جميل فصور ترابه وطميه بالذهب الثمين.
جوك مشرق: تعبير يدل على دفئ الجو واعتداله.
شذاك عطر: تعبير يدل على طيب رائحته ونسيمه.
بنوك غر: تعبير يوحي بالطيبة والأخلاق الحميدة والكرم.
أبوا في الله والوطن انقساما: تعبير يوحي بالوحدة الوطنية .    أسلوب قصر للتوكيد بتقديم الجار والمجرور.
تدريبات
1- دعت مصر، فلبينا كراما ومصر لنا ، فلا ندع الزماما
قيـامـا تـحـت رايـتـها، قـيـــامـــا أمـامـكم العــلا ، فـامضــــوا أمـامـا
هناك المجد يدعوكم ، فهبوا وليس يروعكم فى المجد خطب
أ- هات مرادف ( المجد / كراما ) جمع ( خطب ) مضاد ( العلا )
ب- يُخاطب المجد أبناءه . وضح ذلك من خلال شرحك للأبيات .
ج- وضح الجمال فيما يأتى :- دعت مصر / مصر لنا /لاندع الزمام / هناك المجد يدعوكم )
د- ما التى يدل عليه كلمة (هناك ) - الفاء فى (فهبوا ).؟
و- استخرج من الأبيات :- اسلوب أمر وبين الغرض منه - أسلوب نفى



2- لعمر المجد مافى المجد من صعب تردى الذل من يخشى الحماما
لنا ذكر ، مع الماضى ، مجيد لنا أمل ، يجد ، بنا ، بعيد       
أ- هات مضاد ( تردى ) مرادف ( الذل )
ب- بم يقسم الشاعر فى البيتين السابقين .؟ ومادلالة ذلك .؟
ج- ( لنا الذكر ) ( لنا أمل ) بم توحى العبارتين .؟



3- كذلك مثلما سٌدنا نسود ونرفع فوق هام النجم هاما
فياوادى الكنانة لن تزولا وفيك النيل يجرى سلسبيلا
يطوف بمائه عرضا وطولا ويبسط فيضه عاما فعاما
بساطك سندس ، وثراك تبر وجوك مشرق ، وشذاك عطر
ونهرك كوثر , وبنوك غُر أبوا فى الله والوطن انقساما
أ- هات جمع :- وادى – سلسبيل مرادف : يبسط - سندس – تزولا – يطوف
ب- ما أثر النيل فى الوادى .؟
ج – هات من النص : أسلوب نداء والغرض منه / أسلوب نفى والغرض منه .
د- االنيل وأبنائه صفات طيبة . اشرحها من خلال الأبيات .
و- علام يدل قوله : بنوك غر - شذاك عطر .؟
ن - كيف ربط الشاعر بين وادى الكنانة والنيل ؟ وضح ذلك من خلال الأبيات .
ك – اشرح الأبيات مبينة العلاقة بينها .
م- ما الجمال فى : -
( ونرفع فوق هام النجم هاما / وفيك النيل يجرى سلسبيل / يطوف بمائه

بساطك سندس / ثراك تبر / شذاك عطر / بنوك غر / نهرك كوثر )


عبدالمعز صفوت
عبدالمعز صفوت

هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص الأخرى إضافة إلى زيادة عدد الحروف التى يولدها التطبيق، إذا كنت تحتاج إلى عدد أكبر من الفقرات يتيح لك مولد النص العربى زيادة عدد الفقرات كما تريد

التعليقات
0 التعليقات